خادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حين يضع توينبي المشرق الإسلامي وأوروبا المسيحية في جهة حضارية واحدة
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2012

جمع أرنولد توينبي في تقسيماته الحضارية المسلمين والمسيحيين الأرثوذكس والمسيحيين الغربيين في جهة حضارية واحدة، تختلف عن العالمين الهندي والشرقي القصي. فالمسلمون والمسيحيون لهم تراث مشترك مزدوج الأصل، واحد سامي والآخر يوناني. ونستطيع أن ندعو مجتمعهم المشترك: المجتمع المسيحي الإسلامي السامي اليوناني، للتمييز بينه وبين المجتمع الهندوسي في الهند. وعلى هذا فطريقة العيش الغربية هي أكثر بعداً عن طريقة حياة الهنود، من طريقة حياة الروس أو المسلمين، لأن الهنود لم تكن لديهم جذور يونانية أو سامية.
والسؤال الذي حاول توينبي الإجابة عليه، هو كيف تصرفت تلك الحضارات حيال تفوق الحضارة الغربية، وكيف عملت على تمثل إنجازاتها؟ فيستغرب السرعة التي تمثلت فيها الهند الحضارة الغربية على رغم الاختلافات العميقة بين الحضارتين، وكيف استطاعت فئة صغيرة من هذا العالم الهندي أن تتمثل الأفكار والمبادئ الغربية بهذه الصورة الناجحة. وعملت على التوفيق بين طريقتها في العيش، وطريقة عيش الغرب في شكل أفضل مما توصل إليها الروس. فكان احتكاك الروس بالغرب «أقل عمقاً من ذاك الذي أصاب النفس الهندية «على رغم وجود عناصر سامية ويونانية في التراث الحضاري الروسي، بينما لم يكن لها وجود في التراث الهندي. ثم حسم الروس أمرهم، في عهد بطرس الأكبر، واختاروا طريقة العيش الغربية، بينما تقاعس المسلمون عن ذلك.
يُعيد توينبي اختلاف رد الفعل الإسلامي عن الرد الروسي تجاه اكتشاف تفوق الغرب إلى الفارق بين تاريخيهما. فالانتصارات الرائعة التي أحرزها الإسلام في الحقلين السياسي والعسكري، في بدء تاريخه، تُفسر لدى توينبي، لماذا كان الأتراك وسائر الشعوب الإسلامية بطيئين جداً في تبني سياسة تحديث كتلك التي اتبعتها روسيا في عهد بطرس الأكبر، أي الدفاع عن النفس ضد الغرب باستخدام أسلحته، وتكتيكه، ومؤسساته وأيديولوجياته. إن الصدمة التي شعر بها الأتراك إثر اندحارهم في الحرب الروسية - التركية 1768-1774 هي التي أوحت لهم بالإصلاح العسكري الذي دشنه السلطان سليم الثالث سنة 1789. وفي هذه المرحلة الأولى لم يكن لدى أنصار التغريب سوى ميل محدود إلى الحضارة الغربية.
كانوا يأملون في جعل تركيا قادرة على أن تدافع عن نفسها ضد الدول الغربية، وذلك فقط بإلباس الجنود الأتراك اللباس العسكري الغربي، وتحميلهم الأسلحة الغربية، وتدريبهم على الطريقة الغربية، والمحافظة، في الوقت نفسه، على الحياة الإسلامية التقليدية. غير أن سياسة الجرعة القليلة هذه – كما يقول توينبي- أخفقت، لأنها تجاهلت حقيقة استطاع بطرس الأكبر أن يكتشفها، وهي «أن كل حضارة مثل كل طريقة حياة هي كلٌ لا يتجزأ، أقسامها متداخلة بعضها ببعض». إذ إن تفوق الغرب لا يكمن فقط في استخدام أسلحة غربية، وفي طريقة تدريب الجيوش... بل هو كامن في فكر المجتمع الغربي وروحه. وأي مجتمع غريب يرغب في تعلم هذا الفن (العسكري) من دون أن يحاول تبني طريقة العيش نفسها يُكتب له الفشل حتماً. ولن يتم له ذلك بقراءة الكتب العسكرية بل باعتناق مبادئ الحضارة الغربية.
