الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نوارس تشي غيفارا" قصص ونصوص ... مريم الساعدي تبحث عن الوجود في الكتابة
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2013

تستهل الكاتبة الإماراتية مريم الساعدي قصص مجموعتها «نوارس تشي غيفارا» (دار أثر – السعودية) بضمير المتكلّم (أنا) مؤدية هي بنفسها دور الراوي الذي يتولى فعل السرد. وهذا الاتكاء على الأنا – الراوي يمنح قصصها قدرة على التحرّر من شروط القصة القصيرة ومن المعايير الثابتة التي عرفت بها ومنها: وحدة الحدث، الإيجاز، ضآلة عدد الشخصيات، الخاتمة... ولعلّ إصرارها على استخدام «الأنا» يشرع أمامها باب القصة التي سمّيت «مختبراً كتابياً» وكان في طليعة كتّابها بورخيس وإيتالو كالفنينو وسواهما من القاصين والروائيين الذين نجحوا في توسيع أفق القصة ومنحها تقنيات وأبعاداً لم تكن مألوفة سابقاً. تسلك مريم في قصصها، هذا الخطّ، جاعلة من القصة نصّاً قصصياً، قائماً على التداعي والانطباع وشبه المونولوغ المختصر والحميمية والنَفَس الذاتي والتقطّع... وما يُسمّى «عقدة» قصصية بدت لدى الساعدي كأنها تنسحب لتحلّ محلّها «عودة البطل أو الراوي إلى ذاته». وليس مستغرباً أن تخضع القصة لما يمكن وصفه نقدياً ب «التوضيب» التعبيري الاحتمالي الذي يتراوح بين الواقعي والغرائبي أو الفانتاستيكي، كما بين الحقيقي والفنتازي، الشديد الطرافة.
وقد يبدو لافتاً جداً أن تعتمد الكاتبة تقنية الراوي – الأنا (ضمير المتكلّم)، دامجة في أحيان كثيرة بين زمن الرواية وزمن السرد. هذه التقنية تمنح القاصّ مزيداً من الحريّة ليعبّر ويتداعى ويخاطب نفسه وكذلك الآخرين. لكنّ الكاتبة لا تلبث أن توحي إلى القارئ بأنّ هذه اللعبة يمكنها أن تكون فعل تماهٍ، بينها ككاتبة، وبين الراوية التي من المفترض أن تكون هي. في ختام قصة «صوفي المقيتة» تفاجئ الكاتبة القارئ قائلة عن سائقتها صوفي التي تكرهها: «هذا خيال طبعاً، ولكن لو استمرت (السائقة) معي يوماً آخر، حتماً سيصير واقعاً». إنها لعبة تماهٍ وتماثل بامتياز: تكون الكاتبة هي الراوية ولا تكونها في آن. في قصة «حبّ لا أحبه» تخاطب الكاتبة أو الراوية الرجل مباشرة، مجاهرة إياه: «لا أحبّ أن أظل طول الوقت مشغولة بالتفكير بك، بك أنت بالذات...». ثم تضيف بجرأة معلنة: «كلّ شيء لا علاقة له بك، لا وجود له...». كأنها مصابة ب «مرض الحبّ» الذي هو «مرض الموت» وفق مقولة مارغريت دوراس: «الآن... كيف الشفاء منك؟ وإلّا فالموت بك». لكنّ الحبّ الذي لا شفاء منه عادة وحدها الكتابة قادرة على اجتراح معجزة الشفاء منه: «أقرّر أن أجعلك مشروع نص جديد لكي أُشفى منك، لكي تصير بعيداً، لكي أراك على الورق». وتخاطبه أيضاً قائلة: «أنت وجدت فقط لكي أكتبك، وتنتهي حين أضع نقطة على آخر سطر». وفي قصة «رسالة حب» يبلغ الحبّ أقصى مراتب الخيبة عندما لا تجد الراوية أحداً تقول له «أحبك»، هي التي تشعر بالحب وبالرغبة في قول «أحبك». حتى على الهاتف النقال لا تجد مَن توجه إليه هذا القول: «أكتب العبارة وأتجه إلى خانة المرسل إليه، أتوقف للحظات، ثم أتذكر أنّ لا أحد لديّ يمكن أن أرسل له هذه العبارة». لكنّ الكاتبة لا تسمح لراويتها الخائبة أن تقع في الحزن، فتلجأ إلى السخرية، كعادتها في مثل هذه المواقف، وعوض أن ترسل مفردة «أحبك» إلى رجل تبعث بها إلى صديقة تنتظر مثلها هذه الكلمة – الجملة. ولا تمضي ثوانٍ حتى تحصل على جواب مماثل. وفي السرير تخاطب نفسها: «ربّما هذا أقصى ما سأحصل عليه أبداً». لا رومنطيقية هنا، ولا بكائيات ولا شجن، حتى عندما تعبّر الراوية عن عزلتها ووحدتها (لماذا أنا حزينة إلى هذه الدرجة؟ لماذا أنا وحيدة إلى هذه الدرجة؟ تقول في إحدى القصص). إنها السخرية التي تلجأ الراوية (الكاتبة) إليها لتواجه قدرها الذي لا تكرهه ولا تأسف له، بل هي تجعل منه حافزاً للهزء و «الهتك» إن أمكن القول.
