التمويه اللغوي عامة، كلامياً كان أم غير كلامي، «غيرالكلامي كل ما يدل ويوحي بإرادة وقصد ومشيئة تعبيرية، ذلك أن اللغة ليست الكلام فحسب، فربما كانت الإشارة لغة أو حتى الصمت لغة وكلاماً غير محكي بالآلة التقليدية والمتمثلة باللسان، إذ إن اللسان جزء من آلات التعبير عن المخبوء والمكنون الداخلي للإنسان»، التمويه اللغوي جزء من الطبيعية البشرية البقائية، «وهو لون من الكذب والتكاذب»، ينجفل إليها الفرد عادة في حالات غير عادية كحال الخوف أو الاحتيال أو المسايرة والديبلوماسية (المجاملة)، ولغة التمويه المفترض أنها ليست هي الأصل في التماس لغوي يومي، وإنما يتعاطاها الفرد مع البيئة الأبعد عن بيئته ومحيطه الصغير غالباً، وهي مقبولة حينما تكون بمؤثرات منطقية وبحدود نسبية حاجية. الإشكال والتأزم يأتيان حينما يكونان ثقافة مجتمع، واللغة الأولى والأصل، السؤال المفترض هو عن ماهية التمويه اللغوي السلبي، برأيي أن التمويه السلبي في مجتمعنا مثلاً يتمثل في ممارسة لغة لا تحكي الحقيقة، بمعنى أن ثقافتنا تدعوا إلى قول أطراف الحقيقة أو بعضها، وأحياناً استبدال الحقيقة بحقيقة أخرى، تشمل الغموض وإمكان تغيير المضمون في حالات مشيئة استبدال دلالات اللغة كرغبة في احتياط واحتراز، وذلك في ما يعبر عنه ب«اللغة الموشومة» أحياناً، وقد يصل التمويه في ثقافتنا إلى مرحلة الكتمان لأشياء عفوية لا تستحق التحرز والتخوف، اعتماداً على مقولات، كمأثور «استعينوا على إنجاح حوائجكم بالكتمان»، السؤال الذي يتذيّل ماهية ومعنى التمويه اللغوي في الوعي الاجتماعي، ما مدى تأثير التمويه في الحياة الاجتماعية والنفسية والأخلاقية؟ استقرائي للإنسان في ثقافتنا كما هو عموم النسيج الاجتماعي، يؤكد أن لغة التمويه كدخان متصاعد يشي بنار من التراكمات والعقد الثقافية التي تدفع الفرد نحو التحفظ على لغته، بمعنى أن لغة التمويه تأتي نتيجة لإشكالات عميقة في البنية والوعي الفردي والجمعي، نظراً لتآزر الأسباب التي تجعل من الإنسان يتعاطى بلغتين متضادتين لحال حراسة ذاته، ولمجاراة الثقافة المهيمنة من خلال لغتين متضادتين مزدوجتين «لغة للمحيط الصغير والخاص، وهو محيط الأمن والعفوية، ولغة للمحيط العام، وهو المحيط غير الآمن»، لا مشكلة كبيرة في حكاية التمويه اللغوي الفردي، ذلك أن ظرفاً ولحظة أي فرد قد تدفعه إلى ممارسة التمويه، وأعتبر ذلك شأناً عادياً، لكن المشكلة حينما يكون المجتمع عامة يمارس ويشرعن التمويه اللغوي الغامض كما هو حال مجتمعنا الذي يعتمد على ثقافة التمويه اللغوي، ويتمثل شكل هذا التأزم في لغتنا المزدوجة، بعدم وجود الصدقية والعفوية والوضوح، وهو ما يعني أن المحكي بيننا لا يعني حقيقة الحقيقة، ولا المكنون والمستضمر العميق، كما أن الثقة في بيئتنا ضئيلة، ولا تكاد أن تقف بكامل قوامها. المتتبع لداوعي هيمنة لغة التمويه في ثقافتنا من الطبيعي أن يعزوها إلى ثالوث الضغط الثقافي (السياسي - الديني الاجتماعي) الذي تآزر في إنتاج ذات مأزومة متوجسة، لا تمتلك كامل التعبير عن ذاتها، ذات «متزنزنة» حول محيطها الصغير، مكتفية بوجودها وكينونتها وبوعيها المعيشي من دون الفكري والعقلاني والإنساني المكتمل، وذلك ما حوصل لديها اللغة وحورها ناحية التمويه الذي يضمن لها الأمان. «الحصاد»، التمويه اللغوي يهيمن على تبادلنا الحواري واللغوي، بسبب عجزنا عن التعبير بعفوية، لأن عفويتنا انطمرت تحت كثبان الخوف والنفاق والتوجس الذي تخلق جراء هيمنة ثالوث التوجيه الثقافي (السياسي - الديني - الاجتماعي)، لا يعبر الفرد في ثقافتنا عن كامل مخبوئه الوجداني والفكري، وذلك ما يعود على النفس بالكبت واضطراب الرؤية، كما أن تكديس الأمراض عميق، بعضها على بعض، ظلمات بعضها فوق بعض، وهو ما أنتج تشوهات في علائقنا ولا وعينا المتهدل غموضاً ووهماً وتيهاً، ما لم يعبر الإنسان عن القار الوجداني والثقافي بلغة متسقة مع ما يؤمن به في العمق، فإنه إنسان بعض إنسان. * كاتب سعودي. [email protected] abdlahneghemshy@