محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبرص تصادق على موازنة تقشف صارم
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2012

صادق البرلمان القبرصي على موازنة عام 2013، التقشفية القاسية التي تعتبر «الأهم» في تاريخ الجزيرة المتوسطية، نظراً إلى مساعي نيقوسيا الحصول على صفقة لإنقاذ مصارفها المتعثرة ولدفع الرواتب المترتبة عليها. وتشمل الموازنة خفضاً شديداً في الإنفاق وزيادة في الضرائب، وهي خطوات اتُفق عليها في محادثات مع الجهات الدولية الثلاث الدائنة. وصادق البرلمان على الموازنة بغالبية 51 صوتاً في مقابل صوتين معارضين.
وتوقعت الموازنة، أن يبلغ الإنفاق الإجمالي للعام المقبل، نحو 9.5 بليون يورو (12.6 بليون دولار)، فيما سينخفض الناتج المحلي إلى 17.49 بليون يورو، أي بتراجع نسبته 2 في المئة عنه هذه السنة، إذ بلغ 17.85 بليون يورو. وتشتمل الموازنة على تحقيق هدف تعديل مالي بنسبة 7.25 في المئة بناء على طلب الدائنين الدوليين. ودعا وزير المال فاسوس شارلي، النواب إلى تمرير الموازنة «لمساعدة قبرص على إعادة بناء اقتصادها المتداعي والمهدد بانكماش لا سابق له». واعتبر أن الموازنة هي «الأهم» في تاريخ الجزيرة. ولم تتمكن قبرص من الاقتراض من الأسواق الدولية منذ تموز (يوليو) 2011، بسبب انكشاف مصارفها على المصارف اليونانية، وانخفاض تصنيفها بحسب وكالات التصنيف. ويُتوقع أن يتراجع الاقتصاد بنسبة 2.4 في المئة هذه السنة، ما يعني دخوله في انكماش نسبته 3.5 في المئة عام 2013». ولا يُستبعد أن «يتباطأ إلى 1.3 في المئة عام 2014».
وأشارت صحيفة «سودوتش زيتونغ»، إلى أن صندوق النقد الدولي «يؤكد عجز قبرص عن دفع فوائد ديونها من دون شطب جزئي لها، حتى بعد تطبيق الإصلاحات المطلوبة». ونقلت الصحيفة هذا الموقف عن مصدر قريب من المحادثات بين قبرص والترويكا المؤلفة من صندوق النقد والاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي. وتبنّت قبرص، المحتاجة إلى أكثر من 17 بليون يورو، تدابير تقشف لخفض نفقاتها بناء على طلب الترويكا. وهذا البرنامج الذي يمتد أربع سنوات يمثل 7.25 في المئة من الناتج الداخلي. ووافق البرلمان على خفض الرواتب في القطاع العام بنسب تصل إلى 15.5 في المئة، وكذلك التقديمات الاجتماعية في حين زادت الضرائب على السجائر والكحول والبنزين.
وعن الوضع في اليونان، أعلن وزير المال يانيس ستورناراس في حديث إلى صحيفة «فايننشال تايمز»، أن اليونان «تواجه عاماً حرجاً يعتمد على تماسك الائتلاف الحاكم المكون من ثلاثة أحزاب، والتزامه برنامج الإنقاذ المتفق عليه مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي». وأكد القدرة على «تجاوز الأزمة العام المقبل في حال التزمنا البرنامج المتفق عليه مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد»، لكن لم يغفل احتمال «الفشل في حال وجد النظام السياسي الموقف أصعب من أن يتعامل معه». وتسبب إضراب لمدة 24 ساعة للعاملين في قطاع النقل العام في أثينا أمس في تكدس المرور في شوارع المدينة. ويأتي إضراب العاملين في مترو الأنفاق والقطارات والترام بعد إضراب لمدة 24 ساعة نفذه آلاف من موظفي القطاع العام قبل يوم وبعد إضراب لمدة ثلاث ساعات لاتحاد القطاع الخاص بسبب إصلاحات اقتصادية اتخذتها الحكومة.
وفي إيطاليا، دعت الحكومة إلى تصويت على الثقة فيها بعد تأخر إقرار قانون الموازنة في مجلس الشيوخ. وأعلنت رغبتها في طرح الثقة، على أن يقرّ البرلمان بعد ذلك الموافقة النهائية على الموازنة. وأشار الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو في بيان، إلى أن «من مصلحة إيطاليا تحاشي استمرار عدم الاستقرار في المؤسسات». وكان مقرراً أن يصوت النواب الإسبان في وقت لاحق أمس على موازنة بلادهم لعام 2013 التي تشمل تقشفاً غير مسبوق يرمي إلى توفير 39 بليون يورو وأن تلقى الموازنة استقبالاً في مدريد «بموكب جنائزي» تنظمه حركة «الغاضبين» تنديداً «بموازنة الجوع والبؤس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.