تبرز السخرية إذاً بشدة في قصص مريم الساعدي. سخرية تسعى إلى عدم توفير أحد أو قضية – أياً تكن – أو مبدأ. تسخر الراوية حتى من نفسها في ما يشبه «الهجاء الذاتي» والموقف العبثي من الأنا والعالم. وتكتسب السخرية لديها كلّ «ألوان» السخرية: السوداء «المتطيّرة» والصفراء «الممتقعة» والبيضاء التي لا تخلو من براءة. إنها تسخر حتى من اللغة نفسها، من التعابير الزائدة التي تحفل بها اللغة كأن تقول: «ما لا ناقة لك فيه ولا جمل ولا صرصور»، أو: «بعد كيت وكات» (عوض أن تقول بعد كيت وكيت)، أو: «لا أحب» إلخ «أيضاً، لأنها خادعة... هذا خداع، من الأصدق أن تضع نقطة عندما تشعر أنك انتهيت...». أما السخرية السوداء فتتمثل أجمل تمثلاتها في نص «لست على ما يرام» وفيه تقرّر الراوية أن تُخرج روحها وتُجلسها أمامها وتعدّ لها كوباً من القهوة وتتحاور معها لتعرف منها ماذا تريد بالضبط. تصبح الروح هنا بمثابة القرين الذي ترى فيه الراوية نفسها. لكنّ هذه الروح التي تبصرها الراوية «جالسة على الأريكة»، لا تفتأ أن تختفي، عندما تفتح الراوية عينيها فتقول: «تذكرت روحي، قفزت أبحث عنها، أين هي؟» هذه القصة أو هذا النص القصصي هو من النصوص النادرة التي تناولت حال الانفصام المتوهم الذي يعيشه الإنسان، لا سيما عندما يشعر بأنه «متعب من عالم البشر»، كما تقول الراوية.
عزلة الشيخوخة
في قصة «جدي الذي في الزاوية» تعبّر الكاتبة عن العزلة التي تصيب الإنسان في شيخوخته، العزلة غير الناجمة عن ميل العجوز إلى التوحد بل «لأن أحداً لم يعد يعتقد أنه موجود». وفي لقطة ساخرة جداً تقول إنّ أولاد هذا الجد الذين يريدون الذهاب إلى الجنة بعد الموت وجدوا فيه جسراً إلى هذه الجنة الموعودين بها فعاملوه معاملة صالحة ولكن، من غير أن يوجّهوا إليه «كلمة ولا نصف كلمة ولا ربع كلمة». وفي قصة «سحلية رملية على جدار أملس»، وهي من القصص البديعة، تعمد الراوية (البطلة) إلى تقشير الجلد الجاف على شفتيها، فتقول لها إحدى النسوة: «حرام هاتان الشفتان الجميلتان... ستأكلينهما تماماً». ولم تكن حركة تقشير الشفتين إلا ردّاً على حال السأم الذي يعتري البطلة: «ثم أفكّر أنني لو استمررت في هذا السأم سآكل جسدي كلّه، ولن يبقى سوى أسنان قارضة والأظافر على عظام القدمين واليدين». هذه حالة «فامبيرية» تنم عن سخرية ذاتية تذكّر بالقصص الفانتاستيكية عن أكلة لحوم البشر، لكنّ البطلة هنا هي من «أكلة لحم الذات». وتختتم الكاتبة هذا النصّ القصصي ختاماً ساخراً أيضاً: «ربما لو يأكل لي أحد رأسي لن أضطّر إلى أكل بقية الجسد... مَن يأكل رأسي؟».
