المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    صراع العقول.. يشعل كلاسيكو «التفاصيل الصغيرة»    الصيد.. تجربة متكاملة    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    المملكة تتسلم رئاسة شبكة «سلطات إنفاذ القانون» .. أبا الخيل: تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الفساد وآليات جديدة لاسترداد الأصول    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    6% تسارع نمو اقتصادات دول الخليج    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    في الطيران.. الكلمات حياة    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    الموافقة على البرنامج الوطني للتعاقب والتطوير القيادي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاثة رجال من تاريخنا أقاموا فاصلاً بين ثقافتين
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2013

كلما تأملت سيرة أبي الطيب المتنبي، وحاميه سيف الدولة الحمداني الذي أقام أول دولة عربية في حلب، وثالثهما الشاعر العربي أبي فراس الحمداني الذي كادت أشعاره تصل إلى مستوى أبي الطيب، شعرت بالتقدير لذلك العصر.
سر إعجابي بهؤلاء الثلاثة الكبار في تاريخنا أنهم أقاموا فاصلاً لا يجوز أن يتجاوزه أي إنسان – وهذا الفاصل سنأتي إليه بعد قليل.
إذا أردنا استرجاع ذلك الجو الحي المنعش، حيث أقام سيف الدولة الحمداني دولته العربية الصامدة والتي مثلت قلعة «عروبية» متميزة في التاريخ العربي، وجدنا أبا الطيب يشم قيم العرب، واحدة بعد الأخرى، ويتغنى بها في أشعاره. ووجدنا سيف الدولة الحمداني يدافع عن دولته ضد البيزنطيين واستمعنا إلى أبي فراس الحمداني وهو يشكو من الأسر، بعد أن قاوم آسريه. في ذلك الجو العربي الحر نشأ أولئك الرجال، وتعلموا منه الحياة.
يفاجئنا أبو الطيب بقوله:
وما تفلح عرب ملوكها عجمُ
وهنا نصل إلى ذلك الفاصل الذي أقامه أولئك الرجال. كان أولئك الرجال الثلاثة يتأملون واقعهم وقد عرفوا كيف يقيم الرجال الفاصل بين اعتقادهم وبين حقيقتهم.
كانوا بحكم اعتقادهم ينقسمون إلى «ثقافة التشيع» وكانوا بحكم واقعهم يتنفسون «ثقافة العروبة». «وثقافة التشيع» ثقافة اعتقادية خالصة لا ينازعهم فيها منازع.
يقول أبو الطيب مؤكداً عروبته الثابتة:
يَقُولُ بشِعْبِ بَوّانٍ حِصَاني
أعَنْ هَذا يُسَارُ إلى الطّعَانِ
مَغَاني الشِّعْبِ طِيباً في المَغَاني
بمَنْزِلَةِ الرّبيعِ منَ الزّمَانِ
مَلاعِبُ جِنّةٍ لَوْ سَارَ فِيهَا
سُلَيْمَانٌ لَسَارَ بتَرْجُمَانِ
وَلَكِنّ الفَتى العَرَبيّ فِيهَا
غَرِيبُ الوَجْهِ وَاليَدِ وَاللّسَانِ
لم ينسَ أبو الطيب أنه «فتى عربي»، وأنه في ذلك المكان، غريب الوجه واليد واللسان.
ولا يحتاج الحديث عن «عروبة» المتنبي إلى مزيد، لأن ثمة أبحاثاً - أشبعت هذا الموضوع. أما سيف الدولة الحمداني فقد كان يخوض المعركة تلو المعركة ضد أباطرة البيزنطيين معيداً أصداء المعارك العظيمة من الرشيد إلى المأمون إلى المعتصم، والملاحظ أن المتنبي قد صور تلك المعارك تصويراً ملحمياً يأخذ الألباب. وبعض الباحثين يأخذ تصويره هذا كدليل على تعاطفه مع سيف الدولة الذي كان صامداً في مملكة حلب، رافعاً علم العروبة فوقها.
أما أبو فراس الحمداني فقد كان الشاعر «الأسير» وقد كانت مقاومة عنيفة ثم مفاوضة من أجل فك القيد لم تنجح، وخلال سنوات الأسر كتب الشاعر العربي أجمل الأشعار المعبرة عن حال الأسير. وما جرى لأبي فراس يمثل مادة لقصة شائقة. يقول شاعرنا الأسير:
أراكَ عصيَّ الدَّمْعِ شيمَتُكَ الصَّبْرُ
أما لِلْهَوى نَهْيٌ عليكَ ولا أمْرُ؟
مُعَلِّلَتي بالوَصْلِ، والمَوتُ دونَهُ
إذا مِتُّ ظَمْآناً فلا نَزَلَ القَطْرُ!
تلك هي قصة ثلاثة رجال من تاريخنا عرفوا كيف يفصلون بين ثقافتهم الاعتقادية (ثقافة التشيع) وثقافة العروبة السمحة ولم يخلطوا بين الاثنتين. والغريب المؤسف أن نجد أناساً في القرن الحادي والعشرين، وبعد كل التطورات التي عرفتها البشرية، لم يتنبهوا إلى ذلك الفصل الذي حققه الرجال الأفذاذ في تاريخنا، على رغم فترة الصراع الفكري المرير الذي تعددت فيه الفلسفات والاتجاهات والمذاهب.
فقد ازدادت هذه النزعة رسوخاً بتطور العصر - وصار الناس – أفراداً وشعوباً – يميزون بين معتقدهم الديني وشكل دولتهم، وإن تحقق ذلك بكثير من الصراعات والمنازعات. وعندما منع نابليون البابا من وضع التاج الإمبراطوري على رأسه، كانت تلك الصراعات قد بلغت ذروتها. وهذا العمل لم يؤدِّ إلى خروج الفرنسيين من الدين بل ازدادوا تديناً وانتشرت الكنائس في جميع أنحاء فرنسا، فصارت هي والدولة فرسَي رهان، وسيطرت على المدارس الكاثوليكية الخاصة التي لا تصل إليها يد الدولة. وقد انتقلت هذه الحال إلى الشرق. وصارت المطالبة بتحقيق هذا الفصل.
ولعل تركيا كانت الدولة المسلمة الأكثر تأثراً بهذه الدعوة. واليوم يستيقظ العالم الإسلامي على النموذج التركي ويرى أن حزب طيب رجب أردوغان هو الممثل للنزعة الدينية. فالعلمانية لم تقض على تدين الأتراك.
وقد استدعى أن يقدم الأتراك على الفصل بين هويتهم الدينية وثقافتهم القومية. فهم أتراك مسلمون سنّة اعتقادياً وهم شديدو التمسك بقوميتهم وبثقافتهم القومية. ونحن لو طبقنا هذه الرؤية على مختلف أنحاء العالم الإسلامي لوجدنا النتيجة ذاتها. ولا يقتصر الأمر على هذه الحال، بل إن شعوب العالم كافة تطمح إلى ذلك.
* أكاديمي ومفكر من البحرين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.