تمكين المرأة في العلوم: كاوست تحتفل بإنجازات باحثاتها وطالباتها خلال 15 عامًا من التأثير والتميز    مستقبل غزة يتصدر محادثات الرئيس الأمريكي والعاهل الأردني    لرفضهما التهجير.. ترمب يلوح بإيقاف المساعدات عن مصر والأردن    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من مدينة جنين    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    هزيمة النصر مطلب    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون: «كتاب الرياض»... نجح كسوق للكتب وأخفق ثقافياً

إذا كان معرض الرياض الدولي للكتاب أسدل ستاره يوم الجمعة، فإنه ما يزال يثير الكثير من الأسئلة حوله، ليس فقط كتظاهرة ثقافية لاقت إقبالاً منقطع النظير، وحققت مبيعات بملايين خلال عشرة أيام، إنما أيضاً حول مواضيع عدة تتعلق به، فالبرنامج الثقافي لم يحز على رضا أحد، وخلا تماماً من أية مفاجأة. «الحياة» استطلعت آراء عدد من الكتاب والمثقفين حول المعرض ونوعية الكتب، وأيضاً حول البرنامج الثقافي والتنظيم. وقال الدكتور عبدالرحمن الحبيب: «بحسب ما يبدو فحركة البيع كانت نشطة، وأصبح هذا الدور الوحيد لمعرض الرياض للكتاب، إذ أصبح مجرد سوق لبيع الكتاب. وفي تقديري هذا اختزال لدور المعرض، فالبيع هدف ثانوي لمعارض الكتاب الدولية، لأن الأصل أن من يريد كتاباً يذهب إلى المكتبة».
وأضاف «أن ثمة هدفان في المعارض الدولية، الأول دعم الاقتصاد الثقافي، والثاني ثقافي بحت. ففي الأول استثمار لصالح العاملين في سوق الكتاب من ناشرين ومؤلفين وغيرهم من خلال عرض المنتج الثقافي، وفي تلك المعارض العالمية تعقد صفقات ضخمة بين دور النشر من دول مختلفة مثل بيع حقوق النشر والترجمة للكتب الأجنبية والجديدة. وفي الثاني تبادل الخبرات بين ثقافات العالم كافة، وتعقد فيه عشرات الندوات. فمعارض الكتاب العالمية هي بالدرجة الأولى للناشرين والمؤلفين والمهتمين بسوق الكتاب وبالدرجة الثانية لعموم الزوار. وهذا شأن أنواع المعارض كافة، تكون بالدرجة الأولى للعاملين في القطاع ومن لهم صلة به».
وحول تجاهل البرنامج الثقافي للثقافة وتركيزه على قضايا أخرى، أوضح أنه «قد يرجع إلى انسياق اللجنة المنظمة مع الطبيعة الخاصة التي اتخذها معرض الرياض، فلأن الرياض تفتقر لمواقع الترفيه ولأن دعاة المقاطعة روجوا للمعرض بدلاً من العكس، فقد تحول المعرض إلى نشاط اجتماعي وترفيهي تتوجه له الأسر والأفراد أكثر مما يتوجه له المؤلفون والناشرون، أي أنه بالدرجة الأولى أصبح لعموم الناس ومناسبة للقاءات الأصدقاء والمثقفين، وبالدرجة الثانية لاقتصاد الكتاب والتبادل الثقافي».
ويرى الروائي طاهر الزهراني أن المعرض هو الفعالية الثقافية الوحيدة التي يحضرها ويتكبد المشاق من أجلها، «بخاصة بعد أن هجرنا معرض جدة الدولي للكتاب ولم يعد، الفعالية التي أدخر لها من أجل أن أسافر وأترك مشاغلي وأعمالي وأبنائي، الفعالية الوحيدة التي (أتمرمط) من أجل الحجوزات والمطارات والبحث عن شقة تؤويني، الفعالية الوحيدة التي ترهقني في التاكسي والمشاريع والزحام، الفعالية الوحيدة التي أحاول أن أتخلص منها بعد أن أحوز بعض العناوين القليلة بمبالغ باهظة جداً ثم أرجع إلى جدة وأنا ألهث، المعرض الذي لا تغريني فيه فعالية واحدة لحضورها والمشاركة فيها، أنا فقط أذهب من أجل الكتب وأعود لقراءتها».
أما الروائي خالد المرضي فيقول: «ما يهمني في معرض الكتاب هو الكتاب، هو المتن وما يلحق به هامش، أستطيع أن أغفر كل ما قد يلحق بهذه التظاهرة المفرحة من سلبيات في ظل توافر ما ابحث عنه، صحيح أن عين المثقف ناقدة بطبيعتها، تحاول دوماً أن تغير من الواقع، وأن تبحث عن الأفضل وهذا من حقها ومن مهماتها، لكن يظل الكتاب هو الأهم، والكتاب بحضوره المتنوع هو الثراء، وهو المصباح وهو لذة العقل، المعرض جميل ونافذة للأمل، وهو مؤشر جيد في ظاهرة بهذه الأعداد التي تقبل على اقتناء الكتب، طبعاً قد تكون ظاهرة غير حقيقية في شكل كامل، أعني أن تكون مؤشراً فعلياً نحو الوعي القرائي، لكنها تظل مبشرة على كل حال».
