يستطيع الأنبياء والمصلحون ترك بصمتهم على التاريخ إلهاماً وتوجيهاً، فيما الأبطال والثوار يحفرونها إصلاحاً وتغييراً... ففي الثورة، كما في الدين، تبلغ البصيرة الإنسانية ذروتها، من خلال إحساسها بالاكتمال والتوحد مع السر الوجودي المطلق لكلتيهما: (الله) أو (الحرية)، حيث يصير «الكل في واحد» وتتحقق الفعالية القصوى للشخصية الإنسانية بخروجها من دائرة الخبرة «العادية» بحيزها المحدود، وفعاليتها الجزئية، إلى خبرة جديدة «استثنائية» تبلغ معها الرؤية ذروة صفائها، والإرادة منتهى كمالها، والتضحية أقصى حدودها، حيث يتساوى الموت مع الحياة، والوجود مع العدم. لذا، كانت الثورة أحد أجل الأحداث التي تصوغ المجتمعات، وتصنع التاريخ. غير أن حيوية هذه اللحظة تتوقف على كيفية بنائها: فإما أنها وحي فرد، ولو كان ملهماً، نيابة عن أمة، فالكل هنا ليس سوى هذا «الفرد»، واللحظة إلى زوال لأن الفرد دوماً كذلك، على منوال ثورة يوليو في 1952، التي عرفت مصر في ظلّها لحظات كثيرة مبدعة كانت فيها واحداً، ولكن واحدها كان دائماً فرداً ملهماً، ولم يكن أبداً مجتمعاً مريداً، لذا بقيت إبداعاتها متناثرة، وإنجازاتها متكسرة... كان ناصر بطلاً أسطورياً لعب دور «روبين هود» في التاريخ الشعبي الإنكليزي. جمع هود بين المتناقضات، فكان سارقاً وزاهداً معاً، يسرق الأغنياء كي يعطي الفقراء، أما عبدالناصر فكان بطلاً كاملاً، متسقاً مع نفسه دائماً لم يخنها وإن خانه الزمن والأعداء وربما الأصدقاء. قرر ناصر أن يعيش زاهداً فكان كذلك... وقرر أن ينحاز إلى الفقراء فكان لهم بجهد دولة فتية لا بإرادة لص شريف. قاد عبدالناصر مشروعاً تحديثياً أخذ إلهامه من الحداثة الأوروبية وإن في صورتها الاشتراكية «الشمولية»، فأحدث في مصر تغييراً امتد إلى عمق المجتمع والعلاقة بين طبقاته، وإلى قلب النظام السياسي بكل مكوناته، حتى رموز الدولة (كالعلم والنشيد الوطني)... ولعل من الصحيح أن هذا المشروع لم يبلغ الأفق الديموقراطي قط، ولم ينفتح أبداً على تيارات الحركة الوطنية خصوصاً الليبرالية كنتيجة لحال الشك العميق بينهما، غير أن الأمر المؤكد أنه تبنى أكثر مطالب الحركة الوطنية نبلاً وعمقاً كإقامة جيش وطني، وتأميم قناة السويس، وبناء السد العالي، وتحقيق الإصلاح الزراعي، وفرض التعليم النظامي الواسع الذي كان طه حسين اعتبره «كالماء والهواء»، وجميعها تجسد عملية تحديثية عميقة، تمثل الشرط الضروري اللازم لأي تحول ديموقراطي حقيقي. غير أن هذا التحول الديموقراطي تعثّر دوماً، بل غاب دهراً، حصلت فيه وقائع كثيرة انتهت برحيل البطل وبرحيله تهاوى الجسد وانطفأت الروح، وتلك هي قصة 23 يوليو. الثورة الأم التي بدأت بتحرير مصر من محتليها، ومنحتها دفقة من أمل في التقدم، قبل أن تنتهي بعصر مبارك الذي وضعها في مؤخر الأمم، إذ أورثها ركوداً ويأساً، وحرمها القدرة على الإنجازات الكبرى مكتفياً بالتفاخر ببناء كوبري هنا أو تدشين طريق هناك. وإما أنها إبداع أمة، فالكل هنا هو تلك الأمة، واللحظة عندها إلى دوام لأن الأمة أيضاً كذلك، على منوال ثورة 25 يناير، التي أنتجها شعب نسب إليه كثيرون ثقافة الخنوع، استناداً إلى أدبيات نظرية شائعة حول «نمط الإنتاج الآسيوي» أو «المجتمع الهيدروليكي والدولة النهرية» وجميعها تعني فرض الطبيعة الجغرافية لنوع من الحكومات متطرف في مركزيته، ونوع من المجتمعات متطرف في خضوعه، ما يجعل الروح «الأبوية» جوهراً للعقد بين السلطة والمجتمع، استمرأ المصريون معه الخنوع، إلى درجة وضعتهم في خصام مع التاريخ، لأنهم تخاصموا مع الحرية... روح التاريخ. لقد فات هؤلاء التمييز بين كون المصريين مسالمين وتلك حقيقة مؤكدة، وبين كونهم راكدين، وذاك كذب صريح. فالثورة لدى المصريين فعل ممكن ولكن غير متعجل، ففي التريث حكمة تاريخ خطَّت مصر أول سطوره، وفي التسرع طيش هوى نأت دوماً عن نزواته.. ولكنها ظلت قادرة على العودة... على أن تثور وترتج عندما تتضح الرؤيا وينفد الصبر، عندما تنقشع ظلال الطيش، وتتبلور خيوط الحقيقة. لا أمل في ما هو قائم. ولدت ثورة يناير بريئة كوجه طفل رضيع، واستمرت بيضاء كثوب عروس وديع، وإن لطخته بقع دماء في عتمة ليل أضاءه صخب الأمل... بلغت من طهرانيتها، أن لم يكن قائد لها، ولا أيديولوجيا تحكمها، فكانت بحق ثورة الروح على نفسها، والكرامة على نقيضها... تكمن قيادتها في مثلها الرفيعة عن العدالة والحرية، والكرامة الإنسانية، تلك التي أعطتها حكمة النيل العظيم، وعناد الأهرامات الخالدة. أدى غياب القيادة إلى نجاح الثورة في إسقاط نظام قديم لم يجد أمامه ساعتها شخصاً يساومه فيحرف إرادته، أو يهدده فيقتل حماسته، بل وجد شعباً كاملاً، استفاق من غفوته فصار عصياً على الإغراء وعلى الخوف، طالب بحريته فنالها. غير أن ذلك الغياب عاد ليفعل فعله بالسلب، فالأمم لا تحيا على الهتاف، ولا تقتات بالشعارات، والمستقبل لا ينهض على مجرد تحطيم القيود وإسقاط النظم، بل على بناء الدول وصنع الأمل. ولغياب البطل وعجز القيادة، تأخر قطار المستقبل عن الانطلاق، فثمة معارج كثيرة أغمت على الطريق، وقراصنة كثر استعدوا للقنص، وزعامات زائفة تصدرت المشهد، ومسالك فوضى تبدت كمتاهات ليل، حتى جاء العيد الثاني لتلك الثورة البريئة وهي مغدورة، رهينة اختطفها الغرباء من عائلتها الأصلية، وغاياتها الحقيقية، غير أنها حتماً ستعود، وتصل غاياتها، بفعل طهارة الروح التي حركتها، ونبل الغاية التي أطلقتها، وبرعاية إله حق يأبى أن يتحدث أحد باسمه مدعياً قداسة زائفة، أو يزايد أحد على عباده ملتحفاً بكهانة بائدة. * كاتب مصري