نتجه يميناً، أو نهرول شمالاً، «القاعدة الذهبية، أنه لا توجد قاعدة ذهبية»، حسناً، طالما أننا نقرّ بذلك فلماذا ينبغي علينا أن نطلي كل قاعدة نعتمد عليها بالذهب؟ وطالما أننا تقبلنا تذهيب قواعدنا، فعلينا أن نقتنع بأن الذهب سعره قابل للارتفاع والانخفاض، وإذا اتفقنا على ذلك، فنحن إذاً نقرّ بأن الذهب تجارة، وأن البعض يمارس هذه التجارة علينا. أخيراً خرج علينا أحد المحتسبين وهو يتهجم على وزير العمل ويهدده بالدعاء، انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض، وثار من ثار، وقذف من قذف، وكتب من كتب، وكنت شخصياً من الكتاب الذين هاجموا المحتسب، آنذاك لم تكن لديّ أي قواعد ذهبية، بل كل ما في الأمر أنني استغربت أن تكون لدينا عقليات تستدرج بهذه السذاجة، فما حدث في ذلك اللقاء وما قبله وما بعده أكد لي أن وزير العمل الذي تعرّض ولا يزال يتعرض لهجوم ساحق من شرائح المجتمع كافة، وبقدرة خارقة وذكاء بالغ تمكّن من قلب الطاولة، فذلك «المحتسب» الذي هاجم ومن صوره ومن ثم بثه وعلى طريقة «انشر تؤجر» لم يكن يدرك أنه استدرج ومن معه ليقعوا في «فخ ذكي» حوّل الوزير إلى رجل مرحلة في الوزارة القضية (وزارة العمل)، وأن أولئك الذي تهجموا عليه إنما كانوا يمجدونه من دون أن يدركوا ذلك، هذا من جانب، أما الجانب الآخر، فلو سألت اليوم، شريحة ممن تهجمت على ذلك المحتسب عن اسمه لربما تلعثم بعضهم وأعطاك البعض اسماً آخر، ليؤكد لنا أن جماعة «مع الخيل» جاهزون على الدوام للفزعة! ذلك كان مشهداً، أما المشهد المناقض لسابقه، كانت تغريدة تركي الحمد، هذه التغريدة قسمت أيضاً الآراء إلى نصفين، الأول معه والثاني ضد المناهضين له ولآرائه، وهذا برأيي يجسد قمة المهازل، فإن تبرر للآخرين فتلك حماقة، أما أن تتبنى آراءهم لمجرد الصراخ والعويل فتلك كارثة، وهذا الفخ الذي سقط فيه الكثيرون من خلال نعيقهم وصراخهم. الآن دعونا نجمع أطراف المشهد الكامل بعد تغريدة تركي الحمد، شخصياً اتفق مع من وجد أن العبارة مسيئة، ولا أعتقد أن محاولة التأويل ستفضي إلى شيء، ولا ينبغي الدخول في النيات، لاسيما أن الرجل آراؤه معلنة ومكشوفة، وبالتالي هو ليس في حاجة إلى من يبررها أو يؤولها، فهو شاء من شاء وأبى من أبى، قامة أدبية ذات تاريخ طويل، يفوق عمر جيل، إذاً موضوع خيانة التعبير ليس وارداً، لكننا في المجمل نحن لا نحاكم، ولا نريد أن نكون كذلك، وكل ما نريده أن تكون الصورة أكثر وضوحاً، وإذا أردنا ذلك فلا بد أن نتجه إلى من تضامن مع التغريدة، فهذا الفريق أقرب ما يكون «لفرقة نواحات»، تبحث عن عزاء للبكاء فيه، ونواحهم «ليس حباً في زيد، بل كرهاً في معاوية»، فهم مع كل ضد، تلك هي قاعدتهم الذهبية، وهم لم يفعلوا أقل مما فعل المحتسبون، وقعوا في فخ تعودوا على الوقوع فيه، وطبعاً المتضرر هنا دائماً هو صاحب القضية، لكن أولئك لا يهمهم بقدر ما يهمهم خلق فوضى وعبث فكري والترويج له. وإذا أردنا الدخول أكثر في صلب القضية، علينا أن ندرك أن السلطات عندما استدعت تركي الحمد لم تقم بذلك، لأن اسمه تركي الحمد، وهذا ينفي ما سعى «فريق النواحات» إلى الإيحاء به، فالاستدعاء تم لمواطن يشتبه أنه انتهك، ومسّ ركناً أساسياً غير مقبول المساس به، إذاً الصورة واضحة هنا لا لبس فيها، والإيحاء بأن الاستدعاء تم تصفية لحسابات، هو عبث وتحريض مشين. نأتي الآن إلى جانب قد يغض النظر عنه البعض متعمداً، والبعض الآخر متهرباً، وهو أن التحفظ على الحمد إجراء يضمن سلامته، وهذا أمر لا يجب الاستخفاف به، فلا يمكن استبعاد قيام أحد المتطرفين بالاعتداء عليه، ولا يمكننا هنا نطالب الدولة بتأمين الحماية لكل من تعمد إثارة خلاف فكري بغض النظر عن ماهيته، فهي مسؤولة عن أمنه، والحمد جميعنا يذكر أنه كان على قائمة القاعدة لاغتياله، وبالتالي لا بد من وضع ذلك في الحسبان. بطبيعة الحال، ستخرج الآن «فرقة النواحات» لتفسر حديثي بأنه مطالبة باعتقال أو التحفظ على كل من يقول رأياً، وهذا غير صحيح إطلاقاً، ودعكم من حديثي هذا، ولنركز قليلاً في المشهد، لتتأكدوا بأنفسكم، لدينا متطرفون، وعقولهم لا تختلف كثيراً عن عقول فرق «النواحات»...! [email protected] @saud_alrayes