أسبوع تقريباً مر على ما سمته الصحافة اللبنانية «قطوعاً» أمنياً نجت منه مدينة طرابلس الشمالية على اثر إطلاق نار استهدف موكب وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي، ووقع ضحيته 11 جريحاً بينهم مشاركون في اعتصام نفذه إسلاميون سلفيون في ساحة عبدالحميد كرامي (ساحة النور) عند مدخل المدينة الجنوبي. وإذ تعيش عاصمة الشمال اليوم على وقع التشنج السني - العلوي في منطقة باب التبانة وجبل محسن من جهة، والثورة السورية من جهة أخرى، يبدو وكأن الحالة السلفية في المدينة تتعاظم حتى تكاد تطغى على ما دونها. وإذا كان عدد السلفيّين غير مهم بحد ذاته إلا أنّهم كحالة نجحوا في طبع الجوّ العامّ للمدينة بطابعهم فتقلص دور العائلات والزعامات التقليدية لمصلحة أسماء جديدة تقترن غالباً بلقب «شيخ»، ويخطب ودها الراغبون في كسب الشارع بما يذكّر بمناخ احتضان الثورة الفلسطينيّة في الستينات والسبعينات. وتشكل الثمانينات مفصلاً أساسيّاً من وعي المدينة. ففي مطالعها نشأت «حركة التوحيد» فيما نشأ «حزب الله» في بيروت والجنوب. غير أنّ المقارنة بين مصائر الحزبين كفيلة بإقناع الإسلاميّ الطرابلسيّ بواقع المظلوميّة الذي كان النظام السوريّ مهندسه الأوّل. ذاك أنّ السوريّين الذين عزّزوا الحزب الشيعيّ، دمّروا الحركة السنّيّة ومعها أجزاء من المدينة قبل أن يُحكموا إخضاع الاثنتين. ولا تبدو الحركة السلفيّة اليوم الأقوى في طرابلس فحسب، بل في مناطق الشمال السنّيّة عموماً، لكنّها تفتقد القائد الكاريزميّ القادر على جمع السلفيّين حوله إذ يتبدّى أنّ كلّ شيخ لديه «تنظيمه» انطلاقاً من الجامع الذي يصلّي فيه أو الحارة التي ينشط فيها. وحيال الثورة السورية لا يتصرف السلفيّون كلبنانيّين متضامنين معها، مؤمنين بحقّها، بل يفعلون ذلك كسوريّين منخرطين فيها. فالثورة أظهرت الواقع السلفيّ ولم تنتجه ومنحت جرعة ثقة وقوة ل «أهل السنّة» عموماً والاسلاميين منهم خصوصاً. وليس أدل على ذلك من أعلام الثورة ترفرف في الأسواق الشعبية وشبّان يتجوّلون بأسلحتهم في الاحياء الداخلية من دون حاجة الى مواربة أو تخفٍ. وإذا كان رئيس الحكومة وابن المدينة نجيب ميقاتي له دالة على جزء من الاسلاميين بسبب مساعداته لجمعيّاتهم ودعم مالي لبعض شيوخهم، فهذا لا يحميه من انتقادات يكيلها له أبناء طرابلس لتحالفه مع «حزب الله». فالمحكّ هنا هو الموقف من النظام السوريّ ومن الثورة عليه. هذا ومن يدعم النازحين السوريّين ليسوا السياسيّين، بل «الطرابلسيّ الشهم الذي يضع السوريّ في قلبه»، وميقاتي لا يستطيع إلاّ أن يأخذ هذا الواقع في اعتباره. وفيما يحاول الطرابلسيون جميعهم، والسلفيون من ضمنهم، نفي صفة «القندهارية» عن مدينتهم والتهكم على من يصفها ب «تورا بورا» لبنان، يبقى أن شيئاً من روح طرابلس ومدينيتها انكفأ وتريف. تنشر «الحياة» تحقيقاً عن تحولات طرابلس السياسية والاجتماعية والثقافية. اليوم حلقة أولى.