يكتشف الكاتب المصري منتصر القفاش عبر كتابه القصصي «في مستوى النظر» (دار التنوير 2013)، ما لا يمكن كشفه في سهولة على صعيد علاقة الكائن الإنساني بفضائه وحيزه المكاني. يرصد العلاقة السرية، أو غير المتعينة بين الشخصيات وبين العالم الذي يقيمون فيه ويتفاعلون مع موجوداته. حكايات الشخصيات في الكتاب هي في الوقت عينه حكايات الأمكنة نفسها مع الزمن، وتحولات الفضاء العام. يفتح القفاش إمكانات جديدة لتأمل الوجود الإنساني، هذه المرة عبر الفضاء والحيز المكاني، الذي يشغله الفرد وينشغل به. على أن هذا الفضاء بدوره يقترح صياغة جديدة في العلاقة مع الفرد، بخاصة حين يكون كبيراً في السن أو تخلت عنه الوظيفة لبلوغه سن التقاعد. تصبح الحياة في هذا الكتاب القصصي المهم، مرهونة بالخارج، والداخل لا يعبر عن نفسه سوى من خلال الخارج. كأنما في الخارج تعثر الذات على صورتها، ولا تعود الجدران هي الحد الفاصل بين شقة في الدور الأرضي وبين الشارع، إذ يتحول الشارع إلى جزء من المنزل. هنا أمكنة لا تدل على نفسها بقدر ما تدل على غيرها، أي الإنسان الذي يشغلها. ثمة علاقة عضوية بين الكائن هنا وبين المكان، الذي يحقق، وأحياناً لا يحقق ما يتوق إليه الكائن من طمأنينة. علاقة الإنسان بالمكان في هذه القصص تعني في الوقت عينه علاقة الإنسان بالإنسان. توجد رغبة حادة لدى الشخصيات في إقامة علاقة مثالية مع المحيط، الذي تتحول الذات إلى جزء منه، تنفتح عليه ويضفي عليها بعض ملامحه، بمعنى أن هناك جدلاً بين الخارج والداخل حاضراً باستمرار، عبر الدور الأرضي، الذي يشكل فضاء لغالبية القصص، فهو أقرب أدوار البيت للشارع، «ليس على مستوى المكان فقط»، يقول منتصر القفاش: «بل أيضاً على مستوى العلاقات مع العابرين فيه، الذين يمكن أن يكشفوا داخل شقق الدور الأرضي، ويستطيعوا بسهولة التواصل مع ساكنيها». يظن الراوي في قصة «شطرنج»، الراوي الذي يواجه شخصية تتعرف على ما يحدث في الشارع من خلال الصوت الذي تتركه، أن الشارع غرفة كبيرة ملحقة بشقة الدور الأرضي. إذاً، الفاصل بين الداخل والخارج في الدور الأرضي، «يكاد لا يذكر حتى لو تم إغلاق النوافذ وثبتت قضبان حديدية عليها. إن طبيعة هذا المكان تتضمن قصصاً تكشف علاقات متعددة ومتناقضة بين الداخل والخارج، وكأن الفاصل بينهما شيء وهمي». الموت والسجن هواجس كثيرة توقظها قصص الكتاب، حتى حينما يبدو الأمر أنها لا تتقصد ذلك، هواجس حول الموت والفقد والوحدة والسجن، تنبثق كل هذه الهواجس في شكل عفوي، وتلمس مناطق داخلية لدى القارئ مخلفةً شعوراً عميقاً، «حينما تتدفق الكتابة تُظهر حلولاً لمشكلات قد تكون شغلتني زمناً»، يقول منتصر القفاش، ويضيف:«كل ما تشير إليه من قضايا السجن والموت والفقد والوحدة لو فكرت فيها قبل الكتابة لما كتبت، ولصارت عائقاً. لكن ما إن تبدأ القصة في الظهور فإنها تصهر كل مشكلاتك وهواجسك، ويبدأ الحكي في إظهارها بطريقة لا تخطر في البال». في قصة «الفرجة على الشقة»، يحضر سجن طرة المطل على كورنيش النيل، السجن الذي يقبع خلف أسواره رموز النظام المصري السابق، شغل هذا السجن، وعلاقته بساكني البيوت المجاورة له والمطلة عليه، الكاتب لوقت طويل من دون أن يهتدي إلى كتابته، «ما إن بدأت كتابة القصة حتى وجدت هذا الانشغال يسري في القصة ويتدفق معها، وكأنه لم يكن