زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب جزيرة إنجانو بإندونيسيا    القيادة تهنئ سلطان بروناي دار السلام بذكرى اليوم الوطني لبلاده    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    استعراض 30 فنانًا لإعمالهم في معرض "آثار ورجال" بتبوك    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لوران بلان: الإتحاد لم يحقق شىء بعد    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    فجر صناعة السيارات في السعودية    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رامي دوزي يرسم صورة خيالية للحي الشعبي
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2013

تمتلئ أعمال المصري الشاب رامي دوزي المعروضة حالياً في قاعة «مشربية» في القاهرة بعنوان «مرطبات علياء – جنة فواكه شنب الحاج»، بالألوان والكائنات الخرافية والخربشات. ينبئ كل تفصيل فيها بحكاية، وتحدد المساحات الملونة ملامح تجربة بصرية ثرية عاشها الفنان.
علياء التي يشير إليها عنوان المعرض هي بنت صغيرة لا تتعدى السنوات الخمس، تعيش في أحد الأحياء الشعبية على أطراف القاهرة. وهي ابنة حارس عقار يعيش ويعمل في الحي نفسه. تمضي علياء يومها في الشارع مثل كثير من أطفال الحي. سكان الحي يعرفونها جيداً، وهي أيضاً تعرف الجميع. على رغم صغر سنّها، تتمتع بشخصية قوية وقادرة على الدفاع عن نفسها ضد اعتداءات الأطفال في الحي.
شخصية علياء هذه كانت كفيلة بأن تثير خيال دوزي خلال الشهور التي أمضاها في ذلك الحيّ الشعبي يبحث وينقب ويراقب ويرصد العلاقات الإنسانية بين سكانه، بعين فنان ذي خيال واسع، وقدرة على إدراك الأشياء المخبّأة خلف المظهر الخارجي. حيّ مكتظ بالسكان، لكنه مليء أيضاً بمئات الإشارات والعلامات التي كانت كفيلة بشحذ خيال دوزي العجيب المليء ب «الشخبطات» والحكايات والقدرة على نسج فلسفته الخاصة التي ينظر من خلالها إلى العالم من حوله.
علياء هي بطلة الحكايات التي يرويها دوزي في أعماله المعروضة، على رغم ظهورها المتواضع بين المساحات الملونة لعملين أو ثلاثة من الأعمال المعروضة. لكن حضورها اللافت يتعدى ذلك الشكل الظاهري لطفلة صغيرة حافية القدمين تجوب الحارات والشوارع المحيطة وتشتبك في الحديث مع الجميع كما يقول الفنان، فهي التي أطلقت الشرارة الأولى لذلك التداعي المستمر للخيالات والكائنات والعناصر التي تمتلئ بها عشرات الرسوم والأعمال التي أنجزها الفنان خلال الأشهر الماضية.
كانت الأشهر الستة التي أمضاها دوزي في هذا الحي الشعبي كافية كي تُشكل معالم تجربته البصرية التي يعرضها حالياً. ويتعلق العنوان الذي اختاره الفنان لمعرضه بتلك الصورة الساخرة التي يرويها دوزي عن صاحب أحد محال العصائر الموجود في الحي. سرد الحكاية وتأثيرها في مخيلته وانعكاسها في النهاية في شكل عمل فني مُغلف بالمرح والسخرية تمثل نموذجاً للطريقة التي تعامل بها الفنان مع الكثير من تلك الصور البصرية والحكايات التي عايشها.
في لوحات دوزي تحتل الكلمة المكتوبة مكانها الطبيعي داخل مساحة العمل بالمقدار نفسه الذي تحتله في الحياة اليومية للناس في ذلك الحي. كلمات تحمل الكثير من الإسقاطات وعلامات الاستفهام التي لا يجد لها الفنان تفسيراً في أكثر الأحيان، كما يقول. غير أنه يتحايل على الأمر بابتكار هذه الصور البصرية المثيرة التي ينسجها من وحي خياله ليأخذك في رحلة شائقة مع العشرات من الشخصيات والكائنات الخرافية المرسومة. هذه الشخصيات والكائنات التي عرفت طريقها إلى مساحة الرسم كانعكاس لموقف ما عايشه الفنان، أو كلمة قرأها ذات يوم على واجهة أحد المحال، أو حتى جُملة مكتوبة على أحد «التكاتك»، هذه المركبات الصغيرة التي أقحمت نفسها على المشهد المصري قبل سنوات وأضحت وسيلة المواصلات الرائجة في الكثير من الأحياء الشعبية المصرية، لقد أصبحت هي الأخرى مع الوقت جزءاً من هذا المشهد العبثي، ووسيلة رائجة للتعبير عن الاقتناعات الشخصية لأصحابها في شكل كلمات وجمل مكتوبة ذات مغزى.
كل ما كان يفعله دوزي أثناء وجوده في هذا الحي كان المشاهدة والاستماع. فهو يرصد الأشياء كما يقول ثم يعيد صَوغها لينشئ بها عالمه الخاص، عالم تسكنه الكائنات الخرافية والدمى والحشرات المتوحشة، والبشر الغريبو الأطوار. فثمة روح ساخرة تسيطر على معظم الأعمال المعروضة، روح ساخرة استمدت حدتها في مخيلته من العلاقات القريبة لسكان هذا الحي والمشاعر المكثفة التي تحكم الحياة فيه.
رامي دوزي من مواليد عام 1982، تمتد اهتماماته الفنية من الرسم إلى الفوتوغرافيا، ولديه اهتمام خاص برصد المظاهر الحياتية والصور البصرية للشارع. شارك في عدد من المعارض الجماعية منذ تخرجه في كلية التربية الفنية عام 2008، كما عرض أعماله منفرداً في المركز الثقافي الفرنسي ومركز الجزيرة في القاهرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.