المنطقة الشرقية: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    السماح للأجانب بالاستثمار في أسهم الشركات العقارية المدرجة التي تستثمر في مكة المكرمة والمدينة المنورة    انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار 2025 بالرياض    اتفاق أوروبي على خارطة طريق لتخفيف العقوبات على سورية    ثنائية نكودو تقود ضمك لفوز ثمين على الاتحاد    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    اكتمال الاستعدادات لبطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025 في نسخته الأولى    جامعة أمِّ القُرى تطلق الأسبوع الإعلامي في نسخته الثانية    السعودية تحتل الصدارة عربياً وإقليمياً في الحمولة الطنية التجارية    أمانة القصيم تكثف جهودها لإزالة مياه الأمطار وتعالج مواقع لتجمع المياه    رنا سماحة تثير الجدل برسالة غامضة.. من المقصود؟    قطاع ومستشفى محايل يُفعّل حملة "شتاء صحي"    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفيًا بوزير خارجية ماليزيا    التخصصات: ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد    فيصل بن مشعل يوجه بأن تكون جامعة القصيم حاضنة لوادي السيليكون    ضيوف الملك.. يغادرون إلى مكة بذكريات لا تنسى    الإسعاف الجوي بالقصيم يباشر حادث انقلاب مركبة بعنيزة    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    محافظ الخرج يشيد بجهود جمعية رفادة الصحية التعاونية    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    انكماش قطاع التصنيع في الصين    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    كي بي إم جي: قطاع التأمين في السعودية يحقق التنوّع الاقتصادي بما يتماشى مع رؤية 2030    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية باختصار    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا يعزف الشيعة العراقيون عن «ولاية الفقيه»؟
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2012

يشيع اعتقاد بأن عالم التشيّع الحديث واحد، وأنه مترابط وموحد الحركة والاستجابات والظواهر. ومثل هذه الفكرة متوقعة، سواء من منطلق او مفهوم تصوري تقليدي يقدم الافكار على الواقع الى حد إلغاء الاخير كلياً، او وفق المفهوم العام للاستشراق الفرعي كما يتجلى ويمارس في العالم العربي منذ عقود. بناء لهذين المنطلقين او المنهجين، لا اثر يذكر للبنى على الافكار، ولا على حركتها او تطورها، او أشكال تجليها سواء باحتساب آلياتها الذاتية، او بناء لتفاعلها مع الخارج وأثره عليها.
بمتابعة ظواهر تجدد التشيع الحديث في موضعين اساسيين، هما ايران والعراق، يتأكد لدينا أن تجدد التشيع ارتبط من جهة بتبلورات التشكل الوطني الحديث في البلدين، وباكتسابهما خاصيات متباينة تصل الى حد التصادم المفهومي، وهذا تكرر تباعاً ولمرتين، سواء مع ظهور الصفوية اوائل القرن السادس عشر في ايران، او حركة تشييع القبائل العراقية الجنوبية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، او في الربع الاخير من القرن الماضي، مع ظهور نظرية «ولاية الفقيه» والثورة الإسلامية الإيرانية. ففي المناسبتين الفاصلتين اختلفت جوهرياً الرؤى والنزعات الغالبة والمميزة لكل من الحركتين، وبينما امتازت حركة التشيع الإيراني الحديث بالسلطوية التي هي من خاصيات البنية الايرانية الامبراطورية، في الدولة والافكار كما تجلت في التاريخ قبل الإسلام في الزرادشتية وقبلها، تميز التشيع العراقي بنبذ الطابع السلطوي، وبالتعددية والانحياز الى المجتمع، لا بل الاندماج به خارج الحكم، وتلك ايضاً من خاصيات تجلي الحركات والأفكار في المحيط العراقي، وبالذات في ارض السواد التي هي موئل التشيّع الاول.
وتؤرخ حادثة التصادم بين الكركي والقطيفي في القرن السادس عشر، بعد مغادرة الاول وقبوله منصب الشخص الاول في سلّم الاستشارة لدى الشاه الصفوي الايراني، بعد الشاه عباس، تؤرخ هذه الحادثة لظهور وجهتين ومنحيين. فالمجتهدان اللذان كانا في النجف وقتها وافترقا، وصل الصدام بينهما الى حد إصدار الفتاوى المتضادة والتساجل العلني، فكان من رأي القطيفي، ممثل التيار العراقي الذي سيرسخ لاحقاً ويتوطد، ان العمل لدى الحكام والسلاطين حرام، حتى لو كان الحاكم شيعياً. بينما ارتأى الكركي ما ارتآه، وقبل المنصب ومارسه. ومن الطريف، وفق المقارنة التاريخية، ان يكون منصب الكركي الذي ابتدعه الشاه الصفوي وقتها، هو نفسه المنصب الذي كانت الأرستقراطية الايرانية تعتمده قبل الإسلام، حينما كانت تستعين بالزرادشتية. فقد كان للرئيس الديني (موبذان موبذا) وهو قاضي القضاة في الوقت نفسه، مكانة سامية في الدولة. كما ان الديانات الإيرانية السابقة على الاسلام، كانت ديانات تخدم مصالح الأرستقراطيات الاقطاعية، وهذا ينطبق على الزرادشتية والمانوية.
