القيادة تعزي في وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    ولي العهد يعزي تشوي سانج في ضحايا حادث الطائرة    «مجلس التخصصات الصحية» يعتمد استراتيجية العام المقبل    إضافة 122 منتجاً وطنياً في القائمة الإلزامية للمحتوى المحلي    وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    2024 يرسم نهاية حكم عائلة الأسد في سورية    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    الهلال يكسب ودّية الفيحاء بثنائية "نيمار ومالكوم"    جابر: ثقتنا كبيرة في تجاوز المنتخب السعودي    "الشورى" يوافق على تعديل نظام إنتاج المواد التعليمية وتسويقها    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    تركي آل الشيخ يعلن عن القائمة القصيرة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    استعراض مؤشرات أداء الإعلام أمام الوزير    11 ألف مستفيد من برامج التواصل الحضاري بالشرقية    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    علاج شاب بزراعة بنكرياس باستخدام الروبوت    حتى لا نخسر الإعلاميين الموهوبين!    هل تفجّر أوابك ثورة إصلاح وتحديث المنظمات العربية    النصر يتوج بكأس الاتحاد السعودي لكرة قدم الصالات على حساب القادسية    بينهم عدوية والحلفاوي والسعدني.. رموز فنية مصرية رحلت في 2024    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    مبادرة «عدادي»    تحقيقات كورية واسعة بعد كارثة تحطم طائرة بوينج 737-800    الوديعة السعودية أنقذت اليمن    "التجارة" تضبط مستودعاً استغلته عمالة مخالفة للغش في المواد الغذائية    إغلاق عقبة الهدا بالطائف شهرين    خبراء أمميون يطالبون بمعاقبة إسرائيل على الجرائم التي ترتكبها في الأراضي الفلسطينية المحتلة    توزيع 132 حقيبة إيوائية في ولاية بغلان بأفغانستان    وزير خارجية سوريا: نتطلع لبناء علاقات إستراتيجية مع السعودية    مكة المكرمة: القبض على شخص لترويجه 8,400 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الجوازات: صلاحية جواز السفر للمواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج 3 أشهر للدول العربية و6 أشهر لبقية الدول    نائب وزير الخارجية يستقبل الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    نتائج نشرة خدمات 2023.. «الإحصاء»: 78.1% مدارس التعليم العام و800 ألف رحلة أقلعت من 29 مطاراً    فرع الصحة بجازان ينفذ "ملتقى الاستثمار الصحي الأول"    مدرب عُمان قبل مواجهة السعودية: نريد النهائي    "المرور": استخدام (الجوال) يتصدّر مسببات الحوادث المرورية    ابتكارات عصرية بأيدي سعودية تعزز رفاهية الحجاج في معرض الحج    الإحصاء تُعلن نتائج المسح الاقتصادي الشامل في المملكة لعام 2023م    الصقور تجذب السياح    "حركية الحرمين" السعي نحو حياة أسهل    المملكة وتركيا تعززان التعاون الدفاعي والعسكري    في بطولة خليجي "26".. الحمدان يتصدر الهدافين.. والدوسري يغيب عن نصف النهائي    عزة النفس وعلو الإنسان    معركة اللقاحات    الذكاء الاصطناعي يشخص أفضل من الأطباء    وزيرا «الإسلامية» و«التعليم» يدشّنان برنامج زمالة الوسطية والاعتدال لطلاب المنح الدراسية    5 فوائد للأنشطة الأسبوعية تطيل العمر البيولوجي    «تونسنا عليك»    بين الأماني والرجاء.. رحمٌ منبثٌ    ترحيل إجازة الشتاء لرمضان !    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    ما الفرق بين الدخان والهباء الجوي؟    نائب أمير مكة يعقد اجتماعاً مرئياً لمناقشة نتائج زيارته لمحافظات المنطقة    البسامي يتفقد الأمن الدبلوماسي    السعودية تعزّي كوريا في ضحايا حادث تحطم طائرة ركاب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد مرسي ضحية زياد الرحباني في أولى حفلاته المصرية بعد الثورة
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 2013

نجح الفنان اللبناني زياد الرحباني في كسب جمهوره المصري أول من أمس، في ختام الدورة الخامسة لمهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز، حين جعل من الرئيس المصري محمد مرسي هدفاً ثميناً مستغلاً في مداعباته للجمهور عبارات كثيرة يوردها مرسي في خطاباته وأبرزها عبارة «دونت ميكس» التي استخدمها الرحباني كثيراً وهو يتحدث مع فريقه على المسرح.
