المشروع النقدي للفقه الإسلامي بالغ الأهمية وبالغ الخطورة في آن، فثمة ممارسات فقهية فهمية تأثرت بمدارس فكرية ديانية، أو غير ناشئة عن الأديان، كما أن هناك نصوصاً وأحكاماً فقهية تأثرت بحال الفقيه وظروفه النفسية والاجتماعية والسياسية، كان ذلك على رغم أن الإسلام «الكتاب والسنة» أنصف المرأة، وأعطاها كامل الحقوق لكل جوانب إنسانيتها. اللافت للنظر في القرآن الكريم هو عنايته بإعادة الاعتبار للمرأة، فهو يسمى سور القرآن ب«النساء ومريم والممتحنة والمجادلة...»، ويبدو من ذلك والقرآن باللسان العربي أن مشكلة الإنسان العربي مع المرأة كبيرة، فجاءت اعتباراتها الإنسانية في الكتاب الخالد «القرآن الكريم» فكانت المرأة في العصر النبوي في أفضل حالها وأجمل وجودها. لست هنا أريد أن أكتب تأرخة للمرأة وقضيتها، فلهذا مقام آخر يستحق الحفر في العمق، لأن فهم هذا الموضوع لا ولن يغني فيه التسطيح عن فهم «التكونات والتكومات» التي مرت عليها ولا تزال هذه القضية الكبرى. لقد كان في الجهود المعرفية التي قام بها الدكتور إمام عبدالفتاح إمام، التي تمثلت في إصدار سلسلة «الفيلسوف والمرأة»، قرأت منها «أفلاطون والمرأة، أرسطو والمرأة، الفيلسوف المسيحي والمرأة، نساء فلاسفة»، بداية موفقة لفهم أبعاد مهمة في هذه القضية... يصف الدكتور إمام سلسلته البحثية قائلاً: «إن الصورة السيئة الشائعة عن المرأة بيننا هي التي رسمها الفيلسوف منذ بداية الفلسفة في بلاد اليونان، ثم وجدت عندنا أرضاً خصبة، حتى أنها ارتدت ثوباً دينياً، وأصبحت فكرة مقدسة لا يأتيها الباطل! وهذا ظاهر عند عمالقة الفكر اليوناني «سقراط، أفلاطون، أرسطو» الذين أصبحت فكرتهم جزءاً من التراث الفلسفي الذي انتقل إلى العالمين المسيحي والإسلامي فلقيت ترحاباً كبيراً، واستعداداً لترديدها ولدعمها من الناحية الدينية»، انتهى. هذا الكلام يثير الفكر لفهم نشأة الغلط، ولتأكيد سيرورة الفكرة وتداخلها مع المنتجات الفقهية، فضلاً عن التداخل المجتمعي الخطر الذي يجعل هذه الأفكار في سلم القيم والمبادئ! فلماذا بعد العصر النبوي عادت معظم البيئات الإسلامية والعربية بالذات إلى ممارسة التهميش للمرأة داخل أنشطة محدودة وقوالب معينة وتحت توصيات مشددة - دينياً واجتماعياً وسياسياً - لا تتناسب إطلاقاً مع حجم الطاقات والقدرات والإمكانات التي منحها الله للمرأة في ظل الإسلام «إسلام الله وإسلام محمد صلى الله عليه وسلم»، قبل أن يبعد العهد، ويطول الأمد، وتطرأ الحوادث والظروف التي أدت إلى غبش الرؤية واختلاط العادات بالعبادات وتقديس الموروثات الآبائية التي نُسبت إلى الدين ومورست باسمه؟! في أول الأمر كانت المرأة نفسها هي المبادرة لبناء وتصحيح النظرة الفقهية إليها، فكانت عائشة «رضي الله عنها»، باعتبارها المحدثة والفقيهة، تمثل النبرة الأنثوية، فمثلاً كانت تنكر أن تكون المرأة ممن يقطع صلاة المصلي إذا مرت أمامه، ولذلك عندما قيل لعائشة «رضي الله عنها» يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة، قالت «قد شبهتمونا بالحمير والكلاب، والله لقد رأيت رسول الله «صلى الله عليه سلم» يصلي وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة فتبدو لي الحاجة فأكره أن أجلس فأؤذي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فانسل من عند رجليه». إن نموذج عائشة «رضي الله عنها» هو الإشارة الواضحة الجلية إلى أن قضيتها تنطلق منها وليست من الرجل، وعليها أن تستعد لمشروعها الكبير في نهضة علمية ومعرفية، ودينية واجتماعية، وحراك عملي في كل جوانب الحياة في الاقتصاد والتجارة والسياسة، وأن تتنبه لكل ما يهدر طاقتها، وأخطر ذلك الشعارات المزيفة التي تساق إليها وتستنزف قدراتها من أجلها. أتمنى لكِ أيتها المرأة مشاركة فاعلة في القدر الجميل... وللكلام بقية. [email protected] @akalalakl