المجتمعات كلها، سواء «تكونت أو تكومت»، انطوت على خزائن من الثقافات، فيها الصحيح والغلط وما هو مختلط منهما، وستكون مخرجات تلك المجتمعات ونتاجها من صميم تلك الثقافات. ومن هنا تكمن ضرورة الثقافة واستحقاقها للاهتمام، وكبوابة للإصلاح فإن تجديد الثقافة ووعي المثقف هما العمل الكبير الذي يقدمه المصلحون لتلك المجتمعات، والمثقف الرائد في الإصلاح هو المفتاح لذلك التجديد، نحن ندرك أن أي خطاب قد ينتج الحقائق وقد ينتج الأكاذيب، والأهم هو إنتاج التساؤلات التي تعمق الحقائق وتكشف الأكاذيب. إن أسئلة تم توجيهها نقداً للثقافة لم يتم توجيهها إلى المثقف نفسه بغية فهمه أو تطويره، أو تغييره! المثقف الرائد الذي نأمله لن يكون حتى تتطهر الثقافة من «المثقف الزائف»، إن كلمة «مثقف» هي الأكثر والأكبر تداولاً في المجتمعات الأقل ثقافة، لأن المجتمعات الأكثر ثقافة تشهد الثقافة كمخرجات علمية وسلوكيات حضارية، لكن مجتمعات الفقر أو العجز الثقافي والمظهرية الثقافية تجد في الثقافة، وما يُسمى بالمثقف، ما تقضي به أوقاتها وتتسلى به في مجالسها، وتلفت الأنظار إلى ذواتها، وتتزلف به إلى أسيادها في ممارسات كلها لا تعرف قدر الثقافة ولا قيمة دورها وقوة فعلها، في الوقت نفسه أتاح الإعلام المعاصر ولو «الى أجل مسمى» الفرصة لإنتاج «وظيفة مثقف»! وربما كان ذلك يمكن أن ينطوي في زمن مضى، ودهر خلا! أما اليوم فإن أفضل ما في الثقافة وبقوة طبيعة العصر وتقنياته أنها تدافع عن نفسها وتكشف الزيف المخبأ «وهم لا يشعرون». ومن هنا فإن أزمتنا الثقافية في: أولاً: اكتشاف مواقعنا المتأخرة في الإنتاج الفكري تمت معالجته بمظهرية جوفاء. ثانياً: المثقف المستأجر. على غرار «النائحة المستأجرة». إن حاجتنا إلى المثقف الصالح باتت ضرورة وجود لأن: أولاً: لدينا إرث ثقافي كبير ومهم تحتاجه الحياة اليوم وإلى الأبد. ثانياً: أن هذا الإرث الثقافي مر بعصور متخلفة متراجعة أضفت الجمود والتقليد في كل المعارف. ثالثاً: أن الإفاقة من تلك الحال جاءت متأخرة في حين أن غيرنا قد سبق في العلوم النظرية والتطبيقية. رابعاً: أن الإفاقة المتأخرة لم تكن شمولية ولا يزال يصاحبها تعقيدات وعوائق وكتل جليدية لم تذب حتى اللحظة. خامساً: أن بعض ممارسات التجديد والتطوير جاءت ناقصة لا تمثل مشروعاً صامداً وقوياً وتكاملياً تراكمياً، وهي تدور بين عفو الخاطر وردود الأفعال. سادساً: أن الإرادة السياسية لا تزال غير داعمة بشكل كافٍ ومستقر لمسار التجديد والوعي الثقافي بقدر ما يحتاجه من دعم، ولا تزال تحسب حساباتها وفقاً لمصالحها ومخاوفها. سابعاً: ضعف أو انعدام الثقة في الذات العربية والإسلامية لحمل مبادرة التجديد والتقدم بها للحياة. ثامناً: التحولات العالمية السريعة والقوية والخطرة، والعيش في عصر معلوماتي لا محدودية له، الذي يقوده قوة الشباب وقوة التقنية التي هم خبراؤها. كل ذلك حتم خيار المثقف البطل، الذي يجعل من الحقيقة رسالته في الحياة عبر وعي وحكمة تكسبه الثقة اللازمة بنفسه وبمشروعه في رؤية فكرية واضحة المعالم. والله المؤمل. [email protected] @alduhaim