سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكويليت: الثقافة تسير بالبركة ...ومجلات الأندية الأدبية متشابهة
نشر في الحياة يوم 14 - 10 - 2014

تعاني غالبية المجلات الثقافية من انحسار في الاهتمام والانتشار، بخاصة تلك المجلات التي كان لها حضور قبل حوالى عقدين، على رغم أن بعض هذه المجلات تصدر عن مؤسسات ومراكز مهمة. وفي السنوات ال10 الأخيرة صدرت مجلات عن بعض الأندية الأدبية تفوقت من حيث المادة والإخراج والتعاطي الجديد مع القارئ على تلك المجلات التي أصبحت جزءاً من التراث، لكنها ما تزال تقاوم عبر أساليب شتى من أجل أن يكون لها حضور. رئيس تحرير مجلة «الفيصل» عبدالله الكويليت يتحدث في حوار مع «الحياة» حول أحوال «الفيصل» والمجلات الأخرى، في زمن لم تعد المجلات تحظى فيها بالكثير من الاهتمام، لكثرة ما تعج به وسائط المعرفة الثقافية وسواها. إلى نص الحوار:
مجلة «الفيصل» كأنما عادت ثانية لتتنفس الحياة، من يتابع أعدادها الجديدة يلاحظ أنها تخلصت من الكثير مما كان يثقل عليها ويمنع خروجها بشكل رشيق ومتنوع، هل قمت بعمل كبير من أجل الوصول إلى هذه النتيجة؟
- «الفيصل» لم تتوقف عن الحياة حتى تعود لتنفسها.. كانت ولا تزال موجودة لتعكس عصرها وظروفها. بالنسبة إلى الرشاقة التي وصفتِ بها حال المجلة الحالية، فهي مطلوبة وضرورية للعمل الثقافي في هذا العصر المتسارع، وإن كانت كلمة رشاقة مطاطة وفضفاضة، وقد تقود إلى الاستسهال. نحن لا نفعل ذلك. «الفيصل» عبر تاريخها كانت تقدم مادة ثقافية غزيرة ورصينة. ونحن نسعى إلى المواءمة بين الرصانة وطريقة التقديم والتنوع ومواكبة قضايا العصر والانفتاح على العلوم والفنون، «الفيصل» مجلة تتجدد. القارئ المعاصر ذكي ومنفتح على الإعلام الجديد، وله إيقاعه السريع الذي فرضته الحياة المعاصرة بتعقيداتها كافة. العمل الذي «قمنا» به في المجلة نتاج فريق عمل صغير ومحترف ويحب المجلة. نحن نعمل بذهنية بعيدة عن البيروقراطية، قد تستغربين أننا حين نختلف على صورة غلاف المجلة نقوم بالتصويت لاختيار الأنسب منها.
* من التحقيقات ذات الصبغة العالمية إلى اهتمام ملحوظ بالسينما في بعض البلدان إلى الحوارات مع كاتبات وكتاب أجانب، إضافة إلى نصوص مميزة لشعراء كبار، هل هذا التنوع صعب تحقيقه، وهل هناك خطة لكل عدد؟
- التنوع ليس صعباً بحد ذاته، المادة متوافرة وغنية، السؤال: ما الرؤية التي تجعلك تختار هذه المادة أو تلك؟ هذا ما حاولت العمل عليه، هناك عامل آخر وهو الثقة القوية والدعم القوي اللذان وجدتهما من رئيس التحرير السابق والأمين العام لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الدكتور يحيى محمود بن جنيد. تعلمت منه الكثير في التعامل مع فريق المجلة، واستخراج أفضل ما لديهم. عملنا ممتع، وتنتفي فيه البيروقراطية الموجودة في مؤسسات أخرى.
«الفيصل» من المجلات التي يمكن أن توصف بالعريقة، إلا أنها تعثرت، ربما لأسباب خارجة، ولأسباب تتعلق بهيئة التحرير، لكن كيف يمكن الربط بين هذه العراقة التي تتمتع بها المجلة وما يحدث الآن في المشهد الثقافي؟
- كل المؤسسات الثقافية تتعثر، حتى الصحف تدنت أرقام توزيعها بنسبة كبيرة، وهذا - بالمناسبة - ليس سراً.. العمل المطبوع يواجه ضغوطات الإعلام الجديد، غالبية المجلات في العالم تعاني من هذه الأزمة، وقد توقف بعضها عن الإصدار الورقي، مثل مجلة «لايف» و«النيوزويك»، هناك أيضاً مجلات كثيرة توقفت، مثل: مجلة «المجلة»، و«اليمامة» في الطريق، ناهيك عن العشرات من المجلات التي كانت تصدر للشعر الشعبي أو غيره.
