الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواية الجزائرية بارقة أمل في زمن الخيبة
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2013

لم تشهد الجزائر على خلاف بقية الدول العربية ربيعها على رغم خروج الشباب في اليوم نفسه الذي كانت تتفجر الأوضاع في تونس، وقادت إلى سقوط رئيسها المستبد زين العابدين بن علي. اختلف الأمر في الجزائر، لم يسقط الرئيس لأن النظام الجزائري أشد تعقيداً من صورته الظاهرة، وكانت عندنا فكرة أن الواجهة شيء، والخلفية الحاكمة شيء آخر، وتحولت تلك الحركة الاحتجاجية بسرعة إلى أمر يمكن ربطه بمطالب اجتماعية تمثلت في التراجع عن رفع أثمان الزيت والسكر. وراح النظام يعمل عمله من جديد لتأكيد أن الجزائر عرفت ربيعها عام 1988 وقاد ذلك إلى تغيير الحكم من الحزب الواحد إلى التعددية الحزبية، وهي لم تدم إلا أربع سنوات فقط خرجت البلاد منها في حال صراع وحرب أهلية بين الإسلاميين والجيش انتهت بلا منهزم ولا منتصر أي بما سمي حينها «المُصالحة الوطنية» التي انتخب بها الشعب، وأكسبت الرئيس بوتفليقة شرعية جديدة. وما لم يكن يحلم الرئيس به البتة: عُهدة رئاسية ثالثة لم تحصل لأي رئيس جزائري من قبل فالجزائر كانت، على خلاف معظم الدول العربية، معروفة بتغيير رؤسائها إن لم يكن بالانقلاب (أحمد بن بلة) فبالموت (هواري بومدين) أو الاستقالة (الشاذلي بن جديد)، أو الاغتيال (الشهيد محمد بوضياف)...
سيّرت الدولة في الجزائر الثقافة في كل مراحلها فظلت تابعة ومرهونة بالخطابات التي تنتجها القوة الحاكمة، وعلى رغم تعارض قيم أو خطابات المثقفين مع خطابات السلطة، إلا أن مصالحهما لم تكن تتعارض على العموم، وما دام كل طرف يجد مصلحته في الآخر لم يحدث أي شرخ، وعاشت الثقافة الجزائرية في حضن السلطة آمنة غانمة.
لكنّ هذه العلاقة تلاشت في مرحلة الديموقراطية الحقيقية أي بين 1988 و1992 حينما تغير النظام السياسي في شكل ما، وترك المجتمع المدني يسعى لأن يكون له دور، وانفتحت وسائل الإعلام على قيم حرية التعبير والرأي. لكنّ بروز القوى الإسلاموية المتشددة جعل السلطة في مأمن من الصراعات مع النخب، فصراع المثقف بات مع هذا العنصر الجديد الذي يكفّر الحريات ويرفضها. وإن لم يتخلّ عن معارضته للسلطة السياسية التي ظلت بنظره، هي السبب في انتشار الظاهرة الأصولية عندما شجعت هذه الحركات بعد رحيل هواري بومدين من أجل وقف تنامي التيارات اليسارية والعلمانية المحتجة في تلك المرحلة.
انتهت الحرب منذ عام 2001 وخلفت أضراراً كثيرة على كل المستويات، وإن لم تنتهِ في شكل كامل، فما زالت تهديدات «الجهاديين» و «القاعدة في المغرب الإسلامي» حاضرة، وفي صورة ما، عادت السلطة منتصرة ما دامت فرضت شروطها على العدو الداخلي «الإسلاموي» وانهزم التيار الجهادي والسياسي أيضاً. ولكن، على مستوى الوعي الاجتماعي صار للسلطة الدينية قوة مهيمنة وأصبح الجزائري الذي كان إلى وقت قريب يضرب به المثل في الانفتاح على الآخر أكثر انغلاقاً من غيره من الشعوب. وفي ظل أوضاع جديدة ميّزتها خلال السنوات الأخيرة بحبوحة مالية جعلت الدولة الجزائرية تقرض حتى البنك الدولي خمسة بلايين دولار هو الذي كان إلى وقت قريب يساهم في تركيع الجزائر اقتصادياً وفي حل الكثير من الشركات الوطنية وطرد عمالها، الأمر الذي أثار استياء الجميع. ولكن، لا شيء يقف أمام سلطة تحافظ على مشروعيتها أمام العالم الغربي.
في ظل الفترة «البوتفليقية» عاد التسيير «الفوقاني» للثقافة، ولم يعد هنالك دور للمجتمع المدني الذي قاوم الفراغ في مرحلة العنف بأبسط ما يملك من مشروعية نقدية، لكنه ظل هشاً وأعزل إلا من موارده المعنوية، فلم يستطع الصمود عند عودة هيمنة الدولة التي باشرت في تأميم القطاع الثقافي وشراء الولاءات من جديد في ظل غياب قوى نخبوية نقدية قادرة على خلق التوازن بين الرسمي والهامشي.
تعيش الثقافة الجزائرية حالاً من التململ الداخلي، والصراع على مستوى «التموقعات»، ولم يعد هنالك نقاشات ثقافية حقيقية في ظل غياب إعلام ثقافي متحرر من الرسمي، فمجلات وزارة الثقافة («الثقافة» و «أمال»...) يشرف عليها مديرون في وزارة الثقافة حتى تكون تحت الرقابة فلا يطرح فكر نقدي بديل للثقافة السائدة.
وأنتجت المرحلة الأخيرة ركوداً في الحياة الثقافية على رغم صخب المهرجانات الكثيرة في المسرح والسينما والفنون التشكيلية ولكن، لم تنتج هذه النشاطات التي ترتبط ب «مناسباتية» ظرفية أي فيلماً ذا قيمة فنية، وغالبية الأفلام كانت تلغي هموم الحاضر وتغرق من جديد في التذكير بأمجاد الثورة التحريرية، بينما الواقع الاجتماعي ينخره السوس ويجد نفسه بلا تمثيل على مستوى الصورة، والأمر نفسه على مستوى المسرح، وغيره من الفنون.
ربما كان عام 2012 الذي مضى هو عام الخنوع لولا بارقة الأمل الوحيدة التي ظهرت من خلال الرواية. فللمرة الأولى يحمل الموسم الأدبي إحدى وعشرين رواية جزائرية في معرض الكتاب، وكان الإقبال الكبير وغير المنتظر من القراء على اقتناء هذه الروايات، هو الحدث الأكبر في المعرض، الأمر الذي شكل سابقة جميلة لم تحدث من قبل لا سيما في ما يخص الرواية المكتوبة بالعربية.
ومن الروايات الجميلة التي ظهرت خلال هذه الفترة: «لها سر النحلة» لأمين الزاوي، و «الحالم» لسمير قسيمي الذي لا يزال الحديث عنها مستمراً حتى الآن في مواقع التواصل الاجتماعي و «نادي الصنوبر» للشاعرة ربيعة جلطي، و «نورس باشا» للإعلامية «هاجر قويدري، و «جسد يسكنني» للروائية الشابة دهلية لويز، و «رماد الشرق» للروائي واسيني الأعرج...
وكان بروز روائيين من جيل السبعينات في القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية في دورتتها الأخيرة وهما أمين الزاوي بروايته «حادي التيوس» وواسيني الأعرج ب «أصابع لوليتا» فرصة لتأكيد أن الأدب الروائي هو الذي يصنع في شكل ما فرحة الثقافة الجزائرية في السنوات الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.