القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    خطيب المسجد الحرام: اجتنبوا الغيبة والنميمة وأذى الجيران وعقوق الوالدين وقطع الرحم    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مظلات الشحناء والتلاسن    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    ارتفاع أسعار النفط    ذلك اليوم.. تلك السنة    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    الفلسطينيون في وضع مأساوي    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    كونسيساو: الإصابات ليست عذراً في السوبر الإيطالي.. وموتا: التفاصيل الصغيرة ستحسم التأهل    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    جازان: نجاح أول عملية كي للعصب الكلوي    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيد القماش: أعمالي التشكيلية تنطلق من مخزون حكايات جدتي
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2010

أول ما يسترعي الانتباه في أعمال الفنان التشكيلي المصري سيد القماش، هو ذلك الخيال وتلك القدرة على استحضار مفردات غريبة في لوحاته. ففي أعمال القماش ثمة عالم مغاير تماماً للواقع، عالم تتبادل الأشياء فيه الأدوار، تنتفض خلاله الجمادات متمردة على سكونها ورقدتها، فرحة بانبعاثها الجديد. عالم يبدو للوهلة الأولى مفككاً، ومبعثراً، غير أن إمعان النظر في تفاصيله يثير الدهشة لحبكته وإحكامه وثباته المفرط.
سيد القماش يعيش معظم وقته في الخيال، إلى الحد الذي يخاف هو فيه من نفسه أحياناً حين يلامس خياله هذا شيئاً من الحقيقة، فأعماله ترتسم في مخيلته قبيل البدء في إنجازها، وحين يجلس إلى مساحة العمل الفارغة فإنه لا يفعل أكثر من نقل صورة مرسومة في ذهنه بكل تفاصيلها، ومن ثم فإنه يحول أحلامه وأوهامه إلى لوحات مملوءة بالذكريات والأساطير وتفاصيل أخرى.
يقول: «بعد أن أنهيت الدراسة الثانوية كان عليّ البحث عن وظيفة تناسب مؤهلي المتوسط كأحد خريجي مدرسة الصنائع الثانوية، فالتحقت بالعمل في مكتب هندسي، واستقر بي الحال لسنوات، إلى أن تنبهت إلى ضرورة صوغ حياتي من جديد، وعلى رغم صعوبة الأمر، إلا أن العزيمة كانت تملأني لتغيير هذا الواقع، فعدت إلى الدراسة مرة أخرى لأحصل على الشهادة الإعدادية، ثم حصلت على الثانوية العامة بمجموع كبير أهّلني للالتحاق بكلية الفنون الجميلة في القاهرة والتي تخرجت فيها بتفوق عام 1982». ويضيف: «عملت عقب التخرج مباشرة ضمن هيئة التدريس في كلية الفنون الجميلة في مدينة المنيا في صعيد مصر، وحصلت بعدها على درجتي الماجستير والدكتوراه».
وهو يرى أن أعماله تنطلق من مخزون بالغ الثراء، استجمع عناصره ومفرداته عبر السنوات، منذ أن كان طفلاً يستمع إلى حكايات جدته. ويقول: «كنت مغرماً بالاستماع إلى الحكايات التي ترويها جدتي عن عالم ترسمه بالكلمات والإشارات ونبرات الصوت. كانت الكائنات والوحوش والشخصيات التي تمتلئ بها تلك الحكايات تستقر في ذهني، وتقفز رغماً عني إلى المخيلة، وما زالت حتى اليوم تمثل جزءاً كبيراً من نسيج خيالي، أنتقي منها مفردات وعناصر وأشكالاً وكائنات خرافية ومشاعر متوهجة لا حصر لها».
يضيف القماش: «هذا الوهج الخرافي الذي أثارته في داخلي حكايات جدتي كان يشتبك مع عالم آخر عايشته أيضاً في طفولتي وتشكلت معالمه في ذهني، حين كنت أعمل مع والدي في ورشة يملكها لتشكيل المعادن. كانت ألواح الصاج وقطع الحديد تتشكل أمام عيني من مفاتيح وأقفال ومسامير وأشياء أخرى كثيرة ما زلت أراها وأشعر بملمسها حتى اليوم. هذه الأشياء التي كنت أصنعها بيدي تتسلل اليوم من دون وعي مني إلى تفاصيل اللوحات لتشكل فراغات وتلتحم بكائنات وتتطاير هنا وهناك مشكلة تفاصيل وأجواء ذلك العالم العجيب الذي يسكنني».
الفنانان حامد ندا وعبدالهادي الجزار هما من رموز الحركة التشكيلية المصرية، ولكل منهما أثره في حياة القماش، فقد كان الأول أستاذه الذي تعلم على يديه في كلية الفنون الجميلة وكان يشجعه باستمرار، أما الثاني فلم يتمكن من مقابلته لوفاته قبل أن يلتحق القماش بالجامعة، ومع ذلك لفت حامد ندا انتباهه إلى التشابه بين رسومه وأعمال الجزار.