عقبة من قبل». نظرات الآخرين وتلصصهم لا يتحولان في الكتاب إلى أذى، كما أن الآخر ليس جحيماً دائماً، بتعبير سارتر، إنما يُمسي ضرورة أحياناً، للوجود ولتفادي السقوط في الوحدة. نحن إزاء شخصيات لا تريد الانسحاب إلى الداخل، ولا الانكماش في حجراتهم السرية، إنما وحتى وهم على عتبة الشيخوخة، أو في التقاعد، يرنون إلى الخارج، الذي يتحول رمزاً للحياة وجوهر الوجود. في كتاب القفاش شخصيات موسوسة أو تعبر عن مأزق وجودي، أحد تجلياته التشبث أو خلق ذريعة للبقاء. كما أن موقف هذه الشخصيات من المكان ليس واحداً، فهناك من يفضل السكن في الدور الأرضي، وهؤلاء لهم دوافعهم، وهناك من ينحاز مثلاً إلى الأدوار العليا، وهؤلاء أيضاً لهم أسبابهم، وتختلف المراحل العمرية بين هؤلاء جميعاً، كما أن رصد علاقات الشخصيات بالمكان «يتيح لنا التعرف إلى نظرتها للحياة وللآخرين»، يكشف صاحب «تصريح بالغياب». في الكتاب يتحول السكن في الدور الأرضي إلى ما يشبه تدبير أمر المستقبل، أي تفادي المشكلات التي ترافق كبار السن، وتعيقهم عن تمضية حياتهم بعيداً من أي مشكلة. تطلق بعض القصص المخيلة لتأمل الحياة، بالنسبة إلى موظف متقاعد، وكيف ينصرف للانشغال بأتفه الأمور من أجل أن يجدد حياته التي أضحت رتيبة، واستعادة المعنى الذي فقده. أن تسكن الدور الأرضي يعني أن تحفظ عن ظهر قلب ما يدور في الشارع، وأن تتحول جزءاً منه، وأن تكتسب القدرة على التعرف إلى ما يحدث من الصوت، وحيث -وهذا هو الأهم- لا تغدو هذه القدرة شيئاً غريباً، أو تنم عن مقدرة غير عادية، إنما هو أمر يتم في شكل اعتيادي، من دون الحاجة إلى إصباغ أي شبهة أسطورية أو خارقة عليها. ويتحول السكن في الدور الأرضي أيضاً إلى مدخل على حياة بكاملها، بتشابكها والتباسها. معظم القصص تنطلق من لحظة معينة، يضعها فيها المؤلف، ثم كأنما يبدأ في مراقبة رد الفعل لديها، أو سلوكها حيال المأزق الذي تكون في مواجهته، وهو ما يبدو مسألة جوهرية في الكتابة القصصية لدى صاحب «شخص غير مقصود»، الذي يقول «تشدني إلى الكتابة حالة «مفترق الطرق». سواء في الرواية» رواية «أن ترى الآن» و «مسألة وقت» أو القصص القصيرة». حالة مفترق الطرق قد تمتد في حياة الشخصية عند منتصر فترة زمنية طويلة، وقد تكون لحظات عابرة، وهي «باحتمالاتها الكثيرة تجعل الشخصية لا تعرف الاستقرار، وكل ما تعيشه يتحمل النظر إليه من زوايا مختلفة». على أن هذه الحال لا تعني أن الشخصية تواجه قرارات مصيرية، كما يقول صاحب «السرائر»، بل قد تكون هذه الحال في إحساس أو شعور ما، سرعان ما ينقضي، «لكن الشخصية لا تعرف كيف تستقر على شكل له، أو لا تقدر على اختيار تفسير له. قصص المجموعة تنطلق من هذه الحال بأشكال مختلفة». يفضل منتصر القفاش النظر إلى المجموعة القصصية على أنها كتاب له بناؤه، «حتى لو كتبت القصص في أوقات متفرقة، فإنني عند جمعها في كتاب أنشغل بترتيبه والحذف والإضافة حتى أحقق هذا البناء». ويعتبر «في مستوى النظر» أكثر كتبه القصصية تحقيقاً لفكرة الكتاب القصصي، «لأنني مع انتهائي من كل قصة، وأحياناً خلال كتابتها، تتكشف لي الخطوة أو الخطوات التالية». وهو لا يفضل أن يضع على غلاف الكتاب توصيفات مثل متتالية قصصية أو كتاب قصصي، يترك كل ذلك للقارئ ليتبين خلال القراءة العلاقات بين القصص وأن يشارك بتوصيف الكتاب.