وفي ما يتعلق بالأسعار والتنظيم فيلفت إلى أنها «معتدلة مقارنة بدول أخرى حضرت معارضها فوجدتها شبيهة بما لدينا من أسعار، ولا يخلو الأمر من تفاوت في سعر الكتاب نفسه من دار إلى أخرى. والتنظيم في عمومه جيد، إذ لابد من هنات يمكن تجاوزها شرط أن تكون غير مقصودة وهو ما لا أجزم به، لكنني أعود فأقول إن حضور الكتاب هو الأهم، وإن كان قد آلمني عدم حضور بعض دور النشر لأسباب لا علاقة لها بالكتاب، وما يطلبه المثقف دوماً هو الفصل بين الأحداث وبين عملية المثاقفة، إذ كنت أتمنى أن تحضر جميع دور النشر من مختلف البلدان. أما المقهى الثقافي فلم أتابعه». ويعتبر الكاتب سلمان السليماني أن المعرض «يشكل من خلال حجم الإقبال عليه، مؤشراً قوياً على مدى الإقبال على الكتاب، لكن تظل التظاهرة تحمل في طياتها جانباً احتفالياً، وتشير من إحدى جوانبها إلى الاهتمام بالمعرض على مستوى المشاركة في هذه التظاهرة كحدث تسوق أكثر من كونه حدثاً ثقافياً، يقوم دوره أساساً على تعميق مفهوم الحراك الثقافي، والذي يبرز من خلال البرنامج الثقافي، الذي أظن أنه لازال يعبر عن عزوف وقلة في الحضور، ما يحيل إلى تمكن فكرة التسوق المهيمنة على حجم الحشود وما تشير إليه، وما يصاحب هذه الفكرة من مقتضيات تحيل إلى فكرة حضور المعرض للمشاركة في التظاهرة الضخمة كمشاركة ترفيهية، لكن فكرة الإقبال بحد ذاتها قد تكون مبشرة إلى حد كبير، في تعميق مستوى الوعي بالكتاب والثقافة، وأظننا بحاجة لبعض الوقت كي تنضج تجربة المعرض، وبالتالي نستطيع الحكم على مخرجاته». وأوضح القاص محمد عسيري أن معرض الرياض أثبت أنه حدث مهم «تتسابق إليه كل شرائح المجتمع وأطيافه بمختلف الأعمار والأفكار، وأن هذا الأمر يجعلنا نعيد ترتيب حساباتنا، فعدد القراء ينمو في شكل مدهش، وهذا الأمر نستطيع أن نميزه ونحن نقف في إحدى دور نشر ونسمع العناوين، التي تطلب لنعرف أن قارئ اليوم أصبح واعياً في بحثه واختياره للعناوين ومعرفته مسبقاً بدور النشر. صحيح أن الأسعار مرتفعة بالمقارنة مع المعارض الأخرى وهذا ما يجب أن يتنبه له القائمون على المعرض فيشكل دقيق». وفي ما يخص البرنامج الثقافي قال إنه يظل على الهامش، «يحتاج لأن يخرج من النخبوية ويقترب أكثر من المواضيع الثقافية غير المكررة. أنا كزائر للمعرض لم تعن لي الكثير، لأن هدفي المباشر هو الكتاب الذي سأجد فيه ما يغنيني عن الكلام الجامد والنقاش الممل». وقال الروائي ماجد الجارد إن معرض الرياض «أصبح محطة ثرية لا بد من أن تقف عندها قافلة الكتب في طريقها من وإلى بقية العواصم العربية. هذا العام حضرت عناوين مهمة ومتنوعة في شتى الفنون، ولمست إقبالاً شرائياً من القارئ السعودي على اقتناء كل ما هو جديد بحسب اهتماماته الثقافية».
ورأى أن التنظيم سلس مقارنة مع معرض القاهرة، لناحية توافر مكتب استعلامات وقاعدة بيانات، «يسّرت للزائر سهولة البحث عما يطلبه، واختصرت عليه عناء التطواف بين الممرات من دون طائل. لكن ما لفتني في معرض الرياض ارتفاع أسعار الكتب في شكل جنوني، مما تعذر معه على القارئ الحصول على تسعيرة مناسبة وخفض مغرٍ. الجميع كان يعزو هذا إلى الارتفاع الذي طال أسعار الحوانيت. ومن هنا يفترض أن يقوم مشروع وطني لدعم الكتاب لا أن يتعامل معه كسلعة تجارية.، بخاصة وأن الهدف من إقامة المعرض ليس تسويقياً». وطالب الجارد «بمشروع وطني لدعم الكتاب لا لاستغلاله لصالح جهة منفذة، ولكي لا يبقى القارئ تتنازعه جهتين القوة فيها لصاحب الأرض لا للمنظم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.