800 جهة عارضة في انطلاقة «ريستاتكس الرياض»    خزامى الصحراء    الدلافين تظهر في بحر مكة    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    تعهد روسي - أميركي للتعاون في تسوية نزاع أوكرانيا    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    القادسية قادم بقوة    الأهلي والنصر يختتمان مرحلة الدوري بمواجهة الغرافة وبيرسيبوليس    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الحجامة.. صحة ووقاية    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    سيناريوهات توقف هدنة غزة وعودة الحرب    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    قصة الدواء السحري    كود.. مفتاح الفرص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحب وتفاصيل أخرى ... في روايتين إسبانيتين
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2014

في دراسة أميركية أخيرة تبين أن الحب إدمان حقيقي لا يسعنا الفكاك منه بسهولة. الاختبارات التي أجريت على مجموعة متباينة من الأشخاص أظهرت أن رؤية الحبيب الحالي أو السابق تحفز المنطقة الدماغية عينها المرتبطة بالإدمان على السجائر أو الكوكايين. وبالتالي، يمكن القول إن الكتابة عن الحب، بانعطافاته وتقلباته، ما هي إلا إدمان خفي يصيب الروائيين، فيدفعهم للتأمل في طبيعته وتفاصيله الصغيرة.
في هذا الإطار، تندرج روايَتا «الولع» للمؤلف الإسباني خافيير مارياس (الصادرة عن دار نوبف)، و»في ليل الوقت» (الصادرة عن دار هوتون مفلين هاركورت) لمواطنه أنطونيو مونيوز مولينا. كلاهما يكتب عن الحب والعلاقات الإنسانية بمكوناتها وذراتها الدقيقة. وكلاهما يحاول نقل مركز الثقل الأدبي الإسباني من ماكوندو إلى العاصمة مدريد، طامحاً بالفوز بجائزة نوبل للآداب.
في «الولع»، تتشابك خيوط الجريمة بعلاقة حب قد تبدو مثالية. يلجأ مارياس إلى حبكة بوليسية غير تقليدية، فيعتقلك ضمن دفتي كتابه ما أن تقرأ السطور الأولى. بطلة روايته شابة ثلاثينية تدعى ماريا دولز تعمل في مجال النشر، أمضت سنوات وهي تراقب الزوجين ميغيل ولويزا ديفيرن وهما يتناولان طعام الإفطار كل صباح في مقهى مدريدي ترتاده يومياً. لطالما اعتبرتهما الزوج المثالي. «فهما لم يتوقفا عن الضحك والثرثرة طوال الوقت كما لو أنهما في موعدهما الأول».
يثير غيابهما لأيام فضولها وربما قلقها، لتفاجأ خلال قراءة الصحيفة بخبر مقتل الزوج طعناً بالسكين على يد متشرد مجنون في وضح النهار. في السابق لم تكن تجرؤ على التطفل على الزوجين الغارقين في عالم خاص من الحب والانسجام، لكنها قررت زيارة الأرملة وتقديم واجب العزاء.
كانت الزيارة كافية لتتوطد علاقتها بلويزا، وبشاب وسيم يدعى خافيير، كان أحد أصدقاء الضحية المقربين. تشعر ماريا بافتتان سريع نحو خافيير وتتطور علاقتها به، لتجد نفسها لاحقاً أسيرة أسئلة مخيفة «ما هي طبيعة ارتباط حبيبها الجديد بالأرملة؟ هل خططا معاً لقتل الزوج؟ والأهم ما هو دورها في المكيدة المعقدة التي يبدو أنها وقعت فيها... هل تسكت لأن أحداً لا يسمع أفكارها وبالتالي لا يمكنه إدانتها؟».
ببطء، يساعد مارياس قراءه على تأمل سلوك شخصياته وحياتهم العاطفية. وفي حين يستمتع بإظهار ذكائه المتقد من خلال حبكة مثيرة للفضول، وتغذية كتابه بمعلومات غنية ومتشعبة استقاها من قراءاته الواسعة، يبدو الكاتب في الواقع مجرد روائي بسيط، عاشق للسرد ومفتون بالجنس والمدينة وعلاقات الحب والجريمة.
