الإمام أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي المعروف ب«الشاطبي»، المولود في غرناطة 730ه تقريباً، والمتوفى فيها 790ه تقريباً كغيره ممن يحركهم طموح كبير، وحتى يتبلور يمرون باختيارات وتحولات، يقول عن نفسه: «دخلت في بعض خطط الجمهور من الخطابة والإمامة ونحوها، فلما أردت الاستقامة على الطريق وجدت نفسي غريباً في جمهور أهل الوقت، لكون خططهم قد غلبت عليها العوائد ودخلت في سننها الأصلية شوائب المحدثات الزوائد»، اه. ويبدو أنه تردد كثيراً في اتخاذ هذا الموقف، فهو يقول: «فتردد النظر بين أن اتبع السنة على شرط مخالفة ما اعتاد الناس؟ فلا بد من حصول نحوٍ مما حصل لمخالفتي العوائد، لا سيما إذا ادعى أهلها أن ما هم عليه هو السنة لا سواها... وبين أن اتبعهم على شرط مخالفة السنة والسلف الصالح...»، ثم يحسم أمره فيقول: «فرأيت أن الهلاك في اتباع السنة هو النجاة، وأن الناس لن يغنوا عني من الله شيئاً فأخذت في ذلك على حكم التدريج في الأمور... فقامت عليّ القيامة، وتواترت عليّ الملامة وفوّق إليّ العتاب سهامه، ونسبت إلى البدعة والضلالة، وأنزلت منزلة أهل الغباوة والجهالة»، وهو يعزي نفسه قائلاً: «قلما تجد عالماً مشهوراً، أو فاضلاً مذكوراً، إلا وقد نبذ بهذه الأمور أو بعضها...»، هذا الأمر صقل شخصية الشاطبي وحوله من العادية الى الفكرية فتبلورت شخصيته العلمية التي تمثلت في: - عصاميته في الطلب: يقول عن نفسه: «خضتت في لجج العلم خوض المحسن للسباحة، وأقدمت في ميادينه إقدام الجريء، حتى كدتُ أُتْلف في بعض أعماقه، أو أنقطع في رفقتي التي بالأنس بها تجاسرت على ما قُدّر لي، غائباً عن مقال القائل، وعذل العاذل، ومعرضاً عن الصاد ولوم اللائم»، اه. - قوته في الأداء: من خلال مؤلفاته التي أشهرها «الموافقات»، وهو أجل كتبه، و«الاعتصام»... وقد مات قبل أن يتمه. - منظومته الفهمية، وذلك إنطلاقاً من رؤيته أن الشريعة كل واحد. - بناء المجتهد، إذ ركز على شخصية الفقيه الذي تتوافر فيه الصفات الذاتية والصفات العلمية للنظر في الحقائق العلمية والاستقراء العلمي والمعنوي. وهذه الرباعية تقودنا لفهم مشروع الشاطبي الذي كان ينطلق من وعيه المبدع والخلاق إلى ضرورة «التجديد» و«ضرورة الإصلاح» بهذه التراتبية، وهي فلسفة رائعة، إذ لا إصلاح بلا تجديد يسبقه، وكل ممارسة للإصلاح غير مسبوق بالتجديد فإنه يُحيل العالِم والعَالَم إلى فراغات تشريعية وسلوكية، ونحن نرى حركات الإصلاح المنفصلة عن حركات التجديد تنتهى في أحسن أحوالها إلى الرمزية. حركة الشاطبي التجديدية عمدتها «الموافقات»، وحركته الإصلاحية عمدتها «الاعتصام»، ومن هنا تنوع مشروعه إلى سلوكين «البناء والهدم»، فالبناء تمثل في «الموافقات»، والهدم تمثل في «الاعتصام». ولأن «البناء» فلسفة تمتد، و«الهدم» حال تنتهي، فقد بقي «الموافقات» ملهماً للفقهاء ومؤسساً لعلم المقاصد وقواعدها وضوابطها إلى هذه الساعة وإلى أن يشاء الله في «علم ينتفع به» وللمقالة تتمة «بإذن الله». * عضو مجلس الشورى. [email protected] @alduhaim