10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التخاطر الشبكي يلامس حدوداً زئبقيّة عن وجه «آخر» للعلم
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2014

صدّق؟ لا تصدّق؟ ألم نقل منذ قرون أن التخاطر بين البشر ظاهرة ثابتة؟ ألا يثبت أن ال «باراسيكولوجيا» هو علم فعليّاً عبر تجربة «التخاطر الشبكي» (أنظر «الحياة» في 13 أيلول - سبتمبر 2014)؟ ماذا لو جرت التجربة سرّاً كأيام الحرب الباردة، هل كانت تفاصيلها تذاع على الملأ، مع بقاء الاعتقاد باستحالة التخاطر بأي شكل من الأشكال؟
ليست الكلمات السابقة سوى نماذج من نقاشات واسعة أثارتها تجربة التخاطر عبر الإنترنت. تكفي كلمة «تخاطر» كي تندلع خيالات لا حصر لها، على رغم أنها استخدِمَت بصيغة الاستعارة أو المجاز في التجربة المشار إليها آنفاً. وتجدّد النقاش عما هو عِلم وعما هو ليس كذلك، وما هي الحدود بينها، وهل أنها حدود صارمة أم زئبقيّة تتغيّر باستمرار؟
التجربة الفرنسيّة
هناك دوماً من اعتقد بأشياء لا تكون البراهين عليها جازمة، من دون أن يحول ذلك دون أن يعتبرها أصحابها أنها علماً، بشكل أو بآخر.
هناك مثال معروف يأتي من فرنسا. إذ يطمح الباحث الفرنسي ألكسندر مواتي، وهو أستاذ في «جامعة باريس السابعة» ومؤرخ العلوم، إلى انتزاع الاعتراف بفرع جديد من العِلم، نحت هو اسمه وجعله عنواناً لكتابه «آلترساينس» l'alterscience (باريس، منشورات «أوديل جاكوب»، 2013).
ويقصد بهذا المصطلح «العِلم في وجهه الآخر» أو «العِلم الآخر». وفي ذلك المصطلح، يلعب مواتي على معانٍ متنوّعة. إذ يمكن أن يُفهَم ال «آلترساينس» بأنه نظريات بديلة، أو علوم مُحرّفة، أو حتى متمرّدة. ويدل المعنى الأخير على حاجة ال «آلترساينس» إلى الاعتراف به من الجمهور، بعيداً عن الإجراءات التقليدية التي تتضمّن المواجهة والمناظرة مع مرجعيات علميّة متنوّعة. ويهتم ال «آلتر ساينس» بأشياء مثل التخاطر والاعتقاد بوجود كائنات فضائيّة وغيرها.
ومن المثير أن تجربة التخاطر الشبكي جاءت بعد 5 أعوام من فشل إطلاق صاروخ سوفياتي عابر للقارات، نُسِبَ فشله على نطاق واسع إلى... أطباق فضائيّة يفترض أنها تحمل كائنات كونيّة!
في المقابل، لا يسعى ال «آلترساينس» للاعتراض على العلوم الراسخة، بل يريد الوقوف داخل تلك العلوم أو ربما على جنباتها. وبالنسبة للفرنسي مواتي، يقع ال «آلترساينس» ضمن إطار العلوم، بل يملك مطالب محدّدة منها. وظهر ال «آلترساينس» على يد علماء يرغبون في فرض رؤى معيّنة على العلوم.
في عام 1958، أشار المُفكّر جان روستوند إلى الفارق بين ظهور نظريات علميّة يتبيّن أنها مغلوطة، على غرار نظرية «الأشعة إن» N Rays التي ظهر أنها خطأ، وبين مغالطات لا أساس لها كالتنجيم واستحضار الأرواح.
ظلال لزمن وِحدَة العلوم!
من المستطاع القول بأن ال»آلترساينس» يسعى إلى إعادة بناء العلوم بطريقة مختلفة، بل أنه يصدر أحياناً عن علماء أيضاً. ولا يحمل ال «آلترساينس» تنظيراً عن العلوم، لكنه يحمل سؤالاً نقديّاً قويّاً عن بعض نتائجها.
وربما اختلطت الأمور على بعض الأذهان بالنسبة إلى الفارق بين ال»آلترساينس»، والمواقف التي توصف عادة بأنها مُعارضِة «جذريّاً» للعلوم، على شاكلة الحركات الفوضوية، أو تلك التي تعارض بصورة مستمرة تقدّم علوم النانوتكنولوجيا والهندسة الوراثيّة.
أبعد من ذلك الالتباس، يرغب الفرنسي مواتي في البحث عما قاد الأذهان إلى الذهاب صوب تلك المواقف الفوضوية و»الجذريّة». إذ يرى مواتي أن بعض هؤلاء يستلهم مفكرين من سبعينات القرن العشرين مثل «مجموعة أوبلوموف» التي رأت أن المؤسسة العلميّة متواطئة مع تقنيّات مضرّة بمسار الجنس البشري. وصبّت المجموعة سهام نقدها على التلوّث والنزعة العسكرية والاستلاب الناجم مما سمّته «العلمية – التقنوية»، بل أنها تعدّت ذلك لتهاجم العلوم في مجملها.
وفي هذا السياق، تُخلي الدوافع العلمية للاحتجاج مكانها لنوازع السياسة والإيديولوجيا.
ويرى مواتي أن تلك الأفكار ما زالت تُغذي التشاؤم حيال مستقبل العلوم، والميل للقول بالتساوي بين نظريات مختلفة إلى الطبيعة، إضافة إلى رفضها مفهوم «البرهان» والمُعادلات والفكر التجريدي، ما يعني أنها تعادي النظريّة وتُشدّد على الممارسة.
كذلك يلفت مواتي إلى أن أنصار ال «آلترساينس» هم أساساً أشخاص مؤهّلون علميّاً، كأن يكونوا مهندسين وأطباء وباحثين، بل ضمّت صفوفهم بعض اللاهوتيين في أزمان ماضية.
ويلاحظ أن قليلاً منهم اتّجه إلى إنتاج علوم «بديلة»، لكن كثيراً منهم اكتفى بمواقف نقديّة من نظرية داروين ونسبية اينشتاين وفيزياء «الميكانيك الكوانتية» Quantum Mechanic، ونظرية ال «بيغ- بانغ» وغيرها.
ويتوقف مواتي أيضاً عند حال بعض المتمرّسين علميّاً من أنصار ال «آلترساينس»، لافتاً إلى أنهم يبدون افتتاناً واضحاً بما تلقوه أثناء دراستهم الأكاديمية، لكنهم يستنكرون مآل العلوم، خصوصاً ما حصل في مسارات العلم منذ القرن العشرين، عندما تغلّب التركيز على التخصّص. إذ يحن متمرّسو ال «آلترساينس» إلى أيام كانت فيها العلوم «موحّدة»! وللنقاش بقيّة.
أستاذ الفلسفة في الجامعة اللبنانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.