وخلافاً لما هو متوقع لم تنجح الحملات التي دعت الى مقاطعة الحفلة بزعم دعم الرحباني لنظام بشار الاسد في التأثير على الجمهور الذي توافد الى حديقة الازهر بأعداد غفيرة زادت عن خمسة آلاف مشاهد ردّدوا معه كثيراً من الاغاني التي تمثل علامات في مشوار صاحب «الجوع كافر». وباستثاء هتاف خافت لبعص الحضور في خلفية المسرح، ضد بشار الاسد وأعوانه، لم تشهد الحفلة أي أحداث غير متوقعة.
وبدا واضحاً ان الرحباني أدى بطريقة أكثر ارتياحاً، مقارنة بمواجهته الاولى مع الجمهور المصري قبل عامين في ساقية الصاوي. وذلك بفضل تحسينات تقنية أدخلت على أنظمة الصوت ومزيد من التنظيم. لكن شكوى من ضعف الصوت شغلت قطاعات من الجمهور الذي تحدث عن ضرورة ان يغني صاحب «فيلم أميركي طويل» في مسرح مغلق ومجهز تقنياً.
وأطال الرحباني زمن الحفلة التي تجاوزت الساعتين ونصف الساعة، ربما تعويضاً عن ظهوره المتأخر عن الموعد المقرر لنحو أربعين دقيقة. إلا أن الجمهور لم يُبدِ نفوراً أو انزعاجاً واستقبله بتصفيق حار.
وأعطى الرحباني نكهة مختلفة لحفلته المصرية الاولى من نوعها بعد «ثورة 25 يناير»، اذ اختار مقاطع من مسرحياته الشهيرة «فيلم اميركي طويل»، و«بالنسبة لبكرا شو» لتقدم في صورة فواصل واسكتشات فاصلة بين الاغاني والمقطوعات الموسيقية.
واختيرت تلك الفواصل بعناية وبدت كشيفرات نصيّة يرغب في توصيلها لهذا الجمهور الذي يعيش زمناً ملتبساً.
وبدأ شيفراته بجملة «لازم قبل ما تعمل ثورة على النظام، يكون في نظام». فانقسم الجمهور في التعاطي مع هذه الجمل بين مرحب بها ومندهش منها في عرض موسيقي، غير ان الجمهور المرتبط بتجربة الرحباني وجد فيها نوعاً من الاحياء لمسرحه المشاغب بمسحته الكاريكاتورية.
ووُفق زياد الى حد كبير في اختيار الاغاني التي قدمت في الحفلة ومنها «أنا مش كافر» و «شو ها الايام اللي وصلنالها» و «كيفك انت» و «بكتب اسمك يا حبيبي». كما وُفّق في اختيار المقطوعات التي تندرج في اطار موسيقى الجاز التي هي عنوان المناسبة، فانتقى المقطوعة العالمية «تشييز كيك» وأداها الى جانب مقطوعات أخرى له اقرب الى الجاز الشرقي الذي يميزه والذي مكنه من بناء قاعدة جديدة مع جمهور غالبيته من الشباب.
واختتم بأغنية «بلا ولا شي» واختار للعزف معه مجموعة من أفضل العازفين في مصر ومنهم عازف العود حازم شاهين الذي صاحبه في «شو ها الايام»، وعازف الايقاع هاني بدير، والمطرب هاني عادل الذي غنى أكثر من دويتو مع المؤديات اللواتي كنّ مع زياد على المسرح. لكن نعيمة البرازيلية لفتت النظر بزيها الفولكوري الأقرب لبدلات الرقص الشعبي في مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.