الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محنة العالم في صور فوتوغرافية
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2013

اختار الفنان محمد المصري مجموعة صور فوتوغرافية بالأبيض والأسود من شبكة الإنترنت، تسجل لحظات عنف غاية في القسوة. جثث وأشلاء. أسرى حرب قبل ثوان من موتهم المحتوم. وقود بشري لحروب كثيرة عصفت بالعالم خلال عقود طويلة. قسوة مفرطة، وإبادة على الهوية والجنس واللون. تكررت هذه الأحداث مراراً عبر تاريخ البشرية الطويل، لكنها في عصر الصورة تتخذ منحى جديداً، يبدو أكثر قسوة. فقد استطاعت الفوتوغرافيا أن توثق عن كثب لحظات المأساة الإنسانية هذه، وتضعها في مكانها ضمن أرشيف البشرية الطويل. اقتطعت الفوتوغرافيا تلك اللحظات من سياقها لتضعها في إطار أكبر وأكثر عمومية، لرسم صورة دموية للحياة، علّنا نستطيع أن نستوعب حجم المأساة التي نعيشها.
وفي معرضه الذي نظمه في قاعة «آرت اللوا» في القاهرة تحت عنوان «نهاية العالم»، يختار الفنان محمد المصري نماذج من ذلك الأرشيف الدموي، ليضيف إليه علامة استفهام كبيرة وموحية. ففي تلك المشاهد الدالة على عبثية الحياة، غُطيت وجوه الضحايا جميعاً بورد أحمر مزهر، وهو القاسم المشترك بين الصور المعروضة.
قد تكون هذه الوسيلة الأنسب التي رأى المصري أنها جديرة بأن تنبهنا إلى تلك المأساة، إلى هذا المستنقع الذي ترزح فيه البشرية عبر تاريخها، أو ربما هي محاولة لإعادة الاعتبار إلى هؤلاء الضحايا الذين استقرت صورهم في الذاكرة البشرية، الصور التي تحولت مع الوقت إلى ما يشبه القبور الافتراضية.
وعبر كلماته التي يقدم بها معرضه، يحاول المصري لفتنا إلى أن نهاية العالم المزعومة نصنعها نحن بأيدينا، فالظواهر الطبيعية لن تكتب نهايتنا، بقدر ما نفعل نحن من طريق حماقتنا ودمويتنا. يقول: «يدعي كثيرون أن نهاية العالم وشيكة، وأنها ستكون بسبب واحدة من الظواهر الطبيعية أو الكوارث الكونية، لكنني على يقين من أننا نعيش بالفعل نهاية العالم، فخلال المئة سنة الماضية شهدنا الكثير من الحروب الكبرى، والتطهير العرقي. الإنسان يدمر نفسه، وحضارته وإبداعه في كل مكان».
ولكن، لمَ لجأ المصري إلى دمج عناصر متنافرة، من القسوة المفرطة البادية من الصور الفوتوغرافية، إلى الرومانسية التي ترمز إليها الوردة الحمراء؟ هل أراد أن يستثير فضولنا بالجمع بين النقيضين؟ أم أنه لم يرد سوى المعنى المباشر للصورة التي أعاد صَوغها، كنوع من التأبين لهؤلاء الضحايا؟ وهل أدى هذا التناقض في المشهد الفوتوغرافي إلى تأكيد ذلك الإحساس والفكرة على النحو الذي أراده الفنان؟
إذا وضعنا جانباً تلك الكلمات الشارحة للفكرة كما أوردها الفنان في بطاقة الدعوة، سنجد أنفسنا أمام عمل يطلق العنان لمخيلتنا الباحثة بدورها عن تفسير ما للصور البصرية. ولكن، يبرز التساؤل هنا مرة أخرى عن قدرة الصورة وحدها على إبراز الفكرة. ألم تكن في حاجة إلى شيء من الدعم؟ هذا الدعم الذي كان من السهل أن يعثر عليه الفنان في أرشيف الفيديو أو الصوت أو كليهما معاً، واللذين كانا كفيلين بترسيخ المفهوم الذي يدور حوله العمل على نحو أكثر حضوراً وقوة، بعيداً من النص المكتوب.
يقيم المصري ويعمل في القاهرة. تخرج في كلية التربية عام 2004. وله دراسات واسعة في الفنون البصرية ودورها الإجتماعي، وكيفية توظيف الفن لخدمة المجتمع وتصحيح سلوكه. حصل على دبلوم في التصوير الفوتوغرافي والرسم من جامعة حلوان عام 2006.
شارك في معارض ومهرجانات ثقافية في مصر وتونس والمغرب وألمانيا والصين وأندونيسيا وأثيوبيا وإيطاليا. وحصل على جوائز أهمها الميدالية الذهبية للفنون في أولمبياد بكين عام 2008 والشعلة الأولمبية لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في تورنتو عام 2006.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.