محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محكمة الدمام: معدل قضايا إثبات الطلاق «ثابت»... و الزواج «يتضاعف»
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 2013

استقبلت المحكمة العامة في الدمام، 1071 قضية إثبات الطلاق ، خلال النصف الأول من العام الحالي، وهو عدد مقارب للقضايا ذاتها التي استقبلتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، والذي كان 1080 قضية. فيما بلغ عدد قضايا إثبات الزواج هذا العام، 62 قضية. فيما كانت خلال النصف الأول من العام الماضي، 35 قضية.
وكشف مصدر في المحكمة ل الحياة ، أن حجم القضايا يتراوح بين الانخفاض والارتفاع سنوياً، وبصورة غير ثابتة. وتصل الفروقات السنوية إلى نحو 2 في المئة، فيما يتعلق في قضايا إثبات الطلاق .
أما إثبات الزواج فكان الفرق يقترب من الضعف. أما إثبات الطلاق فكانت النسبة 18.080 في المئة، وارتفعت هذا العام إلى 19.8 في المئة هذا العام، من إجمالي قضايا إثبات الطلاق في محاكم المملكة وتشهد محكمة مكة المكرمة أعلى نسبة فيها، مضيفاً أن قضايا حصر الإرث حافظت على مستواها، بزيادة طفيفة جداً، بحسب العدد الوارد إلى المحكمة، الذي بلغ في النصف الأول من العام الحالي، 815 قضية، فيما كانت في النصف الأول من العام الماضي، 813 قضية .
وربط قانونيون بين الارتفاع في قضايا إثبات الطلاق، وقضايا إثبات الزواج، لناحية نوعية تلك القضايا، فبعضها يعود لأسباب النفقة، وأخرى إلى أسباب اجتماعية، وأسباب منوعة ، لافتين إلى أن مؤشر عدد قضايا المحكمة، ونوعية القضايا التي ترد إليها، يكشف أن الشرقية تأتي بعد مكة المكرمة والرياض . وقال المستشار القانوني سمعان الخالدي: إن قضايا إثبات الطلاق ، ترتفع سنوياً. وأما إثبات الزواج ، فتضاعفت لأسباب عدة، منها عدم تكافؤ النسب، فهناك نحو 15 قضية في المنطقة الشرقية حول تكافؤ النسب، لم ينظر فيها بعد .
وأشار الخالدي، إلى أن قضايا إثبات الطلاق متعارف عليه أنها ترتفع بشكل تدريجي، لكن ارتفاع أو تضاعف قضايا إثبات الزواج يشكل مأزقاً حقيقياً للمجتمع، ولا بد من نشر الوعي بصورة أكبر بين الناس، فالطلاق أصبح أشبه بالظاهرة المجتمعية، ويتفشى بصورة واضحة ، مستدركاً أن قضايا إثبات الزواج تتطلب وعياً ومعرفة بمفهوم الزواج بصورة أوسع. وهذا ما نعاني منه فعلياً. في ظل غياب المعرفة التامة بكل ما يمكن أن يؤدي إلى هدم الأسرة، ويصبح عقد الزواج باطلاً.
وأوضح أن هذا النوع من القضايا، يحتاج إلى ثقافة مجتمعية، بعيداً عن التعصب والقبيلة، وغيرها من الأسباب التي تقف وراء بطلان عقود إثبات الزواج ، مؤكداً على أن من الأفضل السعي وراء بناء أسر سليمة. وليس مشردة، فالأطفال سيكونون ضحايا لتلك القضايا، وتشردهم سيؤدي إلى مشكلات أسرية وعنف. ما ينعكس سلباً على المجتمع، ويرفع من معدلات الجريمة .
يشار إلى أن عدد المحاكم في السعودية بلغ 275 محكمة قامت بالنظر في نحو 682 ألف قضية متنوعة خلال العام الماضي، منها 226989 حقوقية و110150 جنائية و242933 إجراء إنهائيات و101926 صكوك بكتابات العدل، وبلغت إجمالي الدعاوى المنتهية 319756 دعوى منها 86441 حقوقية و65669 جنائية و3605 حجج استحكام و102137 نموذجاً و61904 إنهائيات.
وتصدرت منطقة الرياض أعمال المحاكم العام الماضي ب 165546 قضية، ثم مكة المكرمة ب 140878 قضية، ثم المنطقة الشرقية بواقع 68625 قضية، وتلتها محاكم عسير بواقع 68031 قضية، ثم محاكم القصيم ب 53541 قضية، فيما سجلت محاكم منطقة المدينة المنورة 50661 قضية، بينما سجلت محاكم جازان 45525 قضية، وبعدها حائل بواقع 20018 قضية، تليها تبوك بواقع 18969 قضية، مقابل 12429 قضية بالحدود الشمالية، فيما جاءت الجوف في المرتبة الحادية عشرة بين المناطق بواقع 10951 قضية، بينما حققت محاكم الباحة المرتبة الأخيرة بين المناطق بواقع 10032 قضية.
وكانت وزارة العدل فعلت، أخيراً، إصدار الصكوك إلكترونياً وتفعيل الشبكة الإلكترونية في المحاكم وربطها عن طريق الشبكة الإلكترونية بمركز المعلومات في الرياض في إطار سعيها لتعميم استخدام الأنظمة التقنية وتعميم الشبكة الإلكترونية في أعمال الدوائر الشرعية للتحول لاستخدام التقنية كأحد المحاور المهمة لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.