و«الفيصل» تحاول الاستمرار بقدر ما تستطيع لأداء رسالتها نحو قراء كثر في بلاد لم يغزوها الإعلام الجديد بكثافة، وهؤلاء لا يزالون يتمسكون بتقاليد القراءة القديمة، ومن أجلهم نحرص على الاستمرار، لأن هذا واجب مفروض على المملكة لثقلها الثقافي والحضاري.
وفي الوقت نفسه نحرص على مواكبة التحولات، ولهذا نحن بصدد إنشاء موقع إلكتروني تفاعلي يختلف عما هو مألوف حالياً، لهذا نتأنى، ونجتهد في التجويد، ليرى الموقع النور ليس كنسخة رديفة للورقية، وإنما كمجلة إلكترونية تتميز بالحيوية والتفاعل المباشر مع المشهد الثقافي.
المجلات العربية تعيش مأزق الاستمرارية، وكما تعرف تهاوت الكثير من المجلات العريقة فعلاً، وما بقي من مجلات اليوم، هو ممول من مؤسسات رسمية، ليس ذلك فحسب إنما يرفق ذلك محاولة استدراج القارئ عبر كتاب الشهر، وأحياناً كتب وأحياناً أخرى CD يتضمن سيمفونيات أو ما شابه، حدثنا عن الجو الذي تعيش المجلات الثقافية العربية، وكيف يمكن لمجلة مثل «الفيصل» أن تخوض تحدياتها الخاصة؟
- «الفيصل» كغيرها تواجه ضغوطاً كبيرة. وهنا يجب تدخل وزارة الثقافة لحماية الثقافة. فوزارتنا العزيزة أوقفت الدعم المالي عن جميع المجلات الجادة مع أن هذا الدعم لا يشكل شيئاً في موازنتها، لأنها تقدم رسالة ثقافية تمثل روح البلد.
في الخليج يدعمون المجلات، ويوفرون الدعم لها.. نذكر جميعاً الدور الذي أدته مجلة «عالم المعرفة» الكويتية وإصدارات المجلس الوطني للثقافة في الكويت، هذا الدور لم يكن يتحقق لولا دعم الدولة. الحكومات في العالم المتقدم تدعم أنشطتها الثقافية المسموعة والمقروءة ونحن نضع حبل المشنقة في رقبة هذه المجلات.. جميع مجلاتنا.
للأمانة هذا الدعم لم يوقف في عهد الدكتور عبدالعزيز خوجة، بل في عهد الأستاذ إياد مدني على ما أذكر، بناءً على اقتراح من الأستاذ حسين بافقيه حينها. آمل - عبر صحيفتكم الغراء - أن يصحح الدكتور خوجة هذا الخطأ وهو الشاعر والمثقف الذي يعي بشكل كبير أن الثقافة عمل نخبوي وتراكمي وفعل يحفر ببطء في الوعي الجمعي. الثقافة لا يمكن أن تنافس من دون دعم حكومي لها، وهذا - كما قلت - معمول به في جميع الدول المتقدمة، بل حتى في الدول التي تواجه صعوبات حالياً مثل مصر فالحكومة تدعم كامل الأنشطة الثقافية المهمة. سأوجه صرخة للدكتور خوجة: هناك مجلات محلية معروفة ستوقف قريباً وأخرى في طريقها إلى التوقف. آمل أن يكون عهده فاتحة خير بإنقاذها. هذا المنتج الثقافي قد بني في سنوات طويلة وهو يموت بين أيدينا، ولا يمكن تعويضه بين يوم وليلة!
هل هناك إحجام عن الإعلانات التجارية في المجلات الثقافية؟ هل ترى الشركات التجارية أنه لا جدوى للإعلان فيها؟
- المعلن تاجر، والتجار أذكى الناس في معرفة السوق. المراهنة على المعلن لمجلة ثقافية صعب وغير واقعي، لأن المعلن أو التاجر يريد وصول سلعته إلى أكبر عدد ممكن من العملاء والزبائن المستهدفين. المجلات الثقافية ليست صحفاً لها هامش كبير من القراء. قد استثني هنا مجلات العمارة والديكور والمجلات النسائية، لأن قراءها يمثلون شريحة كبيرة من المستهلكين. هناك دول توجه نسبة من الضرائب التي تفرضها على الشركات إلى دعم العمل الثقافي، نحن لا نفعل ذلك. مصارفنا ومؤسساتنا الخاصة لا تخدم العمل الثقافي ولا تدعمه حتى بالفتات. وإذا وجد الدعم يكون - في الغالب - مجاملة لهذا المسؤول أو ذاك للأسف!
