حرمات الأنفس والأعراض لا تختص بالأيام العشر، ولا تبلغ درجتَها حرمةٌ من الحرمات المعظمة في أيام العشْر، بل ولا تبلغ حرمتَها حرمةُ الأشهر الحرم كلها، ولا حرمة يومِ عرفة، ولا يوم النحر، بل هي أعظم عند الله من حرمة البلدة التي حرمها، وليس عند هذا منتهى تفضيلها، فهي والله أشد عند الله حرمةً من بيته الحرام. حقيقة يعجب لها كثيرون، وهو في الحقيقة عجب يكشف عن خلل عميق في السلوك والتدين. كم تعجب من تورع المضحّين أن يأخذوا شيئاً من شعورهم من أجل أضحية، ثم تفاجأ بأن هذا التورع يتقاصر عن عرض المسلم وماله، فليس له من هذا الورع والتعظيم نصيب. وكم تعجب من تورع كثير من الحجاج واحتياطهم في مناسكهم ما لا تجد منهم عُشر ذلك في شأن حرمة إخوانهم! يبلغ تحوّط أحدهم لحجه أن يزاحم الناس ويؤذيهم ويستطيل على أعراضهم بلسانه ويبطشهم بيده من أجل حصيات يريد أن يستيقن وقوعها في مَجْمعها في الجمرات، أو من أجل أن يقبِّل حجراً كان النبي عليه السلام ينهى القوي أن يزاحم عليه الضعفاء. وقطعاً فإن تصحيح هذا المعادلة المقلوبة لا يكون بتحريض الناس على انتقاص ما عظّموه، وإنما بدعوتهم إلى تعظيم ما انتقصوه من حرماتٍ هي أولى بالتعظيم والتوقير. ولذا فكم نحن بحاجة ونحن نذكر بحرمةٍ من الحرمات في موسمها أن نقرنها بالتذكير بحرمة المسلم، وأن يكون الحديث عن حرمات المسلمين أغلب حضوراً من كثير من المسائل التي يستجرّنا إليها استفتاءات العامة، فالمفتي والداعية ينبغي أن يوجه الناس إلى ما هو أولى وأعظم، لا أن يوجّهوه إلى الاستغراق في تفصيلات شعائر أدنى. خطب النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم النحر، فكان من أشهر ما ذكّر به أن قال: «إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام؛ كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا إلى يوم تلقون ربكم». والحديث صريح في أن حرمة المسلم في كل زمان ومكان يضاهي حرمة هذه الحرمات الثلاث مجتمعةً: حرمة يوم النحر، في شهر الله الحرام، في البلدة الحرام. أليس في هذا مزدجرٌ لمن ينتهكون أعراض الناس، ويتخوّضون في أموالهم بغير حق. أليس حريّاً بالذين يخافون أكل الربا ويتورعون عن ذرائعه أن يتورعوا كذلك عن أربى الربا: الاستطالة في أعراض المسلمين. أليس حرياً بالذين تتملك قلوبهم عظمةُ البيت الحرام ومهابته، أن يهابوا انتهاك حرمة إخوانهم، التي هي أعظم منه حرمة. نظر الفقيهُ الملهمُ عمرُ إلى الكعبة، فقال: ما أطيبك وأطيب ريحك! ما أعظمك وأعظم حرمتك! والذي نفسي بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك. في تعظيم الناس لبعض الشعائر - كالأضحية مثلاً - تشوبه شائبةُ تعظيم التقاليد والموروثات الاجتماعية، وإلا فما قولك في رجل لا يكاد يصلي إلا الجمعة، ثم تجده من أشد الناس تعظيماً لشعيرة الأضحية، يتورع عن مكروهاتها، وعن الأخذ من شعره من أجلها أكثر مما يتورع من المحرمات المقطوع بتحريمها. [email protected] @ samialmajed