ثانيةً إلى بشرّي المستلقية على شرفة جبل المكمل المتوج ببياض ثلج مختلط بسحاب يحاكيه لوناً وشموخاً. رفيقُ الرحلة الصديق الشاعر أنطوان مالك طوق أشبه بأرزة دهرية حفرت السنين في وجهه ندوباً أشبه بأخاديد الوادي المقدس قنوبين ولونت شعره ببعض بياض، فيما بياض قلبه ونقاء سريرته يضاهيان نصاعة ثلج الأرز الجاذب لزوار من رياح لبنان الأربع، وهي غير رياح السموم المطلة برأسها على بلد أثخنته جراح الفتن وتجاذبات الإقليم. ما لنا وللسياسة وشجونها، تكفينا أحزاننا على قتلانا «المياومين» من سورية إلى العراق ومن فلسطين إلى أقاصي السودان. في بشرّي بُرهات مُختلسة من زمن عتيق أو من فردوس مفقود. هنا يخالُ المرء أن لبنان الفيروزي أو الرحباني لا يزال «حياً يُرزق»، قممٌ مكللة ببياض الحكمة الإلهية التي جعلت دورة الحياة موزعة على فصول أربعة، ومنّت على لبنان بعدالة طقسية - نسبة إلى طقس الطبيعة - لم يجد الوطن الصغير ما يماثلها في طقوسه السياسية و الطائفية العفنة، قرميد يلوّن سطوحاً تنفض عنها آثار شتاء قارص استعداداً لربيع يضحك له التراب الخصب و تبتهج الأرض بتنوع ولاداتها. ربيع أخضر ملوّن لا يُشبه ربيع الدماء النازفة في الجوار، وأصدقاء تمتزج في قلوبهم الألوان كافة وتظل بيضاء كزهر اللوز أو أبعد (بالإذن من محمود درويش الحي دوماً في ذاكرتنا). وديع شباط له من اسمه نصيبُ نوّار ونيسان وبقية الأشهر المتفتحة في أكمام الشجر، يأخذنا مشواراً تاريخياً، يحدثنا عن بشرّي وإهدن زمن الرئيس الراحل سليمان فرنجية وما قبله وما بعده، وكيف اختلفت أحوال أهل الساسة ففقدوا فكاهةً وظُرفاً لم يعودا موجودين إلاّ لدى قلة قليلة من طبقة نالها الاهتراء أضعاف أضعف ما نال البنيان والعمران، مثلما فقدوا معنى الصداقة التي لم تكن تقطع أواصرها خصومات السياسة في ذاك الزمان الذهبي - كما يقال - من ستينات القرن الماضي وبداية سبعيناته. أما أنطوان طوق فيطوق أعناقنا بجميل صداقته وجمال روحه المحبة المحلّقة عالياً في فضاء المكمل ويأخذنا مشواراً «جغرافياً» ثقافياً من متحف جبران إلى وادي قنوبين. في تلك البقعة الباقية من لبنان الفيروزي أو الصافي (نسبة لوديع) يفهم المرء أكثر نصوص جبران خليل جبران و يعود لقراءة بعضها في ضوء البيئة التي شكلّت طفولته ويفاعته ووعيه الأول قبل هجرته إلى وعي آخر جديد و متجدد تلته عودة محمودة لم تدم طويلاً، لكنها - استقرت عميقاً في ثنايا الكلمات وطبقات النصوص. نجول في أرجاء المتحف فيغدو أنطوان دليلاً سياحياً وترجماناً أدبياً للمراحل الجبرانية الموزعة على بلدان ومدن جعلته واحداً منها ولها. فكيف حال بلدته الأم المحتضنة رفاته وإرثه العظيم؟ من متحف جبران «نكرج» نزولاً إلى وادي قاديشا برفقة زهر اللوز والمشمش والدراق على جانبي طريق متعرّج تعرّجَ التاريخ نفسه المحفور على صخور المغاور والكهوف التي صارت كنائس وأديرة نجاة. واهمٌ مَن يظن التاريخ خطاً واحداً مستقيماً. ففيه من التعرجات والدوائر ما يجعلنا نقول، أحياناً، ما أشبه اليوم بالبارحة، حتى لو لم يكن ثمة مماليك، أو قلْ حتى لو انتحل المماليك الجدد أسماءً أخرى. في قلب الوادي العابق بالقداسة، يمكننا أن نشمّ رائحة الإيمان المعشش في الصخور وأحشاء التراب. كم من الصلوات أقيمت هنا؟ كم من الأدعية والابتهالات شقت طريقها إلى سماء لا توصد أبوابها دون ملهوف أو مستغيث؟ كم من النسّاك والزهّاد عافوا الدنيا ومسرّاتها الخادعة وعاشوا هنا؟ تداعيات كثيرة يتركها في النفس وادي القديسين وأرز الرب وثلوج المكمل، لا يتسع المجال لها كلها، لكننا نكتب بعضها لنقول إن ثمة لبنان آخر لا يزال قائماً، لبنان آخر غير الذي يباغتنا كل يوم في وجوه الساسة وأصواتهم المنفّرة أو في نشرات الأخبار ومقدماتها المقيتة! * سبقه بشرّي: على شرفة السماء.