الليث يتزعم بطولتي جازان    الهدى يسيطر على بطولة المبارزة    12 اتحادا تختار إداراتها الجديدة    إعلان أسماء 60 مشاركاً من 18 دولة في احتفال "نور الرياض 2024"    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    وزير التجارة: منع الاستخدام التجاري لرموز وشعارات الدول والرموز والشعارات الدينية والطائفية    السيطرة على قريتين .. تقدم روسي شرق أوكرانيا    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي "    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    إجلاء أكثر من 250 ألف شخص وإلغاء الرحلات الجوية استعدادًا لإعصار "مان-يي" في الفلبين    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    رونالدو يقود البرتغال للفوز على بولندا والتأهل لدور الثمانية بدوري الأمم    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    باندورا وعلبة الأمل    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العوامل النفسية والأخلاقية والمواطنة في الإسلام
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2012

يتوجه النقد بكثير من الحدة إلى الأحزاب والتيارات العلمانية بأيديولوجياتها وبرامجها التي عملت بكثير من القسوة بغطاء الثورية، على تهميش القيم الدينية والأخلاقية، ولا سيما الإسلامية منها، بأبعادها النفسية والاجتماعية. ما أدى إلى إبعاد المجتمعات في الأقطار العربية عن فضاءات السلام والوئام والتسامح والتعاون واللحمة الوطنية، مع انتشار بدائل سلبية تفشت بسرعة تفشي بقعة الزيت في المياه العذبة لتساعد الديكتاتورية في هيمنتها بتعميم الفساد والمحسوبية اللاقانونية.
ويعيد كثيرون من الباحثين بخاصة بعد حقبة الديكتاتوريات التي هيمنت على غالبية الأقطار العربية وسببت الإشكالات والانقسامات الاجتماعية الطائفية منها والإثنية والطبقية، أسباب موقف التيارات العلمانية أو غالبيتها - دون تجاوز المخلصين المثاليين منهم - من القيم والتقاليد الإسلامية، إلى مكونات طائفية باطنية، أو عوامل إثارة خارجية من جهات معادية للأمة العربية وطموحاتها الحضارية، كما إسرائيل ونظام الحكم الشيوعي في الاتحاد السوفييتي السابق، والأفكار والمقترحات التي طرحها برنارد لويس وكثيرون من المحللين الغربيين، اضافة الى الرغبات الديكتاتورية الشمولية في غالبية الأقطار العربية، ضمن خطة كسر اللحمة الوطنية والتحول نحو تعصب اثني مرتكز على عوامل مختلفة تلغي المكون الوطني للأمة وثقافتها التي بنيت منذ قيام الدولة العربية الإسلامية، وأنتجت ثقافة منفتحة وإبداعات حضارية إنسانية كان فيها الجامع لكل الإثنيات المتعددة في الدولة من عرب وكرد وأمازيغ وفرس وترك وغيرهم، المكانة الواحدة والحقوق الكاملة.
وأمام الحراك الاجتماعي الذي تعيشه منطقتنا قصد التوجه نحو بناء حياة جديدة تتماشى وقيمنا الأصيلة وتواكب التطور الحضاري العالمي باتجاه ترسيخ قيم الديموقراطية والحرية والعدل، تبرز أهمية التربية المواطنية التي نحتاجها كأساس لعملية الحراك الاجتماعي الثوري، مستندين في ذلك إلى أن من أهم أسس هذا الحراك التأسيسي لنهضة عامة للأمة هو تحرير العقل من الاستلاب في بناء مواطن فاعل يتحمل مسؤولية الرهانات القائمة في تغيير أنماط السلوك وفق متطلبات المتغيرات الضرورية والمعطيات العالمية ويتحمل مسؤولية الحقوق والواجبات في إطار احترام الخصوصيات والرأي الأخر.
ونستطيع أن نضع بعض المفاهيم التي تستند إليها المواطنة وفق رؤية غالبية النخب العربية:
1- التوازن بين الحرية والمسؤولية.
2- حرية الفرد في ممارسة حقوقه وواجباته.
3- الشفافية المستندة إلى الصدقية، وحرية التعبير.
4- احترام سيادة الفرد والوطن وعقائد المجتمع - الدينية.
5- العدل والديموقراطية والمساواة بين الجنسين.
6- التنوع والتعددية في إطار وحدة الوطن.
7- احترام القواسم العالمية المشتركة في السلام والأمن العالمي وحقوق الإنسان وحماية البيئة والمياه والغذاء.
إن تأسيس حياة تحترم مفهوم المواطنة يتطلب ثورة تربوية في المجتمع تكون المدرسة نواتها وغير بعيدة عن تراث الأمة وعقيدتها وفق خطة علمية متكاملة بحيث يكون المجتمع المحيط مسانداً وداعماً.
