التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    الشيباني: حكومة جديدة "تراعي التنوع" مطلع الشهر المقبل    ترمب ينفذ وعوده الانتخابية بعاصفة أوامر تنفيذية    تعزيز التعاون بين اتحاد الكرة و«الفيفا»    نيوم يعزز صدارته ل«يلو» ويلاعب جدة غداً    تعليم ترفيهي    المنتدى السعودي للإعلام يناقش مستقبل الإعلام وفرص الاستثمار    استثمار الثقافة في المملكة.. يحقق نهضة إبداعية مستدامة    حراسة النفس    لائحة التصرفات الوقفية هي الحل    أمير جازان يبحث احتياجات أهالي محافظة هروب    بدر بن فرحان: المملكة تؤمن بأهمية الثقافة بصفتها ركيزة في بناء المجتمعات وتعزيز الهوية الوطنية    وزير الدفاع الأمريكي: حلفاء واشنطن ينتظرون خطة دعم أوكرانيا    التعاون يكتفي بالتعادل بهدفين مع الوكرة    مدرسة الملك عبد العزيز الابتدائية والمتوسطة تحتفي بيوم التأسيس    بدر شهر شعبان يزين سماء المملكة    هل تنسحب إسرائيل من جنوب لبنان خلال المهلة المحددة؟    فيصل بن بندر يكرم المبدعين    التعاونية للتأمين وتطبيق Blu يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية    أخضر الكرلنغ يخسر أمام اليابان    غرفة ينبع تنظم ورشة عمل حول الخدمات اللوجستية في مطار الأمير عبدالمحسن    بعد استفزازه.. «فينيسيوس» يسخر من جماهير مانشستر سيتي بال«15»    الجوف: ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة بحوزته حطب محلي معروض للبيع    «إنفست»: معدلات التضخم في الخليج تتراجع    ضبط شخص في الشرقية لترويجه (11,580) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر    أمطار رعدية على معظم المناطق    5.5 ملايين سند عالجتها منصة نافذ    اختتام أعمال الاجتماع التاسع للجنة التوجيهية لشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد    «الداخلية» تستعرض طائرة دون طيار لحماية البيئة بمؤتمر ليب التقني 2025    تعاون بين جمعية الزهايمر والولاية على أموال القاصرين    المعارضة: نتنياهو يريد إغراق إسرائيل في الدم    سلمان بن سلطان يتسلم وثيقة اعتماد المدينة أول صديقة للتوحد    سوريا تشكل لجنة تحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني    الحقيل: 140 مليار ريال استثمارات تطوير الضواحي السكنية    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    فريق تقييم الحوادث باليمن ينفي قيام التحالف باستهداف عدد من المنازل والمباني    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    ما بعد الإنسانية    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



داليا عبدالله تونسي
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2013

إذا ما هَويِتْ المرأة السعودية الكتابة فإنها في الغالب تسعى إلى أن تكون مبدعة؛ شاعرة أو قاصة أو روائية أو فنانة تشكيلية، وعلى رغم مرور ما يقرب من نصف قرن على كتابة المرأة السعودية، إلا أنني لا أجرؤ على أن أتحدث عن إبداع نسائي سعودي جيد؛ إنما يمكن أن أتحدث عن إبداع نسائي سعودي ناجح من زاوية محدّدة. على سبيل المثال أن تُباع رواية مثل رواية «بنات الرياض»، أو تفوز رواية بجائزة مثل «طوق الحمام»، أو تُكتب رواية يُقصد بها السوق وليس المكتبة الإبداعية الروائية كرواية «نساء المنكر».
يقابل العدد الكبير في الكتابة الإبداعية قليل من الكاتبات السعوديات اللاتي اهتممن بالفكر والفلسفة، وهؤلاء الكاتبات في الغالب غير مكوّنات فكرياً بصورة جيّدة، وغالباً ما لجأن إلى الفكر بعد أن فشلن في الأدب؛ إما إبداعاً أو نقداً، وحينما تقرأ لهن لا تجد إلا لعباً لفظياً، وعدم تركيز، وتشتّتاً، وشعْبذة لغوية لا تفضي إلى شيء، وغموضاً لا طائل من ورائه.
