محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلى صديقتي الحبيبة مها
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2012

لعلي من صحيفة «الحياة» أرسل إليك كلماتي، ويا ليتني أرسل في ثناياها روحي، التي أعرتني إياها باسم الصداقة.. منذ اختفائك وأنا أبحث عنك، وفي داخلي اطمئنان قلق، قد تدركين كيف يقلق الصديق.. كنت اقرأ ما بين أسطرك باهتمام، وكنت قد منحتها أجمل أوقات القراءة.. في نهايات الليل قبل مطلع الفجر.. إنه ما أخصصه لنفسي من أجل الدراسة والتأمل، وفي بعض الأحيان الصلاة.. احتسيت بعضاً من أكواب القهوة المنكهة بالزعفران، ريثما أشبع نفسي من النسيم النقي القادم مع انطفاء وهج النجوم قبل.. لقد اعتادتني الأيام أن أستبقها الانتظار قبيل أن تنسج خيوط الفجر أمتعة القدوم.. وقبل أن تنحل خيام الليل استعداداً للرحيل.. هذا الوقت هو ما أوصاني باستنشاق هوائه معلم اللغة الإنكليزية في معهد اللغة بضاحية ريدنغ.. مستر ميك برني!
مها.. في كل الأحوال.. ليس العويل في السجن، وما يحيط به من رهبات الانتهاء غير المنتهية، إلا أشبه بغوايات راقصة كالغجر، تحوم حول السجناء بإزعاج الذهن، وسرقة صفائه من دون كلل أو سأم.. غوايات ليست إلا لتغوي السجناء عن مكان المفتاح! فتوهن تركيز الذاكرة بمزيد من التشتت، وتقتل نباهة الانتباه، وتغرس في القلب المزيد من شظايا الألم، التي لا تقتل.. حتى لا نرى المفتاح.
البشر توّاقون بطبيعتهم إلى الإنجاز والنجاح، وقد نتعرض للإخفاق المستمر، لكننا نتعدى العقبات دوماً.. كل ما أودعنا إلى سجن الحياة غير المرئي هي تهمة إخفاق متكلسة دنيئة، لم نفلح وقتها في سكب مزيداً من المذيبات الكيماوية عليها لإذابتها وتفتيتها.. قد نكون لحظتها عديمي خبرة أو ذوي همة ضعيفة.. ما يحيلنا إلى سجن مليء بالغوايات الغجرية الراقصة، تحت دفوف طبل الإحباط والتيئيس والانتقاص من ذواتنا وتقزيمنا وتصغيرنا وتجهيلنا.. إلى متى يدع الإنسان نفسه أسيراً لهذا القهر الذي ما إن نعود إلى وعينا العقلي من خلال فصل مقبس الشعور عن القلب إلا وتتحول الغوايات من مشتتات الذهن إلى زومبي! مرعبة ضعيفة وخرافية لا جدوى عملية من إخضاع العقل لإرهابها، على رغم أن القلب أحياناً هو من تسبب في سجننا بسبب بذخة الفراغي!
صديقتي
يجد علماء النفس والاجتماع أن الإخفاق يقع بلا شك حين يجد المرء نفسه عاجزاً «في التفكير العقلي» عن النجاح والتقدم وحل المشكلة المسببة للألم، بسبب تشتت قوة التركيز.. فتحدثه نفسه: لن أستطيع أن أنهض لأبحث عن المفتاح.. أستمرئ التعذيب، وتهن علي نفسي في تضييعها مع تتالي الزمن من دون جدوى.. ها أنا أبكي على رغم أن لي مقدرة على الضحك.. ها أنا مسجون على رغم أني قادر على النهوض للبحث عن المفتاح.. ها أنا مع الذين يكرهون نفسي، وينظرون إليها بكبرياء ودونية، على رغم أن واقعي أفضل منهم بل يعتليهم، ولكني على رغم غياب قوة التركيز في هذا الواقع غير المنسجم، إلا أنني أزيد نفسي جلداً بحزام النقد وألذعها بالمزيد من الانتقاص، ليس إلا لمسايرة رغبة الاستعباد في قيد السجن غير المرئي من دون تهمة مادية! ولكنها طبيعة بشرية روتينية تعترضنا جميعاً، ونجتازها دائماً وغالباً، لكننا نختلف باختلاف قدراتنا على التأمل العقلي وحب الذات، وحقنها بمزيد من طاقات الثقة والكبرياء.. لأننا قد نرى أنه ليس الوقت المناسب.. لأننا لم نشرف على الهلاك بعد! فلا يزال لدينا متسع من الوقت!
