يقول رواد المنطقة إنه شوهد وقد ترقرقت الدموع في عينيه. منهم من فسرها بأنها دموع الهم والحزن، ومنهم من أكد أن مثله لا يبكي أبداً، لكن فريقاً ثالثاً أكد أن ما ترقرق في عينيه هو لمعان الغضب الكاسح. وكيف له ألا يغضب، وهو الرابض في هذا المكان بإباء وشمم، على رغم الإطاحة بأنفه الجليل. لم يهمه إن كان الشيخ المتطرف محمد صائم الدهر هو الذي أطاح به كما جاء في كتاب المقريزي «المواعظ والاعتبار بذكر الخطب والآثار» والذي، وفق روايته، «قام في نحو من سنة ثمانين وسبعمئة لتغيير أشياء من المنكرات وسار إلى الأهرام وشوّه وجه أبي الهول وشعثه فهو على ذلك إلى اليوم»، ولم يعنه إن كان الفاعل نابليون بونابرت وجنود الحملة الفرنسية على مصر على اعتبار أن كسر الأنف من كسر الكرامة. بل إنه لم يتوقف كثيراً عند رائعة أمير الشعراء أحمد بك شوقي «أبو الهول» وكلماته المتعجبة من شبابه الدائم وعنفوانه المستمر على رغم ما أصابه على مر الزمان من محاولات النيل منه: أبا الهول طال عليك العُصُر، وبلغت في الأرض أقصى العُمُر، فيا لدة الدهر لا الدهر شبَّ، ولا أنت جاوزتَ حدَّ الصغر، تهزّأْتَ دهرًا بدِيكِ الصباحِ، فنقَّرَ عينيك فيما نقَرْ، أَسَال البياضَ وسَلَّ السَّوَادَ، وأَوْغلَ مِنقارُه في الحُفَرْ. تحدى «أبو الهول» كل ما تعرض له على مر آلاف السنوات من عوامل تعرية قاسية، وفقدان أنف غير مبرر، وحتى محاولات تسلق سخيفة من طلبة المدارس من دون أن يغضب أو يثور، لكن يبدو أن أوان ثورته قد حان. فأبو الهول الذي يكاد ينطق تحت وطأة ما رآه حوله من مظاهر فقر وظلم وقهر على مدى قرون ضاربة في التاريخ، وما استشعره من أشكال فساد وتخلف وتغييب على مدى عقود، وما يقف شاهداً عليه من تخبط وغياب رؤية ونهضة تأبى أن تتبلور على مدى أسابيع يجد نفسه اليوم واقعاً تحت تهديد معاول الهدم خوفاً من أن يعبده المصريون من دون الله. صاحب دعوة الهدم القيادي في «الدعوة السلفية الجهادية» مرجان سالم الجوهري الذي تحول بين ليلة وضحاها إلى نجم نجوم الشبكة العنكبوتية ومحور أحاديث الجلسات الشعبية ومثار قرف واشمئزاز المصريين المتشبثين بهويتهم المازجة بين أصالة التاريخ ومبادئ الدين وحداثة الحاضر والمستقبل. إلا أن المستقبل الذي حلم به بعضهم طويلاً، فرفع شعارات دامغة تنقل إرادة الشعب، والتي قالت بعلو الصوت إن «الشعب يريد إسقاط النظام» ويريد «عيش وحرية وعدالة اجتماعية» يفاجأ اليوم بمن يحلم أحلاماً مغايرة تماماً لخصها رسام الكاريكاتير عصام حنفي في أربعة مطالب: «الشعب يريد بول البعير، الشعب يريد إرضاع الكبير، الشعب يريد نكاح الصغير، الشعب يريد تجميل المناخير»، وهي المطالب التي يندرج تحتها أيضاً المطلب الأحدث بضرورة هدم أبي الهول و «تحطيم الأصنام والتماثيل التي تمتلئ بها مصر» لأن «المسلمين مكلفون بتطبيق تعاليم الشرع الحكيم». هذا التفسير لتطبيق الشرع الكريم أدى إلى قنابل مدوية تفجرت في الاثير العنكبوتي وعلى الصعيد الشعبي، لكنه قوبل بحال مريبة عجيبة من الصمت من قبل أولي الأمر. ففي وقت تفجرت مطالبات عدة لمواطنين بضرورة القبض على صاحب الدعوة بتهم ازدراء عدة تراوحت بين ازدراء الثقافة وازدراء الهوية وازدراء مصر برمتها، لم ينبس المسؤولون ببنت شفة. بعضهم تناقل أنباء عن تكثيف الحراسة حول منطقة الأهرامات وأبو الهول خوفاً من تعرض أبي الهول لأذى، لكن بقي السؤال الأهم معلقاً، ألا وهو ماذا عن الداعي إلى إلحاق الأذى بأبي الهول. ولهول الموقف تفجرت كالعادة روح السخرية المصرية الأصيلة، لكنها هذه المرة أتت بقدر غير قليل من المرارة، فهناك من استيقظ من نومه على خبر الدعوة المزرية فكتب متسائلاً: «ليه؟ هو أبو الهول عمل حاجة؟!». ومنهم من رسم أبو الهول ملتحياً ومتنفساً الصعداء قائلاً لنفسه: «كده بقيت في أمان»، ومنهم من تفكّه مفترضاً ان أبو الهول يدافع عن نفسه مؤكداً أن اسمه الحقيقي هو «حسين»، لكن بعدما أنجب ابنه «هول»، صار اسمه «أبو الهول». لكن مالت الغالبية إلى التنفيس عن غضبها بالسخرية من صاحب الدعوة الذي طالب بعضهم إما بإيداعه مستشفى الأمراض العقلية حماية للمصريين منه، أو بإيداع المصريين مستشفى الأمراض العقلية حماية له منهم.