وما يزيد الطين بلّة كما يقولون أن هؤلاء الكاتبات يتصورن أن الفكر غامض، وأن الحديث في الفكر والفلسفة يلزم أن يكون في تحليل يلفه الغموض. قاعدتهنّ كن غامضاً تكن عميقاً العمق الذي يكسبك هالة، ويجعلك محل تقدير، وينظر إليك على أنك أذكى وأقدر من الآخرين.
وإذا ما أضفنا إلى هؤلاء الكاتبات كاتبات أخريات مهتمات بالشأن العام فالأمر لا يختلف كثيراً؛ ذلك أن الغالب على مواضيع الكاتبات في الشأن العام ينحو إلى أن يتناولن ما يخصهن إلى حد يشعر القارئ أنهن ينطلقن من موقف معادٍ لأي شيء لا يخصهن، ولا يرين أن مشكلة ما عامة لا تخصهن وحدهن إنما تخص الرجل والمرأة.
***
إذاً لا بد من أن تفرح وأنت تجد في هذا الوسط من الجفاف الإبداعي والفكري باحثة سعودية تناقش وتبحث مسائل فكرية وفلسفية بعمق. تفرح لأن بحثها ليس اقتحاماً لما هو مسكوت عنه من أجل الإثارة الإعلامية. إنما في موضوع فلسفي أصيل هو الأخلاق؛ قسيم الميتافيزيقيا والمنطق في التفريع الكلاسيكي للفلسفة. وفي مبحث جزئي هو التعليل الأخلاقي؛ أحد مباحث الأخلاق الذي يسهم فيه الفلاسفة وعلماء النفس؛ المبحث الذي يعني العمليات الإدراكية التي تُستخدم في اتخاذ قرارات ذات آثار أخلاقية. وتفرح أكثر وأنت تتابعها وهي تستشهد وتناقش وتتحفظ على أفكار فلاسفة ومفكرين كبار لتصل إلى رأيها الخاص الذي كوّنته أثناء التحليل.
يمثّل هذا الكتاب الذي سأتحدث عنه جزءاً من رسالة ماجستير أعدتها داليا عبدالله تونسي، وترجمه عن الإنكليزية نهاد محسن ونهى طنطاوي بعنوان «التعليل الأخلاقي بين البنيويين والنسبويين». راجع الترجمة مصطفى كامل، ونشرته الشبكة العربية للأبحاث والنشر، وهي خطوة موفقة من الدار لتشجيع الباحثين والباحثات السعوديات في مجال الفكر والفلسفة.
***
تبلغ صفحات الكتاب (135)، ويضم تمهيداً وفصلين وخاتمة وملحقاً. يعرّف تمهيد الكتاب بأربعة مفاهيم أساسية تمثل ما لخّصه أحد الباحثين المتأخرين (1988) لإسهامات الفلاسفة وعلماء النفس في أبحاث الأخلاق. كما أنه يضع القارئ في صلب النقاشات المتعلقة بتأثر علم النفس وعلم الاجتماع بنظرية دارون «النشوء والارتقاء». ويفرق بين مناهج متعدّدة، ويتوقف ليناقش «كولبيرج» الباحث المعروف في مجال الأخلاق، والمتخصص في علم نفس النمو.
إن ما يجعلني أذكّر بنقاش التمهيد ل«كولبيرج» هو أنه باحث معروف نسبياً على المستوى الأكاديمي السعودي في أقسام علم النفس، ولاسيما في مجال دراسة نمو التفكير الأخلاقي، وأهم باحث اشتغل ووظف وكيّف وترجم كولبيرج هو أستاذ ورئيس قسم علم النفس في كلية التربية في جامعة أم القرى الدكتور حسين عبدالفتاح الغامدي، الذي أنجز دراسات عدة عن نمو التفكير الأخلاقي في المجتمع السعودي، وهي بحوث في منتهى الأهمية يحتاجها المسؤول والمدير والمثقف والمربي والمعلم ورجل الدين، والقارئ المهتم بوضع التفكير الأخلاقي ونموه في المجتمع السعودي. وهي بحوث أتمنى أن أراها منشورة في كتاب للقارئ العام، بعد أن نُشرت في المجلات العلمية ومؤسسات البحث العلمي المتخصصة.
