وضعت العديد من وسائل الإعلام الغربية الضوابط التي تحدد كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من موظفيها وألزمتهم بالعمل بها. ومن الضوابط التعريف بالاسم كاملاً والمهنة والجهة التي يعمل فيها، وهذا الضابط تشترك فيه العديد من المؤسسات الإعلامية التي تمتلك «إرشادات توجيهية لكيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي»، فيُكتب الاسم مرفقاً بالاختصار الذي تُعرف به الوسيلة الإعلامية. وشددت «بي بي سي» و«رويترز» على صحافييهما بعدم نشر الأخبار العاجلة على حساباتهم الخاصة قبل إرسالها إلى المحررين ونشرها في مواقع مؤسساتهم، بينما تعدت «سكاي نيوز» ذلك ووجهت بعدم التغريد بخبر من وسيلة إعلامية أخرى. ذلك كان في عام 2008، أما في السعودية فأحدث «تويتر» في العامين الأخيرين ثورة جديدة في عالم الترويج (التسويق) بفتح بوابة جديدة للأفراد، إذ حوّل كل فرد لديه رأسمال ضخم من «المتابعين» إلى «مسوق» يكسب مالاً في مقابل الإعلان بتغريدة عبر حسابه. وتعمل على ذلك شركات تسويق توجهت أخيراً إلى نجوم «تويتر» تنسق بين «المغرد المسوق» وبين الشركة المعلنة. ويقول المختص في التسويق حبيب تركستاني ل«الحياة»: «إن الشركات أصبحت تتوجه إلى مشاهير تويتر للإعلان عن منتجاتها عبر تغريدات في مقابل مبالغ مادية هائلة» واصفاً إياهم ب«الوسيلة المربحة». لكن في مقابل هذا الإعلان المدفوع يقوم بعض الإعلاميين، بدافع «الانتماء» و«الولاء» بنشر الأخبار عبر حساباتهم الشخصية في «تويتر» ولكن ليس من أي موقع إخباري إنما فقط من مؤسساتهم التي يعملون فيها، أو يقوم بعضهم بتذكير متابعيه بموعد برنامجه أو المواضيع التي يناقشها عبر برنامجه لجذبهم للمشاهدة. وذلك ليس اتباعاً ربما للضوابط، فمعظم المؤسسات العربية لم تضع ضوابط بعد تحدد كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي (راجع الموضوع الذي نشر في هذه الصفحة الأسبوع الماضي). تقول دراسة إسبانية حديثة إن 70 في المئة من الصحافيين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية مصادرهم والتواصل مع قرائهم وخلق قصص جديدة، ومن المثير في هذه الدراسة أيضاً أن المؤسسات الإعلامية استفادت من صحافييها الذين يروجون لقصصهم المنشورة في الصحيفة أو قصص زملائهم بزيادة نسبة المشاهدة وبالتالي ينعكس ذلك على تقدمها بين الصحف الأخرى بجذب معلنين إلى الصحيفة. المذيعة في قناة «العربية» سارة دنداروي تغرد ربما «بعفوية» عن برنامجها الصباحي «صباح العربية» كل صباح مرفقة تغريداتها بوسم «صباح العربية»، مغردة فيه عن المواضيع التي سيناقشها البرنامج مع إضافة الرابط الخاص بالبث المباشر عبر الإنترنت، لمن لا تتوفر أمامه شاشة تلفزيونية خصوصاً أنه وقت عمل للغالبية. لاحظت بعد فترة بسيطة منتجة البرنامج راغدة معلولي أن نسبة المشاهدة للبرنامج ارتفعت، واكتشفت من خلال ردود المغردين على تغريدات سارة قصصاً جديدة يعرضها المغردون تستحق تسليط الضوء عليها، تقول معلولي ل«الحياة»: «وجدت أن ما تقوم به سارة انعكس في شكل إيجابي على البرنامج فارتفعت نسبة المشاهدة واقتربنا من مشاهدينا، عرفنا من خلال تويتر ميولهم، وتلقائياً انتقلت هذه العدوى الإيجابية باستغلال تويتر طمعاً في نجاح وانتشار البرنامج، فنحن نحب أن نرى ثمرة مجهودنا. تويتر سهل لنا مهمتنا في معرفة متطلبات الجمهور»، وتضيف: «اكتشفنا حرص المشاهدين على متابعة الفقرة الطبية وترقبهم للحلقات المقبلة عبر السؤال المتكرر عنها أكثر من فقراتنا الأخرى»، وترى معلولي أن تفاعل الجمهور مع القضايا التي يطرحها البرنامج يفتح لهم أفقاً آخر لتناولها بطريقة أخرى أو بمتابعة طرحها. تقول سارة دنداروي ل«الحياة»: «إن ما دفعها إلى التغريد عن برنامجها هو حبها لعملها وثقتها بجودته، ومن اللافت للنظر أن التغريدات التي يكتبها فريق صباح العربية في وسمهم الخاص بهم تُكتب بطرق متنوعة كل واحد منهم يبرز جزءاً معيناً من الموضوع من دون تنسيق منهم، وامتدت تغريداتهم عن برنامجهم الصباحي على مدار اليوم مع إرفاق رابط التسجيل للحلقة عبر صفحتهم على يوتيوب». ويصف رئيس قسم الإعلام في جامعة الملك سعود أسامة النصار ما يقوم به فريق «صباح العربية» ب«التسويق الذكي» حتى وإن كان عملهم ذلك بدافع «ولائهم» للمؤسسة بأكملها أو لبرنامجهم الخاص بهم، ويقول ل«الحياة»: «تغريد الصحافي بمواضيع صحيفته سيجلب جمهوراً، خصوصاً في حال لو أصبحت الصحف رقمية وباشتراكات». ويرى المختص في الإعلام سعود كاتب: «إن ترويج الصحافي لأخبار مؤسسته يضيف عنصري القوة والتفاعل للمؤسسة مع القراء، بحيث يشعرون أنهم جزء من المشهد وأن صوتهم مسموع، كما ينبه القراء إلى المواضيع التي تحويها الصحيفة أو التي يناقشها البرنامج التلفزيوني».