فالإصلاح التعليمي من المسائل الأكثر استجابة وتأثيراً وحساسية؛ فكما أن للبيت دوراً مهماً في تربية المواطنة وللمسجد وأماكن العبادة عموماً الدور الإكمالي فإن المدرسة تشكل دوراً ترسيخياً - وفق صالح بلعيد الأستاذ الجزائري - في المعارف وتوجيه الطلاب لخدمة المجتمع وتقويته، وفي فتح أجواء التعاون وممارسة الديموقراطية، والتزام الواجب والمسؤولية، وفي نبذ العنف، وفي التوجه نحو السلم الاجتماعي المؤسس على الحرية وقبول الآخر والحوار والتعددية.
وهذا يؤكد أهمية وضع المواطنة في سلم الأولويات التربوية إلى جانب تعلم المهارات وتنميتها والتعامل مع التحولات بمرونة وفاعلية، إذ لا مواطنة من دون مواطن كفء وواع ومؤمن بأهداف مجتمعه وأمته وتكويناته المتعددة.
ومن الميدان التربوي تتداخل الخيوط وتتعقد في الانتقال إلى الفضاء الاجتماعي الأمر الذي يوضح أهمية السعي العلمي للمدرسة العربية الإسلامية إلى بناء تفصيلي لعقود اجتماعية جديدة ووضع أسس تربية مستدامة ترتكز إلى مرتكزات اربع وفق زهيدة درويش جبور في كتاب «القيم إلى أين»، إصدار اليونسكو، تونس 2005:
1- تعلم اكتساب المعرفة.
2- تعلم ممارسة المعرفة.
3- تعلم الوجود.
4- تعلم العيش المشترك.
وأمام إبراز دور الهوية العربية الإسلامية وخصوصيتها الإنسانية تبرز باهتمام كبير المفاهيم التربوية الإسلامية في التربية المواطنية من حيث دور المعلم والداعية كقدوة ونموذج في فهم وسطية الإسلام والانفتاح على الآخر استناداً إلى قوله تعالى: ﴿لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا﴾ - البقرة 143-
فالإنسان مسؤول أمام الله استخلفه على إقامة العدل والطمأنينة في إطار من الطهارة والنظافة والأمانة والصدق والعدل والرحمة والبر وحفظ المواثيق والعهود ومطابقة القول للفعل.
وثمة نقطة أخرى هي موقف المواطن المسلم من النزاعات الطارئة، وفي تحليلها نزاعات عرضية واضطرارية، وليست نزاعات عدوانية أو دائمة، بل هي دفاع في مواجهة الظلم القادم، أو الغزوات الهجومية، وهي أيضاً ضمان لأمن البلاد وشعوبها بمختلف أجناسها وعقائدها، ونستطيع تسميتها بالحروب الاستباقية أحياناً وفق مصطلحات العصر الحديث.
إن مايمكن أن نتوقف عنده في مفهوم التربية المواطنية هو أن الجهاد الذي دعا إليه الإسلام هو جهاد النفس أولاً، مستذكرين وصية الرسول الكريم محمد (ص ): « لاتخونوا، ولا تغدروا، ولا تقتلوا طفلاً، ولا شيخاً كبيراً، ولا امرأة، ولا تقطروا نخلاً ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، وإذا مررتم بقوم فرغوا انفسهم في الصوامع فدعوهم ومافرغوا انفسهم له، إياكم والغلو في الدين فإنما هلك من قبلكم في الغلو في الدين، إنما الدين الأخلاق، إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق، هلك المتنطعون المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم». وفي الحديث الشريف أيضاً كما ورد في سنن أبي داوود :»ليس منا من دعا إلى عصبية وليس منّا من قاتل على عصبية وليس منّا من مات على عصبية». وسياسة السلم والتسامح في الإسلام واضحة في قوله (ص) بعد فتح مكة: «اذهبوا فأنتم الطلقاء».
وأخيراً فقد يكون في كل ما تقدم تبيان أهمية التربية الإسلامية المستدامة، في هذه الظروف العربية الصعبة والانتقالية بالذات، لتكون مؤشراً واضحاً وتفتح مجال المشاركة الإيجابية الفاعلة وفق الصورة الصحيحة التي رسمها الإسلام، فنبقى مسالمين في قوّة، وآمنين في عزّة، ومتحررين من كل عصبية عمياء، متجاوزين كل الاتهامات التي توجه للتيارات الإسلامية المتهمة بالتعصب وممارسة العنف وصولاً إلى الإرهاب المقيت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.