الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شجاعة العقل: المتنبي الإنساني أم المتنبي الغذامي؟
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2013

أما قبلُ، ففي كتابه «العرب ظاهرة صوتية» فسَّر عبدالله القصيمي إعجابَ العرب بالمتنبي بكونه «عربياً جداً»؛ مذ كان العرب يبتهجون بصانعي الطغاة. واعتبره «إنساناً بلا أية شروط إنسانية»، ثم سأل مستنكراً: «هل كان المتنبي شاعراً عظيماً؟».
وعلى هذا (النسق!)، اعتبره عبدالله الغذامي في «النقد الثقافي» أكثر الشعراء «تمثيلاً لروح الخطاب النسقي... وليس إعجابنا به إلا استجابة نسقية غير واعية منا». وخلص إلى كونه «أقل الشعراء اهتماماً بالإنساني وتحقيراً له» (هكذا!). ثم طرح السؤال الاستنكاري نفسه الذي طرحه والده الثقافي القصيمي: «المتنبي مبدعٌ عظيم؟» وزاد، مذ كان هو الشبيه/ المختلف: «أم شحاذ عظيم...؟».
المتنبي، إذاً، شاعرٌ لا إنساني. صورة تدشنها إنشائيات القصيمي لتتلقفها ريشة الغذامي وتصبغها بطلاء اصطلاحي براق لا تفلح عدته النظرية، وهي قد جوبهت بقراءاتٍ نقدية جادة على أية حال، في إخفاء أبوة القصيمي للمتنبي في نسخته الغذامية!
أما بعدُ؛ فلهذه المقالة رؤية أخرى.
لمعرفة موقع الإنسان في الفكر الشعري عند المتنبي ينبغي الوصول إلى أسس رؤيته للعالم. رؤية العالم، بوصفها تمثُّلاً عامّاً عن الواقع، يمكن اكتشافها بتحليل نماذج مفاهيمية يثبُت تأثيرها في مجمل المدونة الشعرية.
في دراسة لكاتب هذه السطور تمّ اختيار مفهوم (العقل) أنموذجاً لمقاربة رؤية المتنبي للعالم لأسبابٍ تفصيلُها في الدراسة نفسها. المقاربة، متأسسةً على تحليل مدونة المتنبي الشعرية كاملةً، وصلت إلى نتيجة تجادل بأن (العقل) يشكل كلمة مفتاحية لرؤية المتنبي للعالم. ومن هنا نبع السؤال: ما الذي يشغل المتنبي في العقل؟ وأين يكمن الإنسان في كل هذا؟
يمكن الاحتجاج على أن العنصر الذي شغل المتنبي في العقل ليمنحه هذه المنزلة المحورية في تشييد رؤيته للعالم هو شجاعة العقل. في ضوء هذه الرؤية، يتبدى نص المتنبي غنائية عالية تمجد العقل لا من طريق التفكر المترف في مثالياته التجريدية، بل اعتماداً على مشاهد حضوره الإيجابي في الحياة الواقعية بشكلٍ يعيد للإنسان ثقته بجوهره الإنساني.
إن العقل، في رؤية المتنبي، يقوم باكتشاف مفارقات الحياة وبعلاجها وبالتكيف مع بعض صورها الحتمية. إنه فارس شجاع ينزل إلى الحياة ليضبط العلاقات ويحافظ على القيم، ولهذا يقرنه المتنبي بالشجاعة ليشكِّل اجتماعهما معاً الذروة الإنسانية:
«الرأيُ قبلَ شجاعَةِ الشجعانِ/ هيَ أوَّلٌ وَهْوَ المَحَلُّ الثاني/ فإذا هُما اجتمعا لِنَفْسٍ مُرَّةٍ/ بلَغَتْ مِنَ العَلْياءِ كُلَّ مَكانِ».
لقد أحب الناسُ المتنبي لا لأنه يصنع طغاتهم (كما تقول قراءات لها كامل الحق المعرفي في اجتراح تأويلاتها)، بل لأنه يحيي فيهم عناصر قوتهم؛ فهم أحرارٌ مستقبلهم رهن أيديهم إذا ما امتلكوا عقلاً شجاعاً يواجه الحياة ولا يهرب من استحقاقاتها متغنياً بقيمه المثالية. وهذا يفسر ما نقله ابن الأثير في (الوشي المرقوم) عن عبدالرحيم البيساني حينما فاوضه في سر إعجاب المصريين بالمتنبي، فقال له: «إن أبا الطيب ينطق عن خواطر الناس».
نص المتنبي يمشي مع الناس ليسرق أسئلتهم اللاذعة وليرفع خواطرهم إلى حكمة تلم جزئيات الواقع المتناثرة ثم تنعجن بنار اللغة منفتحةً انفتاحاً تأويلياً واسعاً حتى لتشمل مختلف «الأحوال الشاجية» التي تتلون بها حياة البشر. يقول حازم القرطاجني في «منهاج البلغاء»: «وكثيراً ما كان المتنبي يقصد هذا الضرب... من (الأحوال) الشاجية. فكان ذلك مما حسُن موقعه من النفوس، إذ أكثر الناس لا يخلو عن بعض هذه الأحوال».
لقد انتقل (العقل)، مع المتنبي، من رأس الإنسان إلى رأس الحياة نفسها، فتخلص من تجريديته واستحال مصباحَ نيون يكشف مفارقات اليومي ليشهد بتراجيديا الملحمة البشرية. ومن هنا تفوق شعره في الحكمة على غيره، ورأى الناس أن حِكَمَهُ رغيفُ مواساة يخرج من تنور الواقع اليومي ليغذي بنات آمالهم، وليصنع منهم ملوكاً تتحدى باللغة والمعرفة سلطة ملوك التاريخ. ألم يقل ابن رشيق في (العمدة): «وأبو الطيب كالملك الجبار»؟ وألم يقل المتنبي نفسه: «وفُؤادي من الملوكِ، وإن كانَ لساني يُرى من الشعراءِ».
لقد آمن المتنبي بالعقل لإيمانه بالإنسان، في شجاعته وكفاءته لموازاة السلطة وتجاوزها وتحديها. ولكنه إيمانٌ لم يحول شعره إلى تجريدات ذهنية أو لافتات مثالية؛ بل تحول العقل معه إلى فارس شجاع يعيش مع الناس ويأكل معهم خبز أيامهم. إنه شعر العقل الإنساني في شجاعته لا في مهزلته، في مقاومته المعرفية لسلطة المتغلب لا في ترسيخها، ولو لم يكن كذلك لاستحال محاضرةً في المنطق الصوري أو خطبةَ بلاطٍ في مفاهيم الطاعة.
* شاعر وكاتب سعودي يدرس في جامعة ييل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.