كيف ترى المجلات التي تصدر عن الأندية الأدبية، هل حققت مع كثرتها دوراً مهماً، هل لبت حاجات المثقف الجديد؟
- مجلات الأندية الأدبية تعكس واقع الأندية، وهي متشابهة في الغالب، بل تكاد تكون نسخة واحدة. تتفاوت الجهود من نادٍ إلى آخر ومن رئيس إلى آخر، وهي - في المجمل - تعكس الواقع البيروقراطي والإداري والمالي الذي تعيشه هذه الأندية بشكل عام. نحتاج إلى استراتيجية ثقافية فاعلة وديناميكية مبنية على خطط ترسم وتنفذ وفق برامج زمنية وأهداف واضحة. العمل الثقافي لدينا يسير «بالبركة»، وهو نتاج جهود فردية.. عربة البيروقراطية الحكومية ثقيلة وبطيئة جداً للأسف.
«المجلة العربية» مجلة واحدة لوزارة بكاملها، ومع ذلك هل تراها فعلت شيئاً وهي تتمتع بموازنة كبيرة ومقر مستقل وكادر وظيفي مستقل أيضاً، هل تراها تضاهي بعض المجلات التي تصدر مثلاً في مصر أو تلك التي كانت تصدر في العراق، مع ما في المقارنة من ظلم أحياناً؟
- المجلة العربية جعل منها الصديق الدكتور عثمان الصيني مؤسسة فاعلة من جديد، فقد قدم خلال فترة رئاسته مجلة عصرية جميلة، وقدم من خلالها عشرات الكتب الثقافية المتنوعة. عثمان إنسان مثقف ورؤيوي ويعمل من دون ضجيج أو «بروبوغاندا». وأجزم أن الصديق الدكتور عبدالله الحاج (المثقف والقارئ النهم) سيواصل مسيرة الدكتور عثمان بكل جدارة واقتدار.
برأيك أي دور يمكن أن تؤديه؟
- العمل الثقافي عنوان الأمة المتحضرة، إنه الإرث والأثر والتأثير.. إنه انعكاس للحياة وأجمل تجلياتها، فمن منا لا يحب الموسيقى والشعر والأدب والمسرح والرسم والسينما... إلخ! المجلات الثقافية لا تقدم لك الحدث؛ بل هي قاطرة بنوافذ متعددة تطل منها على جماليات الحياة وجدلها المستمر. كانت مجلة «الأزمنة الحديثة» التي رأسها سارتر عنوان فرنسا الخمسينات والستينات حتى إنها أسهمت بدعم ثورات الطلاب وثورات المدارس الفلسفية. «الآداب اللبنانية» كانت ممسكة بزمام الأدب في الخمسينات والستينات والسبعينات. قد يكون هناك تغير - في الوقت الحالي - في كيفية التعاطي الثقافي معها، إلا إنها لا تزال قادرة على تقديم نفسها وتقديم ثقافة بلدها وجغرافيتها وتاريخها بشكل مغاير متى ما توافرت لها البيئة الداعمة والمناخ الحر.
بخلاف رؤساء التحرير، كأنك لا تحب الافتتاحيات، وتكتب بدلاً من ذلك تفاصيل، كتابة أقرب إلى شذرات سيوران أو نتشه أو بيسوا، أو تأملات تنتمي إلي أولئك الكتاب الذي خبروا الحياة وتفاصيلها، أم أن الأديب أو المبدع فيك، ما برح يحن إلى كتابة محلقة، استثنائية ومختلفة؟
- بطبعي أكره البيروقراطية حتى إنني أغير طريقي إلى العمل أكثر من مرة في الأسبوع، ولعلي أرى القارئ كذلك، لذا أكره أن أثقله بموضوع منمق.. أكتب له ولي هذه الشذرات التي أحبها، وأستمتع بها. كلمات مثل: «محلقة واستثنائية ومختلفة» تخيفني، لنقل - ببساطة - إنني أحبها لا أكثر!
كمثقف.. ما الذي تحلم بتحقيقه عبر «الفيصل»؟
- أحلم أن تكون «الفيصل» المجلة الثقافية الأولى محلياً وعربياً.. الأول مكرر لا أقبل به أبداً!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.