فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلامات باب الاستمتاع في «اعمل كدا»
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2014

اعتادت مخيلة المهتمين بالسينما العربية على اعتبار الأفلام القصيرة مجرد بوابة لولوج صناعة فيلم طويل، من طريق الحصول على التشجيع ودعم الخطوات الأولى. ومع هذا فإن من بين الأفلام الروائية القصيرة ما يصنع حالة مغايرة، مقدماً تجربة متميزة لا يعود من الممكن معها اعتبار الفيلم القصير عتبة لمشروع أطول على الشاشة، حتى وإن قدم مخرجه الفيلم الطويل في ما بعد.
تخامرنا هذه الفكرة اليوم أمام ما يقدمه مارك لطفي أحد صنّاع السينما في الإسكندرية، فهو يقدم مشروعاً سينمائياً حققه بفضل منحة من مكتبة الإسكندرية لصناعة الأفلام، المنحة التي تشترط أن يضم السيناريو مشهداً للبلازا التي هي جزء من المكتبة يطل على البحر، ما يشكل عادة تحدياً لصنّاع الفيلم، بأن يكون مشهد البلازا، غير مقحم في البنية الدرامية. وبالفعل قدم مارك لطفي فيلمه «اعمل كدا» معتمداً ثلاثة أماكن للأحداث، وأيضاً ثلاثة خطوط سردية تتوازى وتتاقطع بشكل مدهش ولافت.
ربما يكون سر الفيلم هنا حال التشوه النسبي التي تنقلها صورة البطلين عبر الزجاج، واختيار ذلك بشكل واضح وفي تأرجح بين تصويرهما بشكل طبيعي مباشر، ونقل صورتهما عبر الزجاج، مع مسحة من إشارة إلى لا صدقية الأشخاص، ثم انتقال ناعم لاثنين من رواد الفضاء يركبان عربة نقل، هما نفسهما اثنان من جامعي القمامة، كانا قد ظهرا في مشهد سابق وهما يتعاطيان مخدراً، إضافة الى عدد من المشاهد التي تجذب عين المشاهد أولاً ثم وعيه. والحقيقة اننا نجدنا هنا امام تلك النوعية من الأفلام التي تحمل تأويلاً مختلفاً مع كل مرة من مرات المشاهدة، وتجعلنا نُؤكد الثقة في أهمية الأفلام القصيرة كوسيط جمالي ذي نكهة خاصة.
لقد استفادت السينما من التطورات والتغيرات في التكنولوجيا والفنون الأخرى، وصاحب ذلك نقلات نوعية في الوسط السينمائي، فأفلام مثل Matrix وLord of rings وهاري بوتر وغيرها قدمت أدلة نجاح على استفادة السينما من الفنون الأخرى، وهذا أيضا يتطلب أن تتطور أدوات النقد وتستعين بأدوات أخرى لتحليل الفيلم.
وقد دأب النقاد على استخدام السيموطيقا (علم العلامات) لفهم وتأويل النصوص (نثراً وشعراً) حتى بات البعض يعتقد أن نظرية العلامات جاءت لتحل شفرات النص، لكن فيلم «اعمل كدا» يُعيد النظر في هذا الإستخدام السيموطيقي، حيث تصبح العلامات هي المدخل الأساس لفهم ما وراء الصورة.
كما قلنا، هناك ثلاثة خطوط سردية يضمها الفيلم الذي يظهر على الشاشة في مدة لا تتجاوز العشرين دقيقة، خط سردي أساسي بامتداد الفيلم وخطان آخران أولهما يبدأ مع الفيلم والثاني يبدأ من منتصف الفيلم. أما موضوع الفيلم فمأخوذ عن قصة «صوت مزعج» للكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ.
