القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين بمناسبة اليوم الوطني ال (94) للمملكة    المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون يشيد بالمنجزات المحققة للمملكة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    فيصل بن سلطان: المملكة نجحت في صناعة نهضة فريدة في مختلف الأصعدة    سقوط 17 قتيلاً.. إسرائيل توسع التوغل في رفح    الأرقام ترجح كفة ميتروفيتش على رونالدو    سلطان عمان يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة اليوم الوطني ال (94) للمملكة    من أعلام جازان.. الشيخ الدكتور "سليمان بن علي بن محمد الفيفي    تأهب إسرائيلي .. هل حانت «ساعة الصفر»؟    السعودية تشارك في جلسة الآمال الرقمية ضمن مؤتمر قمة المستقبل    شيخ شمل قبيلة السادة والخلاوية: نستلهم في اليوم الوطني ال94 النجاحات المُحققة للمملكة على مرّ الأجيال    إيران: 51 قتيلاً ضحايا انفجار منجم الفحم    "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" .. فلكياً    البديوي يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    أخضر تحت 20 عام يبدأ التصفيات الآسيوية بالفوز على فلسطين    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    صناديق التحوط تتوقع أكثر السيناريوهات انخفاضاً للديزل والبنزين    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    مسيرة أمجاد التاريخ    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ما بين الخرسانة والحرير»: يوميات الفلسطينيين في صُوَر
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 2012

يأخذ أربعة فنانين من فلسطين والدنمارك زوّار معرضهم «ما بين الخرسانة والحرير» الذي افتتح مساء أول من أمس، في رحلة إلى يوميات الفلسطينيين.
الفنان التشكيلي بشار الحروب اختار أن يعود بزائري المعرض في مركز خليل السكاكيني في رام الله إلى تلك البيوت التي هجرها أصحابها لأسباب مختلفة سياسية واقتصادية. وتظهر مجموعة الصور التي حرص الحروب على أن تبدو قديمة عبر تلك الإطارات التي وضعت فيها، بعض أدوات المطبخ والأثاث على حالها وكأن أصحابها تركوها بهدف العودة إليها بعد حين. وكتب الحروب في وصفه لمجموعة الصور أنها «بيوت تركها أصحابها خلال مراحل مختلفة منذ النكبة والنكسة والانتفاضتين الأولى والثانية، ليصنعوا ذاكرة جديدة في أماكن جديدة وتركوا كل أشيائهم وقصصهم فيها... لم أعرف عنهم شيئاً سوى الوقت الذي تركوا فيه تلك البيوت».
ويضيف: «المرايا والمقاعد والأغطية وأداوت المطبخ والستائر التي ما زالت معلقة على الجدران الباهتة، كانت تروي الكثير بصمتها البالغ... قصص حياة كانت في المكان عشتها في محاولة للعبور إلى ذاكرة ما تبقّى».
وكان الحروب دخل عدداً من المنازل المهجورة في مناطق مختلفة من الأراضي الفلسطينية ونجح في التقاط صور تروي حكايات تلك المنازل.
بيوت القبور
وينقل الحروب في مجموعة أخرى من الصور لقطات لمقابر أشبه بالبيوت تعود لمئات السنين في منطقة بين القدس وأريحا تُعرف بمنطقة «مقام النبي موسى». وحول هذه المجموعة كتب الحروب معرّفاً: «آثار الزمن بادية على هذه القبور التي تسكنها أجساد لا نعرفها... هذه الأجساد لها ذاكرة وتاريخ تتقاطع مع ذاكرة وتاريخ أولئك الذين هجروا بيوتهم».
أما الفنانة الدنماركية كارين أوزمك فقرّرت أن تبدأ رحلتها بالتعرف إلى حياة الفلسطينيين المختلفة عن تلك التي تبثّها نشرات الأخبار. فزارت أماكن مختلفة برفقة كاميرتها التي التقطت صوراً صادقة تستحقّ العرض.
اختارت كارين أن تدمج في إحدى صورها رجلاً يجر عربة مغطاة بقطعة قماش أحمر، مع الأماكن التي كانت تزورها من أبنية حديثة ومصانع ومطاعم. وتقول: «أردت أن أتعرف إلى الجانب الإنساني من حياة الفلسطينيين بعيداً مما أسمعه في نشرات الأخبار، وسأنقل هذه الصور معي إلى الدنمارك». فيما استخدمت مواطنتها فيبه غوريشا في صورها برنامج تركيب الصور «فوتوشب» لتظهر اللقطة نفسها في الصور مرتين.
وعرّفت غوريشا صورها بأنها «انعكاسات وترجمة للقاءات مفتوحة في المدينة وقاطنيها... حيث تخلق النصوص وجهة نظر مزدوجة في منطقة يلتقي فيها الصلب بالمرن والفضولي بالغامض كصورتين أو أكثر تندمجان لتصبحا صورة واحدة».
وتُذكّر مجموعة صور الفنان خالد جرار التي التقطها لتوابيت عليها أرقام، بقصة مقابر الأرقام التي دفنت فيها إسرائيل جثامين المقاومين واحتجزتها.
وكانت إسرائيل سلّمت الفلسطينيين مجموعة من الجثامين التي كانت محتجزة في مقابر الأرقام حيث يتم التعرف إلى أصحاب القبر من خلال تاريخ مقتله أو بإجراء فحوصات (دي.أن.أي).
وكتب جرار في شرحه لعمله الفني: «في مقابر الأرقام يحوي كل قبر جثة شخص ما برقم خاص من دون معرفة اسمه، ما يجعل من هوية هذا الشخص الذي كان إنساناً في يوم من الأيام انساناً آخر بخربشة أو غفوة صغيرة من شخص قد لا يكترث لوجوده أصلاً. وكل رقم من هذه الأرقام يدلّ على ضحية معينة ويرتبط رقم القبر بملف عن المدفون وحياته مع السلطات الإسرائيلية».
ويضيف: «الرقم هو حبر على ورق قد يتحلل ويتلاشى، كما تلاشت صور هؤلاء الأشخاص. لذلك، قررتُ أن استخدم الكاميرا، فهي في نهاية الأمر صورة قد تتحلّل كما تحلّلت جثثهم بل كما تحلّلت هوياتهم بعد عدم إثباتها والاعتماد على هذه الأرقام للتصديق أنهم هم».
وينتقل المعرض الذي يقفل أبوابه في رام الله في 11 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، ليجول مناطق عدّة في الضفة الغربية، ثم يسافر إلى الدنمارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.