«خالتي ام حسن» يناديها الشباب الجالسون في إحدى غرف منزلها الفسيح، ويتندرون في غيابها من تسلطها عليهم. يتحلق الشباب حول موقد يعمل بالحطب ويشربون الشاي ويدخنون السجائر بشراهة في غرفة معدة لاستقبالهم والعشرات الاخرين مثلهم. هم مقاتلو الكتائب المسلحة في حلب وريفها وهنا ثكنتهم التي يقضون فيها فترات راحة قصيرة بين المعارك. «أم حسن» سيدة المكان من دون منازع، حتى في غيابها. زوجها، «أبو حسن»، يتندر من نفوذها ويضرب كفاً بكف كلما نظر الى الساعة وزوجته لم تعد الى البيت بعد. «تخرج متى تشاء وتعود متى تشاء... وتقولون لا حرية للنساء!» يقول الرجل ضاحكاً فيوافقه الشباب مستسلمين. «حاجي موغامبو» هو أحد المقيمين في منزل «أم حسن» منذ نحو شهرين تقريباً بداعي «النقاهة» كما يقول. ومنذ ذلك الحين ينتظر الشاب أن يشفى كلياً ليسرع الى حمل السلاح من جديد. «هذا واجبنا الجهادي. لن نتراجع حتى اسقاط الطاغية»، يقول بثقة. واكتسب ابن العشرين ربيعاً هذا الاسم الحركي لأنه «الوحيد» من حي موغامبو الراقي في مدينة حلب الذي انضم الى الثورة. فهو، كما يقول بنفسه ويوافقه رفاقه فخورين به: «وحيد أمه وطالب جامعي لم يكن يتوقع ان يصبح مقاتلاً في يوم من الايام». ويتعامل الشاب مع «أم حسن» كابن مدلل. كيف لا وهو رفيق سلاح صغيرها عمر الذي استشهد منذ شهر ولم يطبق السادسة عشرة بعد. تدخل «ام حسن» الغرفة بما يشبه الاقتحام. يسوي الشباب جلساتهم فيما الشرر يتطاير من عينيها الخضراوين الصغيرتين. أول تصريحاتها يتلخص في كرهها للصحافة والصحافيين الذين لا يفعلون شيئاً الا الثرثرة ولا يدفعون حكوماتهم لمساعدة «المجاهدين» على الاطاحة ب «...». ينهرها زوجها ويذكرها بضرورة عدم التلفظ بكلام ناب... تشير «أم حسن» الى كل شاب من الجالسين حولها وتروي قصته. «هذا عريس جديد لم ير عروسه منذ أشهر. وهذا طالب جامعي. وذاك أخبرت امه انه عندي بعدما تعافى فشكرتني لأنها ظنت انه استشهد». وهكذا تدور السيدة بحب على كل «أبنائها» حتى وصلت الى صورة معلقة على الحائط فاغرورقت العينان الصغيرتان بالدموع. «ذاك عمر، أصيب مرتين قبل أن يستشهد في معركة الحسم» في مطار منغ، تقول بحرقة تنزع عنها كل ذلك الجبروت وتترك أما منكسرة الجناح. «أم حسن» التي باتت اليوم تشتهر ب «خنساء الشمال الحلبي» كانت أطلقت أول تظاهرة نسائية «سلمية» في ريف حلب من على سطح منزلها. جمعت نساء حارتها والحارات المجاورة وراحت ترش السكاكر على رؤوس المارة والمتفرجين، وهي اليوم مطلوبة لفروع الامن بتهمة «ايواء الارهابيين وتمويلهم». فهي ترعى المقاتلين في مضافتها وتطبب جراحهم وتطبخ طعامهم وتغسل ثيابهم كما تقوي عزيمتهم بكلام يشحذ هممهم على حمل السلاح واعلاء راية «لا اله إلا الله». واذ تحدق المرأة في وجوه هؤلاء المقاتلين القادمين من مناطق سورية كلها، تقول: «لمن يخاف القاعدة... نحن القاعدة! ولمن يخاف النصرة... نحن النصرة! ولن نهدأ حتى نأخذ بثأر شهدائنا». واذ تفخر «أم حسن» بإيوائها «مجاهدين» أجانب كان آخرهم «أبو محمود الليبي» الذي ذرفت عليه ايضاً دموعاً حارة، الا انها تبدو حديثة العهد في التدين. ذاك ان حجابها الاسود الذي يغطي رأسها وجزءا من وجهها اليوم، ليس كالغطاء الخفيف المزركش بالورود الذي كانت تضعه مطلع الثورة. ولا يزال زوجها أبو حسن الذي أم صلاة العشاء في تلك الغرفة حليق الا من شاربين، كثير المزاح قليل الكلام بالدين. وحدهم الأبناء الشباب بدوا مختلفين جذرياً عن الصور العائلية التي راحت «أم حسن» وابنتها تستعرضها لنا. هذا حسن يتخذ وضعية عازف غيتار مكسيكي بقبعته الكبيرة، وذاك رائد يشاكس رفاقه في حوض سباحة، وفاضل الذي ترك دراسته في بيروت وهو على وشك التخرج ليحمل السلاح «ذوداً عن الدين والعرض». وتنشر «الحياة» ابتداء من اليوم سلسلة تقارير من حلب وريفها.