تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أونغ سان سو تشي تحظى بتكريم الكونغرس وتلتقي أوباما
نشر في الحياة يوم 21 - 09 - 2012

حظيت زعيمة المعارضة البورمية أونغ سان سو تشي بكل مراسم الشرف خلال زيارتها الولايات المتحدة. وقلدها الكونغرس أهم ميدالياته الذهبية قبل لقائها الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي رفعت إدارته العقوبات عن الرئيس البورمي. وما يدل على مراسم التكريم التي حظيت بها رمز الديموقراطية في ميانمار (بورما)، الاستقبال الذي خصها به الرئيس أوباما مساء الأربعاء في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض.
وأفادت الرئاسة الأميركية في بيان بأن أوباما أعرب لضيفته عن «إعجابه بشجاعتها» وأكد مجدداً الدعم الأميركي للجهود التي تبذلها هي والرئيس البورمي ثين شين «للدفع بالإصلاحات السياسية والاقتصادية» في البلاد. وأمام المصورين الذين خلدوا هذا اللقاء التاريخي بين اثنين من حائزي جائزة نوبل للسلام، لم يدلِ أوباما وضيفته بأي تصريح واكتفيا بتبادل بعض الكلمات همساً.
وقبل ذلك خص الكونغرس الأميركي سو تشي بأهم تكريم مدني في الولايات المتحدة وهو الميدالية الذهبية التي منحها إياها في 2008 عندما كانت قيد الإقامة الجبرية في منزلها في رانغون.
وشكرت سو تشي «من أعماق القلب» الشعب الأميركي وذلك «لأنكم احتفظتم بنا في قلوبكم وأفكاركم طيلة السنوات الصعبة التي كانت تبدو فيها العدالة والحرية بعيدتي المنال». وأضافت «سيدة رانغون» التي قضت 15 سنة محرومة من حريتها أمام النواب الأميركيين ال500 وبعض البورميين بالزي التقليدي، أنها تعيش «أحد الأيام المؤثرة جداً» في حياتها.
ويعتبر الغرب الزعيمة الحائزة جائزة نوبل للسلام في 1991، رمزاً للنضال غير العنيف من أجل الديموقراطية، في إنجاز لم يكن ليتصوره أحد قبل سنتين في بورما.
وقد منح النظام العسكري الذي حكم ذلك البلد في جنوب شرقي آسيا نصف قرن، السلطة في آذار (مارس) 2011 لنظام مدني يشرف عليه جنرالات متقاعدون إصلاحيون. وأجريت العملية من دون إراقة دماء تغير إثرها وجه بورما لا سيما إثر الإفراج عن مئات المعتقلين ورفع الإقامة الجبرية عن سو تشي نهاية 2010 ثم انتخابها نائباً في نيسان (أبريل) الماضي.
وأقرت سو تشي التي أصبحت من أبرز الشخصيات السياسية بأن «بعض الصعوبات ما زال على طريقنا» مؤكدة أن «بإمكان بورما، الأمة المتعددة الإتنيات (...) المضي قدماً في وحدة وسلام».
ولدى استقبالها سو تشي الثلثاء، حضت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون «المعارضة والحكومة على العمل من أجل وحدة البلاد»، كما أعربت عن قلقها من أعمال العنف الإتنية بين البوذيين وأقلية الروهينجيا المسلمة غرب البلاد وكذلك العلاقات المتواصلة بين بورما وكوريا الشمالية.
ودعت المعارضة البورمية الولايات المتحدة إلى رفع العقوبات المفروضة تدريجاً منذ التسعينات، على رغم أنها قيود أيدتها في حينه من أجل الضغط على نظام العسكر الحاكم. ورداً على ذلك أعلنت وزارة الخزانة الأميركية الأربعاء شطب اسمي الرئيس ثين شين ورئيس مجلس النواب في البرلمان ثورا شوي مان عن لائحة الأشخاص المفروضة عليهم عقوبات أميركية لمشاركتهم في القمع السياسي في بورما.
ورفعت واشنطن في نهاية تموز (يوليو) الماضي، معظم القيود المفروضة على استثماراتها في بورما بما فيها النفط والغاز وعينت سفيراً جديداً لأول مرة منذ 22 سنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.