من يعلم، قد يكون ربيعنا العربي مقدمة «غير واعية»، لثورة فكرية لم تتضح معالمها بعد، تتفجر مستقبلاً تحت أقدامنا في العالم العربي، بل في الحضارة الإسلامية بكليتها، وتجعل ما يحل بمجتمعاتنا - من جهة رفضها الحقائق غير المريحة ومبالغتها في تأكيد الحقائق المريحة أشبه بهزائم تُشرب في آنية النصر. يقول عبدالله عزام في كتابه «في خضم المعركة»: «كل مبدأ من المبادئ لا بد له من طليعة تحمله، وتتحمل وهي تشق طريقها إلى المجتمع تكاليف غالية وتضحيات باهظة، وما من عقيدة من العقائد، أرضية كانت أو سماوية، إلا واحتاجت إلى هذه الطليعة التي تبذل في سبيل نصرة عقيدتها كل ما تملك (...) حتى تصل إلى إقرارها في واقع الحياة إذا كتب الله لها التمكين والظهور، وهذه الطليعة تمثل القاعدة الصلبة للمجتمع المأمول». كلمات تدعونا الى التساؤل عما إذا كانت مجتمعاتنا التي تشهد صعوداً إسلامياً رسمياً، تملك مثل هذه القاعدة الضرورية للانطلاق نحو أحلامنا الثورية؟ قد تكون الإجابة مخيبة لآمال شبابنا الثائر، لكنها حق لا سبيل للتنكر له. فأولئك الذين يملكون مثل هذه القاعدة اليوم هم: قوى الإسلام السياسي، فضلاً عن قوى السوق الكونية، وفي طليعتها الولاياتالمتحدة. وهو ما يفسر في جانب منه، الصدام الدموي بين أسامة بن لادن ورفاقه، وبين الولاياتالمتحدة. «كلام حلو... بس نبتدي منين؟»، عبارة لقائد إحدى الحركات الشبابية الثورية في مصر، رداً على اقتراح ألقي أمامه عن إمكانية الاستفادة من الشحنة الثورية لحركته اللاعنفية في تدشين ثورة ثقافية، تذهب بشعوبنا، خصوصاً شبابنا، إلى آفاق أرحب. الثورات الفكرية، على خلاف نظيرتها السياسية والعسكرية، إنما تستند الى فائض معرفة وليس فائض غضب فحسب. الحالمون بتثوير مجتمعاتهم فكرياً لا بد لهم من: - صفوة فاضلة تُقاتل على الخطوط الأمامية للمعرفة، وتوافي شعوبها بالحقائق، المريح منها وغير المريح. وأيضاً تحرص على مقاومة بلوغ الحياة العامة مرحلة يتحول فيها الفكر إلى سلعة! - لغة «تنويرية، لا مجرد وسيلة لتسويق سلعة»، خصوصاً أننا نعيش في عصر بدأت فيه لغة الصورة الجور على الأبجديات المُتعارف عليها، ربما على نحو غير مسبوق. - ضمائر حرة قادرة على تعفف جاذبية التكنولوجيا وعدم إدمانها لا سيما في عصرنا الرقمي إضافة إلى قدرتها على احتضان تخمير ثوري حقيقي، بعيداً من ثورات اللاوعي العولمية. ان قوى الإسلام السياسي بروافدها المتنوعة ربما لا يكون لديها المزيد من الزخم الفكري لضخه في حضارتنا، الأرجح أن قواها قد استُنزفت إبان كفاحها المرير والشجاع ضد دولة العسكر، فكم من نبلاء أزهقت أرواحهم، من غير ذنب أو جرم! ولننظر الى حرص حكامنا الجُدد على قطف ثمار الحضارة الغربية، واستسهالهم التذرع بمقتضيات الضرورة العملية، بعيداً من أسطورة النقاء الحضاري وغيرها. أما قوى السوق الكونية، فالأمر معها جد مختلف، والمقارنة بينها وبين قوى الإسلام السياسي غير واردة، فعدم التكافؤ هائل لا يحتاج لإقامة الدليل عليه. ما أود التأكيد عليه هو امتلاك الولاياتالمتحدة وحلفائها قاعدة صلبة بتعبير عزام تُرجح قدرتهم الفائقة على فرض مشيئتهم الذكية/المُبرمجة على بقية شعوب الأرض، في اتجاه الاستهلاكية والخضوع للسيادة الناعمة لقوى السوق الكونية. والسؤال هو: هل ثمة إمكانية «محلية» لتثوير مجتمعاتنا فكرياً في عصر العولمة؟ نعم، ثمة إمكانية، لكنها تظل مرهونة بأمور من قبيل: صفوة فاضلة، لغة تنويرية، ضمائر حرة، تحتاج هي نفسها الى جهد تنويري نقدي جبار من جهة التفكير الفلسفي يزيد من صعوبته «محنة التنوير»، التي تلقي بظلالها على العالم بأسره، خصوصاً الولاياتالمتحدة، منذ تحول مركز ثقل الحضارة الغربية إليها.