فيما كان النهام يردد «بين شراعك بحر شد الهوى.. يا مال»، كان العاملون في مهرجان «الدوخلة» يتحركون هنا وهناك، فلقد حانت «ساعة الرحيل»، وعليهم أن يخلوا الساحة التي شهدت طوال الأيام الماضية صخب الزوار وانبهارهم وتفاعلهم مع فعاليات المهرجان في نسخته ال10، التي أقيمت برعاية «الحياة». ولم تكن ليلة «الدوخلة» الأخيرة، كبقية الليالي، إذ بقي الزوار في موقع المهرجان حتى الواحدة فجراً. وكانت عيون العاملين في الميدان والإداريين تجوب أركان «الدوخلة»، عين ترقب فرحة الإنجاز، وأخرى تتابع انهيار صرح عملوا عليه لأشهر طويلة كأسرة واحدة، وإحساس غامر بفقد المكان يبدو جلياً على الوجوه. وقال أحدهم: «أشعر بالألم حين أمر على موقع (الدوخلة) بعد إزالته. إلا أن ملاح خياله في العام المقبل يرتسم أمامي باكراً، فأفكر كيف سيكون، وماذا سنقدم». وبات «الدوخلة»، وهو المهرجان السنوي الذي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في سنابس محط ترقب الزوار، سواء من محافظة القطيف وخارجها. وتمكن من استقطاب الزوار من الخليج العربي، والعرب والأجانب. بدوره، قال رئيس لجنة «سنابس» حسن آل طلاق ل«الحياة»: «إن هذا العام يعد الأكثر في عدد الزوار، إذ فاق عددهم 240 ألف زائر، ويشهد المهرجان سنوياً زيارات وفود من جنسيات مختلفة، وجاليات تسكن المنطقة، وتنظم لهم الشركات العاملين فيها زيارات إلى المهرجان، للتعرف على تاريخ المنطقة وموروثها الشعبي». وحول ما يعنيه ختام الدوخلة لكوادرها، قال آل طلاق: «عمل إنساني تطوعي كبير في المساحة والحجم، يعمل فيه المئات من المتطوعين لإسعاد مجتمعهم وزوار المهرجان، وإدخال البهجة والسرور على محياهم. ولأن العمل يستغرق منهم وقتاً طويلاً فهم يقضون جل أوقاتهم في المهرجان، فتوطد العلاقات بينهم، ويكونوا علاقات جديدة، ويعتادوا على حياة يومية مختلفة، ومن الناحية العاطفية الكل يشعر بالحزن الشديد على فراق من اعتادوا على رؤيتهم ومصاحبتهم والعمل معهم بين 8 إلى 16 ساعة يومياً». أما من الناحية الإدارية البحتة، أوضح أن «نهاية المهرجان تعني بداية الإعداد للمهرجان المقبل بكل تفاصيله، والتي يستغرق التحضير لها نحو 10 أشهر»، مضيفاً: «تقييم النفس صعب، وقد تدخل في العاطفة بشكل كبير، واستعداداتنا ل(الدوخلة) في نسخته ال11 ستكون مختلفة، فنحن ننتقل من مرحلة إلى أخرى، نحتاج فيها إلى الإعداد بحجم المرحلة المنتظرة». يذكر أن أمانة المنطقة الشرقية تبنت كلفة «الدوخلة» في نسخه المقبلة، وذلك ما جاء على لسان أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، الأمر الذي اعتبرته إدارة الدوخلة «انطلاقة عقد جديد من التطور في المهرجان، وانتقاله من مراحله البسيطة إلى مرحلة أكبر»، بحسب رئيس لجنة سنابس حسن آل طلاق، لافتاً إلى أنه «بداية ركوب السلم لعقد جديد». أبو علي ما زال يعلم الأولاد بقاعدة «ألف لا شيء له» يصدح صوت «المعلم» أبو علي في أرجاء القرية التراثية ب«ألف لا شيء له والباء نقطة من تحت» إلى آخر الأهزوجة التراثية، التي كان معلمو «الكتاتيب» يرددونها لتعليم الأطفال الأحرف الهجائية، تمهيداً لتعليمهم القرآن الكريم وحفظه. ما إن يدخل أبو علي القرية التراثية في مهرجان «الدوخلة»، حتى يهرع طلابه الأربعة إلى الغرفة التي تم تخصيصها لتكون «معلماً» أو كما كانت تسمى سابقاً «كتاتيب». ولا تخلو يد أبي علي من الخيزرانة، التي كانت تستعمل سابقاً ل«التهديد والتخويف والضرب»، إلا أنه يحملها اليوم ك«ديكور»، لأن «الضرب ممنوع» كما يقول. وقال السبعيني أبوعلي ل«الحياة»: «كان التعليم يبدأ بالحروف الهجائية، ومنه ننتقل إلى القرآن الكريم. وكان تعليمنا أفضل من الآن، إذ بات التعليم صعباً على الطلبة، ومن دون فائدة، لذلك نرى أمامنا أجيالاً لا تزال تخطئ في القراءة والكتابة. ونرى من تخرج من الجامعة لا يفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع. وكان التعليم سابقاً بحب وحرص، وليس من أجل الوظيفة والراتب». وعلى رغم ذلك يرفض أن يعمم على الكل، «فما زال لدينا معلمون يتفانون في كل المراحل التعليمية». وما زال أبوعلي يتولى تعليم الأطفال القرآن، إلا أنه لا يتمكن من ذلك إلا خلال رمضان، إذ يختم الأطفال القرآن خلال هذا الشهر الكريم، وبعد وجبة الإفطار يجتمع الطلبة في حلقة حول أبي علي، ليقرؤوا البسملة بحركاتها وسكناتها. وهو ما يسميه أبو علي «إعراب الجمل»، موضحاً أنه «على الطالب أن يحفظ حركات الكلمات في القرآن بحسب مواقعها، ومنه يجد طريق الإعراب سهلاً، ولا يخطئ مستقبلاً في نطق الكلمات بحركاتها». وتوقف زوار مهرجان «الدوخلة» أمام باب «المعلم»، الذي يعلم أطفالاً دون سن أحفاده. فيما أم تشرح لطفلها ما الذي يقوله أبوعلي، وكيف كانت «ألف لا شيء له» بداية انطلاقهم في القراءة والكتابة، وأنهم «حفظوا الحروف بشكل سريع، لأنها كانت أهزوجة يرددونها بشكل مستمر، فلا يخطئون في الأحرف».