يقول القماش: «لم أكن أعرف شيئاً عن الجزار، وحينما لفت حامد ندا انتباهي إلى هذا التقارب بيني وبينه، أسرعت إلى مكتبة الكلية وبحثت عن أحد الكتب التي تتحدث عن هذا الفنان، وحين فتحت الكتاب شعرت بالصدمة والدهشة معاً، لأنني وجدت نفسي داخل الكتاب، فقد كانت رسومي بحق قريبة جداً من رسومه، لذا كانت دهشتي، أما صدمتي فلأنني خفت أن أتهم بتقليده». ويضيف: «بعد ذلك بسنوات، أدركت أن حامد ندا كان يهتم باللحظة الراهنة، بينما كان الجزار يرسم المستقبل، ويترجم الآمال والطموحات القومية التي كانت جارفة في فترة الستينات، إلى أفكار ولوحات، أما أعمالي فتعتمد على الماضي وما تجمع لديّ من مخزون الذكريات».
يصنف نقاد أعمال القماش ضمن ما يمكن أن يطلق عليه «السريالية المصرية»، ويرى البعض أن تجربته تعد امتداداً طبيعياً لهذا التوجه الذي ظهرت ملامحه في مصر مع فناني جماعة «الفن والحرية» التي أسسها جورج حنين في مطلع الأربعينات من القرن الماضي، ليستمر هذا التوجه خلال الستينات وحتى نهاية الثمانينات على يدي عبدالهادى الجزار ثم حامد ندا، غير أن القماش على ما يبدو لا يحب هذا النوع من التصنيفات، فهو لم يسع، كما يقول، إلى إدراج أعماله تحت أي مسمى أو قالب.
وهنا يقول: «لم أسع يوماً إلى أن أصنّف كفنان سريالي، ولا أحبذ الارتباط بمدرسة أو اتجاه بعينه، إلا أن البعض يرى أن طبيعة شخصيتي ومعالجاتى لأعمالي تتلامس بشكل ما مع ذلك الاتجاه الذي يغلب عليه التعامل مع الأحلام والأفكار الميتافيزيقية، ولأنني أميل إلى استخدام المخيلة، كان من الطبيعي أن ينعكس الأمر على أعمالي التي يسيطر عليها الخيال الجامح والحلم والميتافيزيقية، وربما لهذا صنفت كأعمال سريالية، وأنا لا أتبرأ من هذا أبداً، فأعظم فناني العالم سرياليون، كما أن السريالية تتطلب قدراً عالياً من التمكن في استخدام الأدوات، واستيعاباً عميقاً للعناصر الطبيعية أكثر من غيرها من المدارس الأخرى، فالفنان السريالى لا يستطيع أن يرسم عالماً غير موجود، إلا إذا كان متمكناً من رسم العالم الذي يعيشه».
رسوم الأبيض والأسود هي التجربة الأوضح والأكثر تأثيراً في حياة القماش، على رغم تجربته اللون، وتخصصه كأستاذ في قسم التصوير الجداري في كلية الفنون الجميلة.
يقول: «إن استخدامي الأحبار والرسم بالأبيض والأسود ليس له أي علاقة بمضمون الأعمال، فهناك فنانون يتناولون المضامين نفسها بخامات متعددة، إلا أنني أعشق التعامل مع أدوات الرسم، وأحب الرسم بدرجات الأبيض والأسود، وربما كان عملي لسنوات عدة في أحد المكاتب الهندسية أثّر في علاقتي على نحو ما بهذه الأدوات، فقد تدربت على رسم التفاصيل الدقيقة، واستعمال أدوات الرسم من أقلام وأحبار، والرسم بالأبيض والأسود في نظري أصعب من التلوين بمراحل، إذ إن على الفنان بواسطة لونين اثنين فقط أن ينشئ عالماً كاملاً من الظلال والمفردات، والعناصر المختلفة في طبيعتها، إضافة إلى صعوبة الحذف أو التراجع، فالخطأ في الرسم بالأحبار يعني تمزيق اللوحة على الفور».
كيف يتسنى للفنان الذي يعمل بتدريس الفن أن يفصل بين عمله بالتدريس وما يتطلبه من تشديد على الجوانب المدرسية من قواعد وقوالب كلاسيكية، وبين فنه بما يستلزمه من تحرر في التعامل مع سطح العمل؟
- الفنان صاحب الرؤية المكتملة لا يجد صعوبة مطلقاً في الفصل بين هذا وذاك، غير أنني عكس ما تتصور أو تعتقد، لا أفصل أبداً بين الأمرين، فإذا تأملت أعمالي جيداً يمكنك أن تلحظ ذلك المنحى الكلاسيكي أو المدرسي متمثلاً في اهتمامي بدراسة العناصر والمفردات التي أرسمها من ناحية التشريح والنسب والظل والنور وغيرها من الجوانب التي لا غنى عنها في العمل التقليدي، وأنا أقوم بالهدم انطلاقاً من ذلك لأعيد بناء الأشياء وصوغ هذه العناصر بطريقة جديدة تخضع لرؤيتي الخاصة.
كيف تحول مساحة العمل البيضاء إلى هذا العالم الصاخب بكل ما فيه من عناصر ومفردات، هل هناك إعداد مسبق، أم أن الأمر كله يتشكل بصورة آنية أمام مساحة العمل؟
- الأعمال التي أرسمها تخضع كلها لعملية إعداد مسبق وتجهيز تتم فيه بلورة كاملة لملامح العمل الذي أنا مقدم عليه. ولكن لن تصدقني حين أقول لك إن كل ذلك يحدث عندي في المخيلة في شكل لا أعرف له تفسيراً، كما أنه في أحيان كثيرة أرى العمل منطبعاً على جدار ما أمامي أو في حلم يراودني. أراه بوضوح كامل بكل تفاصيله وعناصره وما عليّ فقط سوى نقله من المخيلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.