صحيح ان ايران عرفت بعد ذاك حركات شعبية، ذات مطالب اجتماعية تناوبت عليها المزدكية والخرمية وصولاً الى البابكية، إلا ان هذه واكبت في حينه الفتح الاسلامي وصدى انتفاضات الكوفة ايام الامويين، واستمرت حتى الفترة العباسية، فاختلط نهوضها بنزعات الاستدراك الثقافي الايراني قبيل استقرار ايران على الإسلام وقبولها إياه نهائياً. وفي اوقات قريبة، اي تلك التي تتعلق بالعصر الحديث، اتخذ التشيع العراقي وجهة ظهور «دولة مدينة مقدسة»، متداخلة مع بحر المشاعات الزراعية المشاعية في ارض السواد. وفي هذا السياق ابتُكِر الاجتهاد، والتقليد والحوزة. فامتاز هذا الكيان بالتعددية المرجعية والتداخل مع محيطه، والتشابه معه كينونةً وبنيةً، وعاش كدولة لا دولة، لا تتمتع بسلطات إكراهية من اي نوع.
هذا النمط من الممارسة الشيعية، هو الذي انتصر لاحقاً على مستوى التشيع في العالم، بينما اختفت الصفوية، وفي قم او غيرها، يعتمد اليوم مبدأ الاجتهاد والتقليد والحوزة، ما يعني انتصار التشيع العراقي الذي ظل هو الشائع والسائد، لحين مجيء الإمام الخميني ومبتكره المستجد «ولاية الفقيه». والمعلوم ان الخميني بلور نظريته في التشيع وهو في النجف، وكان وقتها على احتكاك وثيق برجال دين شيعة، في مقدمهم محمد باقر الصدر، الذي مثّل وقتها مظهراً من مظاهر التعبير عن ازمة المرجعية الشيعية التقليدية. فالخمسينات وثورة 14 تموز تحديداً، بلورت ما كان ملاحظاً بعد العشرينات من مأزق بدأت الموجة التجديدية النجفية الاولى ترزح تحته، حيث اصبح التحدي المطروح على تلك الموجة يتأتى من إلحاح الإجابة عن تحديات الدولة الحديثة والعصر، ومن ثم في مجال وضرورة الانتقال الى التمثيل الوطني، بدل الجزئي «الطائفي».
ولا شك في أن تطويرات الخميني تتعدى الصفوية، وهي تنتمي الى شكل آخر من أشكال التعبير الايراني، إلا انها لا تبتعد تماماً عن اللزوم «الكسروي» كقوة حضور بنيوي، وهو ما لا يلقى لدى الشيعة العراقيين اي قبول او تفهم، ناهيك عن التبني. ومع ان ازمة التشيع العراقي لا تزال في ازدياد وتفاقم مستمرين، إلا ان موضوعة «ولاية الفقية» لم تجد لها اي حضور يعتدّ به، وواصل كل من الخوئي والسيستاني نهجاً لا يقر مبدأ ولاية الفقية، وهذا ما رآه محمد باقر الصدر مقترح الدستور الايراني الذي اقره الخميني. وتكرر تجربة محمد صادق الصدر الرغبة نفسها في الابتعاد عن نظرية الخميني. اما على المستوى الشعبي العام، فإن فكرة «المهدي» والغيبة تبدو راسخة، ولها تجلّ مختلف تماماً، لا يقبل الالتباس، مع انه تتكرر في تضاعيفها رؤى تتوالد منذ قرابة العقدين، يبدو انها تتركز على مهمة، او فكرة، مغادرة الحدود الطائفية، الى الوطنية.
ومع ان هذا التمرين، كما يبدو، يتسم بالصعوبة، ويحتاج الى الابتكار غير العادي، والى عمل مفكرين وناشطين كبار، فإن صعوبته الاخرى الاهم تتجلى في الإجابة عن كيفية تجاوز الطائفية من دون تجاوز اسس المذهب نفسها. وننتظر هنا الضرورات ومدى إلحاحها وقوة فعلها، قبل ان يحقق الفكر قفزته او ابتكاره. وبالنظر الى حالة العراق والكوارث المتوالية في عقود تاريخه الاخيرة، نتوقع للحيوية الابتكارية إن وجدت، أن تتجه لتدارك النقص او كسر نطاق الجزئية الضيقة، ليس في ميدان التشيّع وحده، بل على مستوى كل التعبيرات الوطنية. ويمكن المتابع المدقق ان يتحسس اتجاهاً او ميلاً مطرداً الى نبذ المتخلف عن الماضي الحديث. اما متى سيتحول هذا الى حركة او موجة صعود للوطنية العراقية الثانية، بعد موجة العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، فهذا ما يمكن او يجب انتظاره.
ووقتها سيكون قد تكرر في عالم التشيع بالذات ايقاع التعاقب نفسه في التعبير وفي السيادة النموذجية، عندما ظهرت الصفوية اولاً، لكنها تراجعت لمصلحة نموذج التشيّع العراقي. فالخمينية مرشحة اليوم لأن تتراجع لمصلحة صيغة تجديدية عراقية ثانية.
* كاتب عراقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.