يبرع خافيير مارياس، وهو واحد من أشهر الكتاب المعاصرين في إسبانيا، في المزاوجة بين الفن الرفيع والحبكة البسيطة التي تخاطب كافة العقول. وهو يمتلك ثقافة واسعة يوظفها في كتاباته يقول إن مردها لعمله كمترجم لأعمال أدبية متميزة. في روايته «الولع» ترد إشارات كثيرة إلى رواية «الفرسان الثلاثة» لألكسندر دوما، و»ماكبث» لشكسبير وغيرهما من كبار الأدباء على لسان خافيير الذي يحاول تبرير فعل القتل.
وضع مارياس مجموعتين من القصص القصيرة، وثلاثة عشر رواية، حظيت بإعجاب على مستوى دولي ليلمع نجمه في الولايات المتحدة وبريطانيا في أواخر التسعينات. عن نتاجه الأدبي يقول: «أكتب بلا خريطة، ألجأ فقط إلى بوصلة لأتبين ما ستتمخض عنه الصفحات البيضاء»، ويردف: «الصفحة البيضاء هي الأمثل. الأكثر صدقية والأكثر انكشافاً، فيها تجد مساحة أزلية لكل شيء».
على رغم أن «الولع» حظيت بثناء كبير وسجلت مبيعات عالية. يرى بعض النقاد إن مارياس يفتقر إلى «الاقتصاد» في كتاباته. جمله طويلة عادة، كما أنه يكرر بعض الملاحظات والتفاصيل. بالتالي لا يعزو النقاد نجاح كتاباته لهندسة جمله وتدفقها، بل لما يقدمه من ثيمات مثيرة للفضول وحبكات فضائحية وفكاهية في بعض الأحيان.
على الضفة المقابلة، تتحدث رواية أنطونيو مونيوز مولينا «في ليل الوقت» عن طبيعة الحب. بطل روايته أغناسيو أبيل، مهندس معماري شهواني في منتصف العمر يعيش في مدريد، متزوج من امرأة غنية تكبره بسنوات وله منها ولدان، وتشكل عائلتها الثرية والمتزمتة عبئاً عليه.
فيما تزحف الحرب الأهلية بمآسيها وتوتراتها نحوه بسرعة، يغرم أبيل بفتاة أميركية تصغره بعشرين عاماً كانت جاءت إلى مدريد لدراسة اللغة والثقافة الإسبانية. سرعان ما تتصاعد علاقتهما من مجرد مواعيد بريئة في صالات السينما إلى لقاءات ساخنة في غرف مأجورة. لا يذكر أبيل أنه أحب زوجته أديلا يوماً «هي مخلوقة روتينية، بتسريحة الشعر التقليدية نفسها التي سقطت من حسابات الموضة منذ زمن. شغفها الوحيد ارتشاف الشاي خلال اللقاءات النسوية والأحاديث العرضية عن الأدب والفن»، بينما عشيقته الشابة جوديث» كانت شقراء أميركية يافعة تضيء شمس الظهيرة شعرها ووجهها الجميل. ملامحها حادة وكأنما رسمت بقلم مهندس بارع، ولهجتها الإسبانية الحماسية مثيرة للغاية».. لانجرافه بالحب، لا يشعر أبيل باقتراب خطوات الحرب، كما يقلل الرجل الخمسيني من ذكاء الإمرأتين في حياته، فتكتشف زوجته خيانته، بينما تقرر عشيقته إنهاء علاقتها به.
لطالما اعتبر أغناسيو «أن الحرب حظ عاثر يصيب الآخرين فقط... شيء نقرأ عنه في كتب التاريخ، لا نراه بأم أعيننا كأن يحمل ابنك السلاح بتشجيع من خاله المتمرد، أو أن نشهد جرائم فظيعة في الشارع الذي اعتدنا أن نعبره يومياً بسلام. ولكن فجأة ها هي رقصة الموت تتراءى أمامنا ولا مفر منها».
مع اندلاع الحرب، يجد أبيل أن عليه الاختيار بين البقاء أو الرحيل، بين الواجب والمغامرة، فيقرر الهرب إلى الولايات المتحدة بعد تلقيه عقد عمل لتصميم مكتبة جامعية في نيويورك. هاجسه الأول كان العثور على جوديث. لكن في نيويورك يشعر أنه وحيد تماماً، يعتصره الشعور بالندم والذنب لأنه خان عائلته ووطنه معاً. فيصبح ضميره هو منفاه الأول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.