تعوّد الموظف في السلك العسكري المواطن محمود الفقيه، أن يشد رحاله كل عام إلى الجنوب حيث مسقط رأسه عند أول ليالي شهر رمضان المبارك، إذ يعيش وعائلته في بلدته الريفية الجنوبية لقضاء أيام وليالي الشهر الكريم، بمعيّة رفقاء العمر وأصدقاء الصبا. يشبه في ذلك الكثير من أبناء الأرياف ممن اختار سكن المدن الكبرى لظروف العمل أو تحقيقاً لطموحات اقتصادية، ولكنهم لا يفرطون في لحظة قضاء شهر رمضان في أحضان قراهم، إذ يتحفظون على صرف قسط من إجازاتهم السنوية لمصلحة استهلاكها خلال شهر رمضان وعدم تفويت روحانيته ولحظاته الآسرة في مواطنهم القديمة. يتحدث محمود الفقيه عن عادته السنوية التي تعود إلى أكثر من 10 أعوام، وهو يكرر هذه التجربة الثرية، إذ يغادر مدينة عمله التي تبعد 400 كلم عن قريته، ويعيش أجواء رمضان في بلدته الريفية التي يصفها بأنها لحظات لا تعوض ولا تشترى بثمن. ويضيف: «في أحيان كثيرة، يتعلق أبناء الموظفين في المدن ممن تعود أصولهم إلى القرى، برغبة جارفة لقضاء شهر رمضان في أحضان قراهم، لما يجدون في ذلك من البساطة والتواصل الاجتماعي الغني، وربما يردد الأبناء في أذن والديهم إلى درجة الإزعاج في سبيل تحقيق أمنيتهم والعودة إلى ديارهم خلال شهر رمضان وعيد الفطر». التبسط والزهد تجعل من القرية جنة يعلق حسن سيد الصحبي الذي يقلب ورقة إجازته الرسمية بين يديه، مبتهجاً بحصوله عليها، إن متعة قضاء شهر رمضان في الريف لا يعادلها شيء، على رغم شح الموارد وتواضع الإمكانات، ولكن عادة الشهر في التبسط والزهد تجعل القرية جنة نفسية إزاء ضجيج المدن الصاخب وضوضائها المؤذي. ويضيف إن أكثر ما يغري بالهجرة إلى المواطن الأصلية والريفية هو منسوب الحميمية الاجتماعية والدفء الأسري الذي يتبادله أبناء القرى والأرياف، بخلاف ما يعيشه أبناء المدن الكبرى والمكتظة من التنائي والتباعد. المأكولات الشعبية إلى جانب صنوف الغذاء والمأكولات الشعبية التي يمتاز بها هذا الشهر، إذ يجتمع أهالي جنوب محافظة القنفذة من ساكني وادي حلي على (الخمير «قمح أحمر» والسمك والبقل وزيت السمسم «الصليط») بعد صلاة التراويح من كل ليلة رمضانية، ويكاد يكون هذا التقليد متبعاً في مجمل بيوت الريف هناك. ويتحدث حسن سندة الذي يتمسك بقرار بقائه في القرية على رغم سفره الدائم والمتكرر إلى أعماق المدن التي تضج بالحركة ولا تكاد تنام أو تهدأ: «ولكن القرى والأرياف تحافظ على عذرية المعاني، ولا تختطف جوهرها، إذ ما زال رمضان يحضر بكل موروثاته الاجتماعية العميقة وتأثيراته النفسية والوجدانية الأصيلة، فيعتمل في النفوس، ويبسط نفوذه الروحاني وسكينته الإيمانية على أطراف القرى الهاجعة». ويشير سندة إلى أن قرار هجرة أهل المدن ممن لم تقطع أواصره الاجتماعية والتاريخية ببلدته الريفية، هو من الاستطباب النفسي وقضاء رمضان على نحو مجدٍ ومشبع.