تنتمي الروائية الفرنسية «آني آرنو» لتيار التخييل الذاتي، ورواد هذا التيار يرفضون كتابة القصة المتخيلة التقليدية، ويفضلون عليها الرواية المستمدة أحداثها من السيرة- التجربة الذاتية. أي أنّهم – بمعنى آخر- ينسفون الحدود بين الأنماط السردية المتعارف عليها، بحيث يمكن اعتبار كل عملٍ من أعمالهم رواية وسيرة ذاتية في آن واحد. من هنا أصبحنا نجد أن كل رواية من روايات آني آرنو تتناول موضوعاً ذاتياً - شخصياً، ففي رواية «امرأة» تتحدث الكاتبة عن أمها، وفي رواية «الحدث» تتناول قصّة إجهاضها لجنينها من علاقة غير شرعية وسرية وهي في سن ال20، أما في رواية «الاحتلال» فتسرد آني تجربتها المريرة مع الغيرة. تبدأ أحداث الرواية عندما تكتشف آني بأن عشيقها السابق - الذي كانت غادرته بمحض إرادتها - اتخذ لنفسه صديقة جديدة. من هذا الخبر تتولد عندها غيرة قاتلة، تجتاح كل شيء وأي شيء في حياتها، لدرجة إعلانها بأنها أصبحت «محتلة» من منافستها، فتقول «اجتاح وجود تلك المرأة كياني، لم أعد أفكر إلا عبرها»، ومن هذا الاحتلال تكتب آرنو عن الفقد وعذابات العشق، بل والهوس. فنجدها في مشهد من الرواية تقضي يومها وهي تجري اتصالات هاتفية مجهولة بكل ساكني العمارة التي تعتقد أن غريمتها تسكنها على أمل أن تسمع صوتها. ويبلغ بها الهوس حد السخف حين تقول وقد أرداها الاحتلال قتيلة «وكأنني مت حقاً حين شعرت بأنه يستطيع أن يشاهد عند المرأة الأخرى قناة باريس الأولى التي لا ألتقطها في منزلي». وللخروج من سطوة الاحتلال نجد البطلة في الرواية تفكر في اللجوء إلى طقوس خرافية، مثل الممارسات الشمانية، أي عبادة الطبيعة والقوى الخفية في آسيا الوسطى، وكأن تشك تمثالاً من العجين بالدبابيس كي تؤذي غريمتها. حركة رمزية، لكنها في الوقت نفسه تحرر ربما يساعدها في الخروج من حالة الاحتلال. تبرر آني كتابتها لهذه الرواية بهذه الطريقة الفجة، وهذا الانتهاك السافر لخصوصياتها الحميمية بقولها: «رغبت دائماً في أن أكتب كما لو توجب عليّ أن أكون غائبة عند صدور النص. أن أكتب كما لو كان عليّ أن أموت، كي يختفي بعد ذلك كل حكم أخير. ربما أن ذلك كله ليس سوى وهم الاعتقاد بأن الحقيقة لن تأتي إلا عبر الموت». وتعترف آني أنها بفضل الكتابة، وبفضل هذا الكتاب، تقبلت وضعها الجديد وانعتقت نهائيًا من شرنقة الغيرة التي لفت كل تفاصيل حياتها: «كانت الكتابة بمثابة طريقة لأن أنقذ ذاك الذي لم يكن واقعي أبداً، أي ذاك الإحساس الذي كان يتملكني من رأسي حتى أخمص قدميّ». ربما لم تكن آني آرنو تدرك أن ما قامت به يسميه الاختصاصيون اليوم «العلاج بالكتابة»، وهي مدرسة من مدارس الاستشفاء النفسي آخذة في التمدّد والانتشار. يقوم الخاضع للعلاج بها بالبوح بما يعتمل في دواخله عن طريق الكتابة. وفي هذا الصدد تحضرني مقولة تنسب للفيلسوف جان بول سارتر يقول فيها «الكتابة وحدها خلصتني من الجنون»، فالكتابة إذاً بالنسبة لآني آرنو ليست ترفاً بقدر ما هي وسيلة لتفريغ كل ما يؤرق الروح ويؤلمها على الورق للتخلص منه. وكلما عانت روحها آلاماً جديدة، اشتعلت الرغبة لديها لكتابة رواية جديدة.