عندما كانت تطلق ألقاب على فنانين كبار في الأزمان الخوالي، كان القسم الأكبر من هذه الألقاب يصاغ بلغة لطيفة المعنى والمبنى، وكان الناس يشعرون ما إن يتعاملون معها، صنواً لأسماء نجومهم أو فنانيهم الكبار، أن هذه الألقاب «تلبس» الفنان المعني لبساً، وتكاد ان تلخص فنه وشخصيته، بحيث أن الفنان يعود ويضفي قيمة حقيقية على اللقب، بعد أن كان اللقب قد سعى أول الأمر الى أن يشق له مكانته في قلوب الناس وعقولهم وربما في عواطفهم أيضاً. من هنا، حين كانت فيروز تسمى «سفيرتنا الى النجوم» أو أم كلثوم توصف بأنها «كوكب الشرق»، أو يعرّف محمد عبدالوهاب بأنه «موسيقار الجيل» أو عبدالحليم حافظ بأنه «العندليب الأسمر»، كان الناس يطربون لهذه الألقاب، مدركين ارتباط بعضها بالطبيعة وروعتها، وكون بعضها الآخر أتى على مقاس الفنان المعني نفسه. واضح اليوم أن زمن هذا النوع من الألقاب قد ولّى... لكن الألقاب نفسها تعود وبقوة، بفضل التلفزيون - أو بسببه كما قد نقول! -، لكنها أضحت القاباً تلقى جزافاً، وقد فرغت من أي معنى أو مضمون... بل صارت مجرد عبارات مستعارة تفخيمية، تبدو «مبهبطة» تماماً على الذين يحمّلونها لأنفسهم من دون أن يدعوهم أحد الى ذلك. ومن هنا بات يبدو حتى لقب «موسيقار» مبتذلاً غير ذي معنى، يصف به واحدهم نفسه، من دون أن يكون في فنه ما يبرر ذلك أو يسوغه... لا سيما حين يضع هذا السيد «ال» التعريف قبل اللقب، بحيث يصبح فريد نوعه لا سابق له ولا لاحق. وهذا الكلام نفسه ينطبق على لقب «مايسترو»، الذي قد لا نكون مغالين إن قلنا أن في طول إيطاليا وعرضها - وهي، للمناسبة، بلد تكثر فيه الألقاب ويباح، شعبياً، حتى ما هو تقني منها مثل «دوتوري» - دكتور - أو «جنرالي»... أو ما شابه ذلك - لا يجرؤ سوى نصف دزينة من كبار المبدعين، مات معظمهم على أية حال، على قبول أن يطلق عليهم، فنجده في لبنان «ملكاً حصرياً» لمذيع تلفزيوني! ويمكن للائحة أن تطول فهذا «سوبر ستار العرب» وذاك «فارس الغناء» والثالثة «نجمة الجماهير» والرابع «الزعيم الأوحد» والخامس «نجم النجوم»، وما إلى ذلك... والمشكلة ليست في الألقاب، في حد ذاتها، المشكلة أن الذين يطلقونها على أنفسهم، يصدقون بسرعة أنهم وصلوا الى القمة، غير مدركين أن الطريق أمامهم لا تزال طويلة... وأن فنهم - إن كان كبيراً - هو الذي يعطيهم الحق المعنوي في اللقب، لا مجرد ظهور على الشاشة الصغيرة، أو نيل تصفيق ما في ملهى ليلي، أو المشاركة في برنامج ثرثرة وما شابهه. فهل نقول بكل صراحة، أن المبدعين، من هذا النوع، الذين يستحقون ألقاباً، في طول عالمنا العربي، قد لا يتجاوز عددهم عدد أصابع اليدين، وأن معظم هؤلاء يقدمون أنفسهم بفنهم، لا أكثر، من دون ألقاب ولا يحزنون؟