في مثل هكذا حال، نحن مرضى بحاجة إلى زمن للوصول إلى العافية، ولكن لنبدأ بالنهوض نحو العلاج والنقاهة.. علاجنا هو الهدف «لن يعوقني أمر ما.. لن يسمح لي الوقت ولن أسمح له لأنني عمليه... لا للمزيد من التصويب على الأهداف المشوشة. يتوجب عليّ أن أحمل كاميرا رقمية فائقة الدقة، وأن أضعها على كل الزوايا الممكن مروري بها في أمكنة وأزمنة الحياة.. ولتبدأ الكاميرا بأخذ الفلاشات الخاصة بي من حولي في كل زمان ومكان.. لأرى مع الناس كيف يرونني في زماني وفي مكاني.. ولأرى مع نفسي كيف ترى نفسي وذاتي ذاتها حين الغفوة..
إننا في فشل له ما لا يحصى من الأبواب على العكس من النجاح، الذي ليس له سوى باب واحد.. اختيار باب النجاح واضح على رغم صعوبة أسبابه ومراراتها أحياناً، لكن ما الذي لا يجعلني أرسمه على السبورة الخاصة بي مع مطلع الفجر، وقبل أن أعد كوب القهوة الصباحي حينما أجعلها هي قطعة الشوكولاتة السويسرية، التي أحلي بها مقدم تفاصيل اليوم... لا يعيبنا الفشل ولا الإخفاق، لأنه سمة من سماتنا البشرية.. ولا يكون الإنسان الذي يجد أن معاناة الناس وإخفاقاتهم هي فشلهم أو نقصهم.. إنما ذلك هو المريض والمعوق عقلياً والمختل نفسياً.. حينما نقع في معضلة من تحديات الحياة علينا أن نبدأ بالتخطيط لانتشال أعزّ ما نملك.. «أرواحنا» المرهقة من رقصات الزومبي المزعجة في السجن.. زومبي الإحباط واليأس والكآبة والشعور بتعاسة الحظ... فالمفتاح بأيدينا ونسخة منه داخل السجن، حينما نستيقظ من السهوة سنجده معلقاً في أعناقنا.. إن المفتاح الحقيقي للوقوف هو الحب.. نعم إنه الحب، حبنا لذواتنا، فكثير من الاخفاقات وسبب الفشل الرئيس وكراهيتنا لذواتنا وانتقاصنا منها هي أننا لا نختزن طاقة كافية لحب أنفسنا. يجب أن نملأ أنفسنا بمزيد من جرعات الحب، حتى نكبر ونتضخم ونتعاظم على كل الموبقات السخيفة، التي لن نراها إلا أهون من دقائق الغبار.. قد ننكر الفخر بذواتنا على رغم أن التاريخ يبرهن أن كل ماحواه من عظماء ليسوا سوى أشخاص عاديين، غلبت على أطباعهم الذاتية الأنانية المفرطة وحب للذات على عكسنا، نحن المسالمين بلا مطلب..
صناعة النجاح ليست للأذكياء والعباقرة.. لكل منا مقومات إنجاز، وقدرات خلاقة.. منذ الصغر يزرع الآباء والأمهات فينا مهارات: «المنهج التحويلي»، نتعلم من خبرات الآخرين من حولنا ونصاحب الأقوياء والأفضل منا، ومن لا يمتلكون مصائبنا حتى لا تحضر في معيتنا (وإن كانت لكل إنسان مصيبة، لكن تغايرها هو ما لا يجعل لها أثر المعية وتقاسم الهم المشترك).
نحن هنا في هذه الأرض مسلمون.. لقد منّ الله علينا بالبرمجة القرآنية لعلاج الأحزان والمشاعر السلبية، لأن الله الذي خلقنا يعلم أننا غير مكتملين الخلقة والكمال له وحده، يطمح القرآن في معالجته لإزالة المشاعر السلبية أن يجعل معاناتنا الشخص من الفشل والإخفاق، أن نتصور الحال التي سنمر عليها في ما لو ظل الحال على ما هو عليه.. وأن نتصور في الوقت نفسه النتائج الإيجابية العظيمة، التي سنجنيها في ما لو غيرنا هذه المشاعر باتجاه أفضل.. فنجد في كل نص قرآني معنى تصويراً دقيقاً للمشاعر السلبية، وما قد تسببه في المستقبل وبالوقت نفسه، يصور لنا النواحي الإيجابية ونتائجها وفوائدها في الدنيا والآخرة.. أجد أن شيئاً ما يتحرك في نفسي، يجتث أقاصي جذور الإحباط حين تتحداها الآية، «يا أيها الإنسان ما غرّك بربك الكريم»... والآية «ولقد كرّمنا بني آدم».. والآية «فمن يهن الله فماله من مكرم»... وإلى هذه اللحظة فلا نزال نحن الأعلون بفضل الله وإذا تساءلنا لماذا؟ فإن الجواب : هل سنحصي ما أسبغه الله علينا من أفضال كثيرة؟!
على رغم ابتعاد الأماكن بيننا واختلاف اتجاهاتنا إلا أنني سأظل معك وبجانبك، وثقي بأن من يشعر بك كثيرون جداً.. أحبك جداً يا صديقتي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.