لعلّ كاتبة «ينبت سارتر في رأسها» ويتربّع «كافكا على عرش قلبها» كما تعبّر مريم الساعدي، هي كاتبة عبثية بامتياز، لكنّ عبثيتها هي سليلة الحياة نفسها، سليلة التجربة الحيّة وليس التأمل الفلسفي والفكري. في هذا المعنى تبدو عبثية الساعدي عبثية الإنسان الذي يعاني ويشك ويسأل ونادراً ما يجد الأجوبة التي يرجوها. موقفها العبثي من العالم ليس قاطعاً ونهائياً، إنّه وليد لحظة السأم والرتابة والخيبة، وليد حال الانقطاع الذي يحول دون التواصل مع العالم كما مع الآخرين. في قصّة «ثوب زهري في جنازة جدّتي» تقرّر الراوية أن ترتدي ثوباً زهرياً وأن تكحل عينيها في جنازة جدّتها وكأنها شاءت ألا تصدّق أنها ماتت. وفي المستشفى تسأل جدّتها وهي مسجاة على سرير الموت: «جدّتي... كيف حالك؟»، وتجيبها: «بخير، فقط ميتة». وتنتهز الراوية واقعة الموت هنا لتطرح سؤالاً جوهرياً وعبثياً في آن: «لماذا يجب ألا أرى جدّتي أو أيّ شخص أحبه، فقط لأنّه مات؟» وتضيف: «ألم يعلّمونا دوماً أن الروح هي الأهم وأن الجسد فانٍ؟ فلماذا، إذاً يقف الزائف الفاني عقبة أمام تواصل الحقيقي الخالد؟». ومثل هذه الأسئلة تظل بلا أجوبة لأنها تصيب معنى الوجود وعبثيته. وفي غمرة السأم و «الحال العدمية المدقعة» والإحساس بالبرد في عزّ الصيف الحارّ، لا بد للراوية أن تلمس رتابة الزمن. «هو يوم آخر»، يوم يشبه اليوم الذي سبقه والذي يليه: «كل شيء يبدو كما كان أمس واليوم الذي قبله، وفي اليوم نفسه من السنة الماضية والتي قبلها». وفي نصّ بديع عنوانه «مثل وعاء خزفي فارغ» تتجسد ذروة الخواء الذي يحفر في الذات: «النهار والليل أصبحا مجرد لونين يتناوبان، أسود أبيض، مظلم مضيء، غامق فاتح». وتختتم قائلة: «ما أجمل أن تكون وعاءً خزفياً... وفارغاً». ولا بدّ لها في وسط الغربة الوجودية التي تحياها من أن تقول على غرار الكاتب البرتغالي فيرناندو بيسوا صاحب عبارة «أنا لا أحد»: «أنا الآن لا أعرفني، لذلك سأحاول أن أتعرّف إليّ مجدداً». وفي قصّة «الآن والبرد والضجة» تحلم الراوية بما حصل في قصة الكاتب الروسي غوغول «الأنف»، فالبطل الذي يدعى كولياكوف، يستيقظ مرة ويجد وجهه بلا أنف. أما هي فتقول: «حلمت أنّ أنفي سقط مني وظللت طول الليل أبحث عنه في صحراء».
كتاب «نوارس تشي غيفارا» لا يمكن اختصار قصصه ونصوصه، في ما تضم من مواقف وأحوال وأفكار، وفي ما تقدم من مشاعر وأحاسيس. هذا كتاب فريد في نسيجه القصصي أولاً والكتابي ثانياً. وكانت الكاتبة محقة في جعل فعل الكتابة (والقراءة أيضاً) هاجساً ملحاً من هواجس الراوية لديها، نصاً تلو آخر. فالكتابة هي التي «تمنح الشعور بالامتلاء» كما يقول لويس كالافيرت. والكتابة هي في صميم البحث عن الوجود الذي يقابله البحث عن الهوية. كتاب «نوارس تشي غيفارا» يقرأ بشغف ومتعة، إنهما الشغف والمتعة الناجمان عن عمق السرد وجماليته، وعن الطابع التجريبيّ الذي أسبغته مريم الساعدي عليه، متحرّرة من ربقة المعايير الجاهزة التي يفترضها فن القصّة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.