محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغذاء قبل الدواء - «الكيرسيتين» عدو الأكسدة
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2013

الكيرسيتين مادة كيماوية نباتية تعد من أهم مضادات الأكسدة، وتنتمي إلى عائلة الفلافونيدات التي تملك شهرة واسعة على صعيد محاربة الجذور الكيماوية الحرة المتهمة بأنها وراء إثارة أمراض كثيرة، خصوصاً الأمراض القلبية الوعائية والدماغية، والأمراض العصبية المزمنة، وأمراض الشيخوخة وغيرها. ويمكن تبيان أهمية مادة الكيرسيتين عبر قراءة السطور الآتية:
- تفيد الدراسات أن مادة الكيرسيتين تعمل بشكل فاعل على حماية خلايا الدماغ والعضلات وأنسجة الجسم المختلفة، خصوصاً الخلايا العصبية الحساسة منها، من الضرر التأكسدي الذي يمكن أن تلحقه الجذور الكيماوية الحرة بسبب عدوانها عليها.
- تساهم مادة الكيرسيتين في منع نشوء السرطان عن طريق منع الأضرار التي تلحق بالمادة الوراثية داخل الخلية.
- أشارت دراسات وبائية إلى أن الأشخاص الذين يكثرون من الأغذية الغنية بالكيرسيتين هم أقل تعرضاً لخطر الوفاة بالأزمات القلبية بنسبة 50 في المئة مقارنة بغيرهم ممن يتناولون كميات أقل من تلك الأغذية.
- تشير الدراسات المخبرية الى أن مادة الكيرسيتين تملك خصائص مضادة للالتهاب، ويبرز هذا الدور عند الرياضيين خصوصاً، لأن المجهود الرياضي يرفع من حدوث الضرر التأكسدي وخلق البيئة الالتهابية. أيضاً للكيرسيتين خصائص مضادة للفيروسات، وهي حليفة قوية للجهاز المناعي بحيث تؤازره في مواجهته كل الاعتداءات الميكروبية التي يتعرض لها الجسم.
- أفادت دراسات سريرية بأن تناول مكملات الكيرستين يساعد في خفض أرقام ضغط الدم عند المصابين به.
- تساعد مادة الكيرسيتين على إيقاف عمل الهيستامين وبالتالي فهي تنفع في التخفيف من وطأة الأمراض التحسسية.
- نوهت دراسات أميركية - فنلندية مشتركة إلى وجود علاقة بين زيادة استهلاك مادة الكيرسيتين وانخفاض عدد الإصابات بسرطان البانكرياس.
والسؤال الذي يطرح نفسه هو: ما هي الأغذية الأكثر غنى بمادة الكيرسيتين؟
إن أهم مصادر الكيرسيتين هي:
- زهرة الكبس (الكابر)، وهي الأغنى بمادة الكيرسيتين، فمئة غرام منها تحتوي على 180 ميلليغراماً من الكيرسيتين، وهي كمية تفوق تسع مرات ما يوجد في البصل.
- البصل، ويتميز باحتوائه على مادة الكبريت التي تعمل بالتعاضد مع مادة الكيرسيتين على حماية الشرايين من الضرر الناجم عن ترسب الكوليسترول الضار، وهذا يساهم في الحماية من الأمراض القلبية والدماغية الوعائية. ويجدر التنويه هنا إلى أن تركيز مادة الكيرسيتين يكون أعلى في الطبقات الخارجية للبصل.
- التفاح، وهو يعتبر من المصادر المهمة للكيرسيتين، ويينت دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من التفاح تتحسن لديهم وظائف الرئة بشكل جيد، ويقل خطر الإصابة بالأمراض الرئوية. ومن باب العلم، فإن الكيرسيتين يتركز حصراً في قشر التفاح، لذا يجب الحرص على أكله وعدم رميه.
- الخس والفاصولياء الخضراء والعنب والعليق والبروكلي، فهي تحتوي على كميات لا بأس بها من الكيرسيتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.