يعد البرونز واحداً من أكثر المعادن شيوعاً في تشكيل الأعمال الفنية منذ ظهوره قبل خمسة آلاف سنة، وهو يتكون أساساً من النحاس مع كميات أقل من الزنك والقصدير والرصاص. استخدم قديماً في صناعة السلاح بسبب متانته، كما انتشر استخدامه في تشكيل التماثيل والأعمال الفنية لما يتمتع به من قوة ومرونة، ولا يزال يمثل أحد أكثر المعادن المُستخدمة في النحت. ومثلت تلك الخامة أخيراً عاملاً مشتركاً للمعرض المقام حالياً في متحف الأكاديمية الملكية البريطانية في لندن، والذي يضم أكثر من 150 قطعة فنية من البرونز، تنتمي إلى عصور وحقب مختلفة. وتُعرض الأعمال حتى التاسع من كانون الأول (ديسمبر) المقبل تحت عنوان «برونز» وتغطي ما يفوق الخمسة آلاف سنة من استخدام خامة البرونز في تشكيل الأعمال الفنية، بدءاً من الأواني والأدوات الحربية إلى التماثيل والمنحوتات الفنية. وتعود أهمية هذا المعرض إلى كونه يضم العشرات من أكثر الأعمال الفنية تميزاً حول العالم، والتي تم تشكيلها بتلك الخامة، وكونه يجمع أيضاً بين ثقافات مختلفة في مكان وتوقيت واحد، وهو الأمر الذي لم يحصل من قبل، فقد جُمعت الأعمال المستعارة من متاحف وبيوت آثار، ومن مقتنين في آسيا وأفريقيا وأوروبا. رتبت الأعمال داخل المعرض وفق الموضوعات التي تمثلها، حيث قسمت المعروضات إلى مجموعات تمثل البشر والحيوان ومجموعات الكائنات الأسطورية ورؤوس التماثيل. وتعرض في المعرض أعمال تمثل الحضارة اليونانية القديمة بروعتها وتأكيدها على المثالية في تكوين الجسم البشري، إلى جانب أعمال أخرى رومانية تعود لبقايا نادرة عُثِر عليها أخيراً، وتعود إلى فترة العصور الوسطى. من بين الأعمال المعروضة، مجموعة كبيرة من التماثيل والمصنوعات البرونزية تمثل فترات تاريخية مختلفة من الحضارة الصينية، إلى جانب أخرى أُحضرت من وسط أفريقيا وموزمبيق ونيجيريا. ويتمثل عصر النهضة الأوروبي في المعرض بأعمال من إبداع فنانين كبار من أمثال جبرتي ودوناتيللو وسيليني. كما تعرض أعمال أخرى تمثل الفن الحديث متمثلة في منحوتات رودان وبيكاسو وجاسبر جونز وبويس بورجوا. ولا يقتصر الأمر على عرض الأعمال، بل خصص قسم من المعرض لإطلاع الجمهور على العملية المعقدة التي يمر بها تكوين خامة البرونز. كما يتاح للزائر اكتشاف طريقة صنع النماذج النحتية من هذا المعدن، عبر مجموعة متنوعة من التقنيات الفنية المعقدة، وهو بذلك يقدم للجمهور إطلالة متكاملة على البرونز الذي ارتبط اسمه دائماً بالكثير من الأعمال الفنية المبهرة، بداية من خصائصه الفيزيائية وصفاته المميزة، إلى عرض أمثلة ونماذج منفّذة بتلك الخامة. نظمت المعرض الأكاديمية الملكية للفنون في بريطانيا برعاية ديفيد إكسردغيان، وهو من أهم المتخصصين في الفن والتاريخ في جامعة ليستر، وتريفيس سيسيليا المنسقة العامة للمعارض في الأكاديمية الملكية للفنون، إضافة إلى لجنة إستشارية موسعة من الخبراء في المجالات ذات الصلة. تقول سيسيليا: «من الصعب أن نجد شخصاً واحداً على دراية كافية بكل القطع المعروضة. لذا فهي فرصة نادرة للمتخصصين ليس في مجال الفنون فحسب، بل في مجال الآثار والتاريخ أيضاً. فالمعرض على هذا النحو يقدم لمحة واحدة متماسكة عن إحدى الخامات التي تتسم بالتعقيد من حيث التقنية، وبالأهمية من حيث مكانتها التاريخية في ثقافات الشعوب من كمبوديا إلى نيجيريا. ومن الصين شرقاً إلى أسبانيا وبريطانيا غرباً. فهو بحق أحد المعارض التي لا تُرى سوى مرة واحدة في العمر». وعن الصعاب التي واجهت القائمين على المعرض توضح: «كانت التحديات التي واجهتنا كبيرة لجمع هذا العدد من الأعمال الفنية، والتي تزيد على المئة وخمسين عملاً من أكثر من 98 مؤسسة وجهة مختلفة حول العالم. والمعرض انعكاس لجهود القائمين على المعرض على مدار سنة من البحث والتقصي والمفاوضات المضنية أحياناً مع بعض الجهات المالكة لتلك الأعمال». وتضيف: «كما أن الإجراءات التي رافقت نقل الأعمال وشحنها واستعارتها كانت تنطوي على الكثير من التعقيدات الإجرائية. هناك أعمال لم تُعرض من قبل خارج بلدانها بسبب حجمها ووزنها والخطورة التي يتطلبها نقلها من مكان إلى آخر، إضافة إلى الكلفة العالية لنقلها من متاحفها، أو لوجود عقبات أخرى متعلقة بالقوانين المحلية في هذه البلدان والتي تمنع نقل القطع الفنية ذات القيمة الأثرية إلى خارج حدودها».