في البداية هناك لقاء يجمع كاتب سيناريو بصديقة له في البلازا في مكتبة الإسكندرية، ثم يأتي الخط الثاني، لإثنين من جامعي المخلفات. لقد عودتنا الدراما على أن ثمة رابطاً بين هذين الخطين السرديين رغم بعدهما النظري، ولا يخيب ظن المشاهد حين تمضي الأحداث المتاقطعة، لنجد كاتب السيناريو يحكي عن فيلمه الذي يدور عن أطفال الشوارع وتمويله، فيما صديقته تطلب منه أن يمدها برقم شخص ما ليمول فيلمها. ونلاحظ هنا أن الحوار يعتمد لغة فيها تعالٍ وحديث سطحي عن القضية، في حين أن هناك اشارات عن محتوى جنسي للفيلم الخاص بالفتاة. وفي نعومة ودون صخب تتنقل الكاميرا إلى جامعي القمامة، حيث أحدهما يلعب بلعبة أطفال قبل أن يظهر أحد أطفال الشوارع ممسكاً بعربة القمامة وهنا في مشهد بسيط جداً يعبر عن نوع من الإهتمام الحقيقي والتضامن الإنساني، يقدم جامع القمامة اللعبة إلى الطفل الذي يفرح بها ويأخذها تاركاً عربة القمامة تمضي في سبيلها، فيتنقل جامعا القمامة الى حال من الانفصال عن الواقع عبر تعاطيهما عقاراً مخدراً، وهذا الانفصال يكون هو ما ينقلهما الى حال من الإحساس بالطيران والتحليق في الفضاء. وهنا عند هذه النقطة، لا يكترث لطفي بنقل صورتهما وهما في حالة الغياب وإنما يهتم بنقل إحساسهما ليرينا رجلي الفضاء اللذين كنا ذكرناهما. والحقيقة ان التنقّل بين عبثية مشهد رائدي فضاء فوق كومة من المهملات، وصورة أقرب للتشوه تعكسها مرآة، إنما يعبّر عن حالة تشير إلى ترادف للمعني. فالغياب - عن الواقع - عند جامعي القمامة غياب اختياري وواع، بينما حالة التشوه التي يمر بها كاتب السيناريو وصديقته في صورتهما المعكوسة على الأقل، هي حالة تحمل الكثير من التواطؤ غير المعترف به.
فجأة بعد هذا يطالعنا الشاب والصبية وهما في البلازا من جديد وسط مشادة مع أمن المكتبة، وتبدأ حال عراك وأصوات مرتفعة تجذب السيناريست وصديقته لنجد الخط السردي الثالث يبدأ في الظهور، مشاهد من فيلم وحالة تصوير لفيلم يبدو أنه فيلم إيروتيكي تستخدم فيه البطلة تيمات كان والأوسكار بينما توثق شريكها في المشهد.
نجد مثل هذه العلامات والرموز ممتدة عبر كل المشاهد، ففي الخط السردي الثالث والذي يشير إلى مشروع الفيلم لدى صديقة السيناريست، نجد أيقونات مثل الأوسكار، وسعفة كان، ومكياج يشبه ممثلات أفلام البرونو، كما أن لطفي وضع إطاراً لهذا الخط السردي، واستخدم التسمية نفسها وكأنه يصنع فيلماً إباحياً، مستخدماً الإشارات الأكثر شيوعاً في هذه النوعية من الأفلام كنظرات الأعين وحركة الأرجل.
أما الانتقال بين المشاهد عبر الخطوط السردية الثلاثة فهو يحمل دلالات متعددة، فالبطل - السيناريست الذي بدأ حواره بمراوغة صديقته توصل في النهاية إلى العدول عن ذلك، وأوصلها للنتيجة التي ترغبها ومنحها ما تطلب. الفيلم رغم قصره الزمني مكثف، يحمل دلالات بصرية متعددة، فالغياب بوعي قد يكون أفضل من التواطؤ، والعري في عراك قد يبدو مفضّلا في مقابل استخدام الجسد.
بيد ان العلامات لا تنتهي بانتهاء الفيلم، وإنما تمتد إلى تتر الفيلم الذي جاء عبارة عن لوحات مرسومة، آخرها صورة مرسومة للمخرج، والذي ظهر في لقطتين كمخرج لفيلم البورنو.
«اعمل كدا» نموذج جيد لفيلم يقدم صوراً بصرية متميزة، وتكثيفاً درامياً في ظل إنتاجية منخفضة التكاليف، ما يؤكد لنا أن الفنان يمكنه دائماً تقديم نماذج غير تقليدية في الدراما حتى في إطار شروط ترتبط بالمكان والكلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.