وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    الخليج يتأهل إلى نهائي "آسيوية اليد"    نخبة فرسان العالم يتنافسون على 43 مليوناً    صناعة الذكاء الاصطناعي وتأثرها بالولاية الثانية لترمب    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    بوتين: قصفنا أوكرانيا بصاروخ بالستي جديد متوسط المدى فرط صوتي    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    إحباط تهريب (26) كجم "حشيش" و(29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    مدرب تشيلسي متحمس لمواجهة فريقه السابق ليستر في الدوري    "أيام بنغلاديش" تزين حديقة السويدي بالرياض بعبق الثقافة والتراث    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن تحتفي ب 15 فائزًا بدورتها الثانية    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    تفاؤل أمريكي بوقف إطلاق النار في لبنان.. خلافات بين إسرائيل وحزب الله على آلية الرقابة    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    أمين منطقة القصيم يتسلم التقرير الختامي لمزاد الابل من رئيس مركز مدرج    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    9 مهددون بالغياب أمام «الصين»    وزراء داخلية الخليج يبحثون التعاون الأمني المشترك    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    مساهمات الأمم المتحدة في تأسيس القانون الدولي للفضاء    اكتشف شغفك    علاج فتق يحتوي 40 % من أحشاء سيدة    الاتحاد يستعيد "عوار" .. وبنزيما يواصل التأهيل    الغندور سفيرا للسعادة في الخليج    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    مهرجان البحر الأحمر يعرض روائع سينمائية خالدة    نواف إلى القفص الذهبي    شراكة بين "طويق" و"مسك" لتمكين قدرات الشباب التقنية    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشهد القاهري «ما قبل الذروة»... بعيون أجنبية
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2012

تبدو القاهرة هذه الأيام أشبه ببركان ثار فجأة بعد خمود طويل. تتداخل مشاهد المسيرات والاحتجاجات ومظاهر الغضب والاشتباكات، مع المشهد القاهري المعهود بصخبه وازدحامه وتناقضاته. غير أن هذه المدينة لا تبدو دائماً على هذا النحو، فأحياناً ما تنعم شوارعها وميادينها بشيء من الهدوء والسكينة.
هذه اللحظات القصيرة التي يعم فيها السكون تبدو فيها القاهرة ككائن أسطوري توقف ليلتقط أنفاسه بعد ساعات من اللهاث المستمر. الفنان الألماني كايا بيكلام يسجل هذه اللحظات الاستثنائية ويلخصها في مجموعة اللقطات والمشاهد التي يعرضها في غاليري «تاون هاوس». فالقاهرة هنا تبدو غير القاهرة التي نعرفها، ليست مدينة مزدحمة بالناس التي لا تكف الحركة فيها ليل نهار. الشوارع هنا خالية من المارة، ليس هناك شيء سوى الهواء يلعب بالمهملات التي تركها أصحابها على الأرض، وليس سوى أضواء المدينة ترتعش تحت وقع الضباب الصباحي.
إنها حالة الهدوء التي تسبق الذروة، فبعد لحظات سيسود الصخب وتمتلئ الأشياء بالضجيج. اختار الفنان الألماني أن يوثق تلك اللحظات الهادئة للمدينة التي يزورها للمرة الأولى، كنوع من البحث عن أوجه مختلفة للمدن، وهو مشروع يعمل عليه منذ سنوات. ويعد هذا العمل جزءاً من ثلاثة أعمال أخرى في مجال الفيديو تعرض في قاعة «تاون هاوس» في القاهرة، تحت عنوان «ما قبل الذروة». ويعمل بيكلام في عدد من الوسائط التي تعكس مفهوم «الوثيقة» ونسق النص وأسئلة عن التجسيد. وأنجز مجموعة من الأعمال أبرزها متحف الغرب، والمتحف الشخصي للتاريخ الموقت، والمتحف غير المادي. وهو مؤسس لمجموعة فناني ريلودينغ إيمدج» التي نظمت عدداً من مشاريع البحث الفني المشتركة في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.
أما الفيديو الثاني فهو للفنانة جين كايزن، وهي فنانة بصرية تقيم في كوبنهاغن، حاصلة على الماجستير في نظرية الفن والاتصالات من الأكاديمية الدنماركية الملكية للفنون الجميلة وماجستير الفنون الجميلة في فنون الأستوديو المتعددة المناهج من جامعة كاليفورنيا.
وترصد كايزن في الفيديو الذي تقدمه تلك العلاقات الإنسانية وأجواء العمل داخل قاعة «تاون هاوس» خلال التجهيز للعرض. ففي هذه الأثناء تتشكل حالة من الثبات الانفعالي والوجداني بين المشاركين في تجهيز المكان كما تقول الفنانة، هذه الحالة التي أكدتها في تثبيت حركة الأشخاص داخل المشهد مع استمرار حركة الكاميرا في آلية دائرية لا تتوقف.
أما الفيديو الثالث فهو للفنان سورين فاندر ويمثل لقطة واحدة لأحد الشواطئ، يتعامل معها الفنان حذفاً وإضافة وإضفاء تأثيرات لونية مختلفة ليترك المشاهد أمام حالة أشبه بالحلم أو الواقع الخيالي.
ما قبل الذروة، هو أول معرض نصف سنوي للفنانين الذين أمضوا فترات إقامة في «تاون هاوس»، وعبارة «ما قبل الذروة» هي ترجمة حرفية لكلمة «ليميناليتي»، وهي أحد المصطلحات المُستخدمة في علم الأنتروبولوجيا وتشير إلى هذه اللحظة التي تنتهي فيها صلتنا بواقع معين قبل أن يتشكل واقع جديد، وهي حالة تماثل تلك التي تنهار فيها نظم قديمة قبل أن تخرج نظم جديدة إلى النور. ويُستخدم المصطلح لوصف اللحظة الانتقالية التي يمر بها من يمارسون الطقوس التي تؤثر في مدركاتهم الحسية، وهم يتنقلون بين حالات الوعي البديلة. وانتفل المصطلح إلى حقول أخرى من المعرفة، فيُستخدم في علم النفس للدلالة على لحظات التشتت التي تسبق ظهور احتمالات جديدة.
وكثيراً ما يصف الفنانون المقيمون في القاهرة تجربتهم من خلال عبارات مماثلة. فهم عندما يصلون إلى القاهرة فإنهم كثيراً ما يفقدون اهتماماتهم الأصلية، وتتبخر خططهم للعمل، وقد لا يجدون أي خطط جديدة حتى تنتهي فترة إقامتهم في المدينة.
الواقع أن فترة الإقامة ليست بالضرورة فترة للعمل ولكن للإحساس المستمر بتلك الحالة من التشتت الذهني. «ما قبل الذروة» تقدم مختارات من تلك الأعمال التي أنتجها الفنانون بعد انتهاء فترة إقامتهم في الغاليري، وهي تلك الأعمال التي يندر أن تعود ثانية للعرض في القاهرة. يقدِّم المعرض تفسيرات متباينة للواقع الذي يولد في تلك اللحظات، أي في الأوقات التي تستعصي على التعريف والتي تتبدل فيها الاتجاهات والآراء. نرى هذا في لقطات بيكلام التي تشبه الأحلام القاتمة والتي تبدو فيها شوارع القاهرة وكأنها أماكن مهجورة في أعماق الليل، كما نراه في الطريقة الشاعرية التي تقدم بها كايسن ذلك الواقع في سلسلة من الصور تشبه الإيحاءات المسرحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.