لهذا يقول: «اختار الأتراك - تجنباً للهاوية - الاستغراب المتطرف بقيادة كمال أتاتورك». قام بتحرير المرأة، وبفصل الدين عن الدولة، واستبدال العربية بالأبجدية اللاتينية بين عامي 1922و1928. وقد نجحت هذه الثورة على يد ديكتاتور بالاعتماد على حزب يحتكر السلطات. ولو لم تلجأ تركيا إلى استخدام وسائل استبدادية ديكتاتورية لأخفقت في الوصول إلى ما وصلت إليه من نتائج».
لا ريب أن الخيارات - التي يقدمها توينبي أمام الحضارات غير الغربية - تبدو صارمة، لذا يلجأ إلى صوغ درس عام حول التفاعل بين الحضارات، فأشار إلى أن الشعاع الحضاري يمكن تجزئته إلى عناصر: تكنيك، دين، سياسة، فن، وغير ذلك، إلا أن عنصر التكنيك يميل إلى التسرب بسرعة أكثر وإلى مدى أبعد من عنصر الدين والعناصر الأخرى الثقافية، وهو لا يفعل فعله إلا في مظاهر الحياة وليس في جوهرها، كما أن «التكنيك يهتم فقط بسطح الحياة، بينما الدين يتسرب إلى اعماقها. ومع أن التكنيك الأجنبي يمكن أن تكون له نتائج مخربة بعيدة المدى في الحياة الروحية لمجتمع ما، بمجرد تثبيت أقدامه فيها، فإن هذا الأثر يلزمه وقت طويل لكي يظهر. لذلك فإن تبنيه يبدو أكثر سهولة من المخاطرة بالمعتقد. غير أنه، في بعض الحالات، يصبح أكثر تأثيراً، فإذا تخلى أحدهم عن تكنيكيه التقليدي ليتبنى تكنيكاً أجنبياً، فإن التغيير الذي يُحدثه، يتسرب، أحياناً، إلى الأعماق، إلى درجة تصبح معها الحضارة التقليدية في الصف الثاني، بينما تشق الحضارة الأجنبية لنفسها شيئاً فشيئاً طريقاً بواسطة الشق التي خلفه على السطح التكنيكُ الأجنبي.
وصل توينبي إلى قاعدة مفادها: «إن قوة التسرب في عنصر حضاري هي على العموم متناسبة عكساً مع الأهمية الحضارية لهذا العنصر. فالمجتمع المُهاجَم يظهر مقاومة تجاه عنصر ثانوي أقل بكثير من تلك التي يواجه بها عنصراً رئيسياً بالغ الأهمية، ذلك لأن العنصر الثانوي لا يُحدث اختلالاً بالغ العنف والألم في طريقة الحياة التقليدية». ثم يستدرك ليؤكد: «إن أي عنصر حضاري منعزل منفصل يمكنه كالأمراض المعدية السارية أن يصبح فتاكاً عندما يكون منفصلاً عن النظام الذي كان جزءاً منه حتى الآن، بخاصة إذا تُرك المجال أمامه حراً في وسط جديد. أما إطاره الأصلي فإن هذا العنصر الحضاري أو تلك الجرثومة لا يستطع أن يُحدث أضراراً لأنه يكون جزءاً من كل، ولكل منها مكانه المحدد، وهي متوازية في ما بينها». ويضرب على ذلك مثلاً انتقال الفكرة القومية من مجالها الأوروبي إلى المجالين الآسيوي والإفريقي، حيث أحدثت فوضى في الكيانات القائمة ومزقتها، كما فعلت في الإمبراطورية العثمانية!
ويختتم توينبي ملاحظاته، في كتابه «الغرب والعالم» بالتنبيه، إلى أن» لا السيطرة على التكنيك الأجنبي الحديث، ولا الحماسة المبذولة للحفاظ على طريقة العيش التقليدية تستطيعان أن تكونا الطريقة الفضلى للإجابة على التحدي الذي تطلقه حضارة أجنبية جاءت لتهاجم حضارتك. والفصل الأخير من هذه الرواية لم ينته بعد. والمستقبل وحده سيقول كلمته في نتائج اللقاء بين العالم والغرب».
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.