يقوم السينمائي الكندي السوري سامر نجاري بوضع اللمسات الأخيرة على فيلمه الجديد «أرواد» الذي سيصبح جاهزاً للعرض داخل كندا وخارجها خلال العام المقبل. ألفيلم من إنتاج كندي وهو من النوع الروائي الدرامي الطويل، مدته حوالى ساعتين، وناطق باللغتين العربية والفرنسية. أما السيناريو والإخراج فهما لنجاري المولود عام 1967 من أب سوري وأم لبنانية، والمقيم في مونتريال منذ عام 1994. ونجاري حائز على بكالوريوس في فنون الإخراج والإنتاج السينمائي من جامعة كونكورديا في مونتريال. وفي رصيده السينمائي فيلمان قصيران: «عصفور صغير سينطلق» و «الثلج يحجب ظلال شجر التين». وعرضا في مهرجانات كندية وعربية. يشترك في أداء الفيلم وأدواره ممثلون وممثلات كنديون وسوريون بارزون أمثال الكوميدية المشهورة فاني ماليت والمخرجة جولي ماكلمينس (زوجة نجاري)، والمسرحي الفرنسي السوري رمزي شقير وغيرهم. أما وقائع التصوير فاستغرقت أكثر من شهرين. وجرى بعضها في مونتريال وبعضها الآخر، في تونس بمدينة «المدية» ذات الشبه الشديد بجزيرة أرواد نظراً للظروف الأمنية في سورية. وهذا الأمر، يقول نجاري في لقاء مع «الحياة» «ترك في نفسي مرارة مؤلمة تتردد أصداؤها في كثير من وقائع الفيلم». بين ولاءين يستوحي الفيلم موضوعه من قصة حقيقية تتناول حياة عائلة سورية هاجرت من جزيرة أرواد إلى كندا. فيكبر الأولاد فيها. ويتزوج البكر فيهم (علي وهو بطل الفيلم) من كندية. ويحرص على احتضان أبنائه وتحصينهم بتنشئة وطنية وتعليمهم لغتهم العربية الأم. وكغيره من مهاجري أبناء الجيل الثاني، لم يتخل عن منظومة القيم التي نشأ عليها ولم يستبد به التغريب. وفي المقابل فهو مرغم على التكيف والتأقلم والاندماج في المجتمع الكيبيكي الذي يقوم على التنوع والتعدد، ويحفظ للمهاجر البقاء على ثقافته ولغته وعاداته وتقاليده من دون أية إجراءات يمكن أن تؤدي إلى تذويبه وانصهاره. ومع ذلك يقول نجاري: «يقع علي بين خياري العودة والبقاء، وكلاهما أمرّ من الآخر، والتوفيق بينهما قلما يكتب له النجاح». تتوفى جدة علي فيصاب بالحزن والإحباط. ويقرر العودة إلى أرواد مسقط رأسه لإحياء جذوة الهوية والانتماء لوطن الآباء والأجداد. ويترك وراءه زوجة وعشيقة وأولاد، ويتخلى عن حبهم لمشيئة الأقدار. تتداخل في الفيلم عدة مشاهد تكشف بعض الجوانب الحياتية والجمالية في كل من جزيرتي أرواد ومونتريال. وتتميز، كما يقول نجاري «ببعدها عن السرد الممل، وبنفحتها الشاعرية التي لا تخلو من خيال، وبسمو ما تتضمنه من مشاعر إنسانية، ويتجسد ذاك كله بموسيقى تصويرية وجدانية». فأرواد، (قام نجاري بزيارتها عام 2009 وقابل عدداً من سكانها واطلع على أوجه الحياة فيها ونمط عيشهم ومشاعرهم) هي، كما تبدو، في بعض المشاهد، قطعة من البحر، ساحرة هادئة، وجزء لا يتجزأ منه. فالبحر لسكانها رفيق حياة، وملعب لأولادهم، وموطن أحلامهم وذاكرتهم. «فمن ثماره يعتاشون، ومن صخوره يشيدون منازلهم، ومن أمواجه يستمدون صمودهم». وخلافاً لهذه اللوحة الشاعرية، تبدو مونتريال، في المقلب الآخر من الأرض، أشبه بهيئة أمم شعبية، تعج بكل أصناف البشر، ومدينة كوسموبوليتية تضج بالنشاط والحركة والاحتفالات صيفاً وشتاء. أما نهاية الفيلم فتختتم بمشهد سوريالي عاطفي يتضمن شريطاً من الرؤى والأفكار والمفاهيم حول قضايا الهجرة والهوية والأصل والانتماء والخيانة والهروب مع ما يتفرع منها من نزوع فلسفي عن الحياة والموت. وفي غمرة كل ذلك، تتردد من خلف الشاشة أكثر من مرة عبارة «أين وطني؟»، «أين أولادي؟» وهي على حد تعبير نجاري «لسان حال غالبية المهاجرين الذين يعيشون مر الغربتين».