الاستقرار السياسي في أي دولة هو ثمرة أمور عدة من أهمها مدى التوافق والتناغم (أو عدمه) بين طرفين: الحكومة كجهاز قيادي تنظيمي خدمي، والشعب بصفته الجهة المنتفعة والمتأثرة التي تسعى إلى جذب مؤشر بوصلة العمل الحكومي إلى تطلعاتها وحاجاتها، والحد من استفراده بصناعة القرار أو الشطط والإجحاف فيه. إن حلقة الوصل أو نقطة ارتكاز الميزان بين الطرفين (الشعب والحكومة) هي الدساتير والقوانين المنبثقة منها، وبعضها وضعية والأخرى إلهية المصدر، وبين الصنفين أصناف مخلوطة من كليهما، وينظر إلى الدساتير بكونها آليات تحدد المقاصد الكبرى، وتبين صلاحية كل طرف وحدوده، وتضمن التوازن بين الطرفين، فلا يبغي طرف على الآخر، وتركز الجهد عند التوافق والخلاف على المصالح العامة الراجحة، وتقصيه عن المصالح الخاصة أو الضيقة. إن أساس الدستور يختلف باختلاف الدول، فالدول اللادينية أو العلمانية تبني أسس دساتيرها على اجتهادات بشرية تتغير وتتطور، وبعض الدول الإسلامية – مثلاً– تدعي وتأمل وتسعى إلى بنائه على أساس الشريعة الإسلامية، ويتفاوت الجهد والثمرة في ذلك، وفي هذه الحال فإن أساس الدستور ثابت لا يتغير، إذ الإسلام حق ثابت وصلاحيته لكل زمان ومكان، لكن الدستور المنبثق من الإسلام كأساس ما هو إلا آلية تنظيمية تطبيقية خاضعة للاجتهاد في كل ما لم يرد فيه نص، ومن المعلوم شمولية الإسلام وقوانينه لكل أوجه الحياة، لكن الشارع عن وجل سكت - رحمة وليس نسياناً- عن طائفة من القضايا، وأطر بعض القضايا تأطيراً عاماً غير مفصل، لذا قد يتغير الدستور ويتحور في بعض جوانبه، ويتكيف في إطار معلوم محدود شرط ارتكازه على أساسه، وتمحوره على ثوابته، قال الرسول الأكرم: «إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء -رحمة بكم غير نسيان- فلا تسألوا عنها». ومما يعين على التوازن بين الطرفين نصح الشعب للحكومة وفق آداب متعددة وقواعد معلومة، فالدين – أي نهج دين الإسلام- كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم هو: النصيحة لله «إخلاصاً وتوحيداً وتعبداً»، وللرسول وللكتاب «إجلالاً ومحبة واتباعاً لما أمر وبعداً عما نهى عنه وزجر»، ولأئمة المسلمين وعامتهم «طاعة في المعروف ونصح وإصلاح وتوجيه وحب الخير ومنع عن الظلم»، قال رسول الله: «الدين النصيحة ثلاثاً، قلنا لمن يا رسول الله، قال: لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم». رواه مسلم. إن مما يعين على التوازن– من المنظور الإسلامي - الحب بين الطرفين، وليس المقصود بالحب العشق والتأليه والغلو، أو اختزال مفهوم الدولة في الحكومة أو في شخص القائد أو المؤسس أو المصلح أو رهطه، بل مقصود الحب التعاون على المعروف والتذكير به، وهذا الحب ليس شعاراً لا دليل له، بل هو ثمرة تعتمد في حلاوتها ونضجها على طبيعة ومدى نضج العلاقة بين الشعب والحكومة ممثلة في قائدها وكل أجهزتها، فلا غرابة حين يحب الشعب قائداً لعدله وجهده وبذله وإيثاره، ولا يتصور وجود الحب – حقيقة وليس شعارات جوفاء - إذا تشوهت هذه العلاقة بالظلم والبعد عن العدل والتلاعب في مقدرات الشعب وغياب دليل العمل والإخلاص والإنجاز عن أرض الواقع بلغة الأرقام والإحصاءات والتصنيفات الدولية المعيارية، وصدق الرسول الكريم القائل: «خِيَارُ أَئِمَّتِكُمْ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ، وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ، وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمْ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ». رواه الإمام مسلم في صحيحه. يتصدر موجة النصح للحكومات والشعوب المفكرون والعلماء والمصلحون، وفي الدول التي تؤسس دستورها على الإسلام يتوقع– شرعاً وعرفاً وتاريخاً - أن يتصدى لهذه المهمة، ويصبر عليها علماء الشريعة، فهم ورثة الأنبياء، والأعلم بمراد الشارع، وهم من أخذ الله عليهم العهد ببيان الحق وعدم كتمانه، وفي استجابة الحكومة - مثلاً - ورجوعها إلى درب الحق درء للخصومة بينها وبين الشعب أو الأطراف المتضررة منه، وفي استكبارها واستنكافها الاستماع للشعب جلب للخصومة وإزكاء لنارها. إن لعلماء الشريعة في الإسلام - كما رأينا في تاريخنا- وظيفة ومهمة عظيمة تتوسط العلاقة بين طرفين: الشعب والحكومة. فمع كون العلماء من الشعب فإنهم لا يمثلونه إلا وفق الأطر والضوابط الشرعية، التي تنظر إلى المصالح الكبرى، وموازنات المصالح والمفاسد، والنظر في مآلات الأمور. إن ولاء علماء الشريعة المخلصين لله وللدين وللحق فقط، وقد أخذ الله عليهم الميثاق ببيان الحق، وهم بانتسابهم إلى شرع الله – في أصل الأمر - أعلى وأجل وأكرم من أن يكونوا أبواقاً للباطل، أو مناصرين للظلم، أو مخذلين أو مخدرين، أو معينين على استعباد الشعوب أو الحكام، ولكنهم – ولله الحكمة البالغة – غير معصومين، وقد يزلون ببشريتهم خطأ في فهم أو اجتهاد، وقد ينزلق بعضهم وراء غواية الشيطان أو الهوى أو طمعاً في مغنم أو دفعاً لمغرم، وعندما تضطرب وظيفة بعض العلماء وتحيد عن مسارها وغاياتها فإن العلاقة بين طرفي الشعب والحكومة تضطرب اضطراباً تبعاً لذلك، وعندها يهتز مقامهم السامي بسمو الشرع المطهر، ويعين هذا على إثارة فتنة الخصومة بين الشعب والحكومة، ولعل حب الناس لبعض العلماء العاملين الناصحين دون غيرهم عاجل بشرى المؤمن وشهادة عدل على صدقهم وإخلاصهم. وصلاح العلماء – كان ولم يزل – عوناً على درء الخصومة بين الطرفين، وصلاحاً لحال الأمة أجمع، وهذا ما يفسر شدة حرص المجتهدين وكبار العلماء، قديماً وحديثاً، على تنشئة العلماء تنشئة نبوية مثلى لا يكون الخوف والجبن والخور والترف والركون للدنيا جزءاً من مكوناتها وأسسها، فمن يحفظ للأمة دينها ومصالحها إذا خاف العالم، وسكت ونشأ على ذلك؟ وما أجمل مقولة ذلك الصالح المصلح الذي نادى العلماء في زمانه بأعلى صوته محذراً من الخوف والفساد: «إخواني، لا تفسدوا، لا تفسدوا، لا تفسدوا! فأنتم ملح الأرض.