العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان بايروت يختصر عروض فاغنر الأوبرالية ويُبسّطها
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2013

تنظم على هامش مهرجان «بايروت» الألماني المكرّس لموسيقى ريتشارد فاغنر، عروض مختصرة لأهم أعمال هذا الموسيقي الألماني، مخصّصة لمن لا يتحملون مشاهدة أوبرا تستمرّ خمس ساعات.
فإذا كانت هذه التلة الخضراء، حيث يرتفع مسرح «فستشبيلهاوس» الذي صمّم بناء على أفكار فاغنر نفسه وتصوراته، مقصداً للشغوفين بالمؤلف الموسيقي الذين انتظروا أحياناً عشر سنوات للحصول على بطاقة، فإن الأطفال والمبتدئين أيضاً بات بإمكانهم أن يجدوا في عروض هذا المسرح ما يناسبهم. ويقدم المسرح عرض «فاغنر للأطفال» الذي يلقى إقبالاً واسعاً، ونسخة من «تريستان وايسولد» مختصرة إلى تسعين دقيقة. ولمن لا يريدون تمضية 16 ساعة وهم يتابعون الرباعية الأوبرالية، بات بإمكانهم أن يشاهدوا نسخة مختصرة منها تمتد «فقط» على مدى أربع ساعات.
وعرض «فاغنر للأطفال» هو أحد الأعمال الجديدة التي ابتكرتها كاتارينا فاغنر، إحدى حفيدات المؤلف، منذ تولّت إدارة هذا الحدث مع أختها إيفا فاغنر باسكييه في عام 2009. والهدف منه إتاحة الفرصة للأطفال ليتعرفوا إلى أعمال فاغنر ويتفاعلوا معها. وحققت هذه الفكرة حتى الآن نجاحاً باهراً، وباتت التذاكر تنفد بعد وقت قليل على طرحها للبيع.
ومنذ انطلاق هذا المشروع، قدّمت نسخ محوّرة من «المركب الشبح» في عام 2009، و «تانهاوزر» في عام 2010، ورباعية «رينغ» الاوبرالية في عام 2011، و «الأساتذة الموسيقيون لنورمبرغ» في عام 2012.
وفي «تريستان وإيزولده»، ينقل المخرج مايكل هوبنر ومصممة الديكور جوديث فيليب، الجمهور إلى الزمن الذي تدور فيه الأوبرا، إذ يجلس المشاهدون على جسر السفينة التي يصطحب تريستان إيزولده على متنها لتتزوج من الملك مارك. وإذا كان فاغنر تناول هذه الملحمة العائدة إلى القرون الوسطى بنفحة فلسفية متشائمة، يُخفّف هوبنر قليلاً من حدة المأساة في عرضه، ويدرج بعض عناصر الفكاهة فيها، بينما يجتهد الممثلون ومنهم من قدموا في السابق أعمالاً أوبرالية أصيلة على مسرح بايروت، لوضع طاقاتهم ومواهبهم في خدمة هذه العروض.
وإذا كانت الحرارة المرتفعة التي تضرب بايروت هذا العام جعلت الأطفال قليلي الصبر على العروض الطويلة، فقد تسمروا لمشاهدة مغنية الأوبرا السوبرانو السويدية ايرين تيورين التي تؤدي دور ايزولد، ومغني الأوبرا التينور الألماني هانس جورج بريز في دور تريستان، والمغنية سيمون شرودر في دور برانغان خادمة ايسولد.
وسيقدم المسرح بالتزامن مع الذكرى المئوية الثانية لولادة ريتشارد فاغنر، نسخة مختصرة من الرباعية الأوبرالية، أعدّها قائد الأوركسترا البريطاني ديفيد سيمان في عام 1990، وسيخرجها الفرنسي فيليب أرلو.
تقتضي ضرورات الاختصار أن يؤدي كل ممثل أكثر من دور واحد. ومن المقرر أن تقام ست عروض لهذه الأوبرا في مركز الشبيبة في بايروت، آخرها بعد غد.
يذكر أن فاغنر ولد في 22 أيار (مايو) 1813 في ألمانيا، وتوفي في البندقية في 13 شباط (فبراير) 1883، أي قبل صعود النازية بعقود طويلة. لكن النازيين استخدموا موسيقاه بكثافة في أعمالهم الدعائية، ولذلك لا تزال أعماله محظورة في إسرائيل. وترك فاغنر 13 عملاً أوبراليا، إضافة إلى كونه كاتباً ومنظراً موسيقياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.