محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير لجنة التقويم «الأولمبية» يغازل شيكاغو وريو دي جانيرو
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2009

باريس - ا ف ب - أبقى تقرير لجنة التقويم التابعة للجنة الاولمبية الدولية والخاصة بدرس ملفات المدن الاربع المرشحة لاستضافة اولمبياد 2016، الصادر أمس (الاربعاء) على الاثارة مع بعض الغزل لمصلحة شيكاغو الاميركية وريو دي جانيرو البرازيلية، فيما اكدت مدريد وطوكيو انهما كسبتا نقاطاً.
بعد ان اكدت في مقدمة التقرير ان «باستطاعة اية مدينة ان تنظم الالعاب الاولمبية»، اشارت اللجنة الاولمبية الدولية الى نقاط الضعف ونقاط القوة لدى كل منها مستخدمة لهجة شديدة مع طوكيو التي كانت تعتبر الاوفر حظاً للتنظيم في وقت من الاوقات، وكذلك مع مدريد، ولغة ديبلوماسية مع شيكاغو وريو دي جانيرو.
انتقدت لجنة التقويم المسؤولين عن ترشيح طوكيو الذي يلقى دعماً ضئيلاً من السكان المحليين «وهذا يشكل نقطة سوداء في نظر اللجنة الاولمبية الدولية»، بسبب «عدم الوضوح» بعد ان اكتشفت ان «بعض المواقع التي من المفترض ان تكون قائمة (بحسب ملف الترشيح) هي في الواقع غير موجودة ويجب ان يتم بناؤها».
وتنتقد اللجنة «مدريد» لانها «لم تفهم جيداً ضرورة ان تقوم بوضوح بتوزيع الادوار وتحديد المسؤوليات بين الاطراف المعنية بالتنظيم».
ولم توفر انتقادات اللجنة المدينتين الاميركيتين لكن في ما يخص المضمون وليس الشكل، فاعتبرت ان في ترشيح شيكاغو «مخاطرة» بسبب عدم وجود ضمانات مالية من السلطات العامة.
اما بالنسبة الى ريو دي جانيرو، رأت اللجنة ان اقتراح اقامة الالعاب في 4 مناطق اولمبية متباعدة له انعكاسات سلبية خصوصاً على زمن التنقل بين هذه المناطق.
وألقت لجنة التقويم التي لم تحسم الامر لمصلحة اي من المدن الاربع، على عاتق نحو 100 عضو في اللجنة الاولمبية الدولية مسؤولية اختيار احداها في 2 تشرين الاول (اكتوبر) في كوبنهاغن.
وفي اول ردود الفعل، اعتبر عمدة مدريد البرتو رويز غالاردون ان ترشيح العاصمة الاسبانية «تعزز» في تقرير اللجنة لانها «تلقت اقل قدر من الانتقادات وحصلت على اكبر قدر من المديح».
واضاف: «كان تقويم اللجنة لمدريد الاكثر ايجابية بين المدن الاربع، وهي تحظى بأكبر دعم على الصعيد الشعبي والرسمي ومن مختلف الاحزاب» في اسبانيا.
من جانبه، رأى حاكم طوكيو شينتارو ايشيهارا ان مدينته اقتربت من تحقيق الانتصار في السباق الى تنظيم اولمبياد 2016، وقال: «قطعنا خطوة اضافية على طريق تنظيم الالعاب الاولمبية. لقد اثنت لجنة التقويم كثيراً على فلسفة مشروع طوكيو الذي يراعي البيئة وايضاً على نظام النقل الممتاز لدينا وقوتنا المالية». وأكد الرئيس البرازيلي لويز اينياسيو لولا دا سيلفا بدوره انه توصل الى ميثاق دعم متبادل مع اسبانيا ويعول على دعم فرنسا من اجل حصول ريو دي جانيرو على شرف استضافة الالعاب عام 2016. وكشف لولا دا سيلفا انه اجرى اتصالاً هاتفياً مع ملك اسبانيا خوان كارلوس واتفقا على ان يقوم كل منهما بدعم الآخر في حال خروج مدريد او ريو دي جانيرو من التصفية الاولى.
وقال: «توصلنا الى ميثاق، اذا خرجت البرازيل من الدور الاول ستدعم اسبانيا، واذا خرجت مدريد من التصفية الاولى ستصوت اسبانيا لمصلحة ريو دي جانيرو. نأمل ايضاً بدعم فرنسا لنا».
وختم: «سنرى ما اذا كان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيرجح كفة مدينته شيكاغو، لكن الولايات المتحدة نظمت حتى الآن 8 دورات من الالعاب الاولمبية الصيفية والالعاب الشتوية، بينما ستكون البرازيل اول دولة اميركية جنوبية تستضيف الالعاب الصيفية»، مشيراً الى ان بلاده «تتمتع بالاحترام والصدقية والقوة الاقتصادية اللازمة لاستضافة الالعاب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.