***
سأكتفي من أفكار الفصل الأول وقضاياه بمنظور النمو الإدراكي؛ وهو المنظور الذي يفترض أن الأفراد يتصرفون بفردانية عقلانية واعية، وأنهم فاعلون ومسيطرون على بيئاتهم وأفكارهم وأفعالهم. ومن وجهة النظر هذه فهو يدعم ويؤيد الموقف الليبرالي الذي يذهب إلى أن الأفراد ليسوا مطالبين بأن يلتزموا بالقواعد الاجتماعية العامة ما لم تتفق مع نظامهم الفردي والشخصي عن العدالة وحقوق الإنسان. يترتب على هذا أنه إذا لم يتفق القانون العام مع العدالة وحقوق الإنسان فإن مصدر السلطة في هذه الحالة هو المنطق وما يمليه الضمير الشخصي.
يمثل العالم المعروف «بياجيه» عرّاب منظور النمو الإدراكي، وبناء على أعماله - وأعمال آخرين - قدّم كولبيرج نظريته في النمو الأخلاقي، التي تنظر إلى النمو الأخلاقي على أنه مراحل متعاقبة. هناك ست مراحل، وهي المراحل التي تنقسم إلى مستويات وتحت كل مستوى مراحل: المستوى الأول هو ما قبل العرف والتقليد، والمستوى الثاني هو مستوى العرف والعادات والتقاليد، والمستوى الثالث هو مستوى ما بعد العرف والقانون أو مستوى المبادئ الخلقية. وكما نعرف فإن أهمية كولبيرج تكمن في ما أعتقد في إمكان أن يستفيد مسؤولو وزارة التربية والتعليم من نظريته، ولاسيما في ما يتعلق بمراجعة لائحة السلوك التي تطبّق الآن في مراحل التعليم العام، وإني لأظن أن هذا الكتاب مهم جداً لكي يكون موجهاً لتعديل اللائحة المطبّقة الآن.
***
كذلك سأكتفي من الفصل الثاني بالتفكير الفلسفي كأداة تربوية؛ إذ يضم الفصل نقاشات في منتهى الأهمية تتتبع فيها الباحثة نماذج متعددة في التفكير الفلسفي منذ سقراط، وتتتبع تلك النماذج تاريخياً وتحللها موردة الآراء المتفقة والأخرى المخالفة. وسأركز هنا على فكرة الفصل الأخير التي تفرق فيها بين خطابين في المجال التربوي والتعليمي. الخطاب الأول هو الخطاب المنولوجي، وهو خطاب يمارس السلطة على المتعلم، ويشتغل فقط بنقل المعلومة، والتحكم في التفاعل اللفظي بين المعلم والمتعلم، وبهذا فالخطاب المنولوجي يحقق أهداف المعلم، لكنه لا يحقق أهداف المتعلّم؛ لأنه يهمل حاجات المتعلم الشخصية.
وعلى العكس من هذا الخطاب فإن الخطاب الثاني وهو الخطاب الديالوجي - الذي نعرف أن الذي اقترحه هو الباحث الروسي ميخائيل باختين - يهتم بالتفاعل وتبادل المعلومات، وبناء المعرفة، والبحث الذي يشترك فيه المعلم والمتعلم عن المعنى المشترك، وهو يلغي العلاقة الفوقية بين المعلم والمتعلم، ويكسر حالة عدم التوازن بينهما.
هذه الأفكار غيض من فيض أفكار هذا الكتاب الصغير. الكتاب الذي يستحق القراءة. تحية للباحثة، وأتمنى أن يجد الكتاب طريقه إلى القارئ المهتم بالتفكير الفلسفي وبالفلسفة الأخلاقية، وأكثر من ذلك أتمنى أن تستمر الباحثة في الحقل ذاته لأننا نحتاجه فعلاً، إن لم يكن الآن فليكن لأجيالنا القادمة لتعرف أن هناك من أراد أن يشعل شمعة في وسط الظلام الدامس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.