«أجد أن التحضير لأي معرض شخصي، يشبه زهوة الاستعداد لحضور حفلة زفاف، من شدة الشوق والشغف بالفن، الأمر الذي يحملني مسؤولية كبيرة تجاه ما أقدم، وانتقادهم محل اهتمامي»، هكذا تقول مهدية آل طالب عند الحديث عن مراحل إقامة معرض تشكيلي. وبالحديث عن دور النقاد في حياتها الفنية التشكيلية، أوضحت أن «الفن التشكيلي متقدم جداً عن النقد، إذ اقترب الفن من العالمية والحداثة، بينما لا يزال النقاد يتبعون في نقدهم أسساً قديمة لا تتماشى مع اللوحة الحديثة، ما يحدث فجوة بين الناقد والفنان»، وقالت: «لست بانتظار ناقد يقرأ لوحاتي، فللأسف النقاد هنا متعالون على الفن لأنهم في غالبية الأحيان لا يعون التطور الحديث في الفن التشكيلي، وكل ما يفعلونه هو آراء وأذواق شخصية». ومن خلال خطوة مرسمها الخاص تطمح ل«تسجيل تاريخ مهدية آل طالب في الفن التشكيلي»، مؤكدة أن ذلك «سيحدث حتماً حينما يحق الحق، وتنجلي الغبرة وسيعطى كل فنان حقه»، وقصدت بمصطلح الغبرة الذي عبرت عنه ب«الشللية». وتابعت: «أمقت الشللية لأنني بطبعي على وفاق مع الجميع، ولدينا في القطيف شللية وجماعات، الشللية التي من شأنها الرفع من الفنان أو الحط من قدره، وأمتنع عن المشاركة في الكثير من المعارض التي أشم منها رائحة الشللية، كذلك ما يحدث في المسابقات». وعلى رغم حصولها عام 2010 على الجائزة الأولى على مستوى المملكة، إلا أن فرحتها لم تكتمل بذلك الفوز، قالت بامتعاض يتبعه الظفر بالانتصار: «لم تكتمل فرحتي بالجائزة، وما حدث أني في العام الذي يليه فوجئت من وكالة الثقافة والفنون بعدم قبول لوحتي للمشاركة، حينها أصررت على معرفة السبب». تنفست قليلاً ثم أكملت القصة: «رفعت سماعة الهاتف واتصلت بالمُحكم وسألته عن الأسباب، وفاجأني بأن ضعف عملي الفني هو السبب، حينها لم أفق من هول الصدمة، لكني حاولت تمالك أعصابي، وتمنيت للمعرض أن يكون فوق توقعاتي فعلاً». وتقترح من جهتها على جمعية الثقافة والفنون والوكالة «الاستعانة بمحكم خارجي، بعيداً عن الشللية والمصلحة الخاصة للارتقاء بالفن السعودي للمصلحة العامة». وأشارت إلى أن الواقع المرير للشللية «جعلني أتوقف عن المشاركات الجماعية واقتصرت مشاركاتي على معارضي الشخصية التي أثبت من خلالها تمكني وفني»، نافية أن تكون عدم مشاركاتها سبباً في خسارة الجمعية أو الوكالة أو خسارتها نفسها «كلانا يسير بخطى مغايرة».