ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثراء لغوي مستمر للقاموس المصري بين «الثوري المنير» و«الشعبي المحيط»
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2012

ولّت أيام كان المصريون لا يتفوهون إلا بالعبارات الثورية المحملة بشرعية «التحرير» وعبقرية الميدان، كما انقضت أيام شغلوا أنفسهم خلالها في التحقق من نوعية «الفترة الانتقالية» وهل هي «انتقامية» أم «التباسية» أم «انفجارية»؟ واختفت كوكبة الوجوه التي دأبت على أن تطل عليهم على مدى ال24 ساعة تارة ببزة عسكرية تذكر «شعب مصر العظيم» بأن «الجيش حمى الثورة»، وأخرى بقميص إيطالي وعطر فرنسي وعبق أميركي جازمة بديموقراطية الدولة وليبرالية الدستور وحاشدة ل «جمعة حماية الثورة»، وتارة بلحية مشذبة تؤكد أن «الإخوان المسلمين» كانوا جزءاً من الثورة، وتارة ثالثة بلحية مشعثة محذرة الجميع من عذاب يوم القيامة إن هم لم يطبقوا شرع الله.
ومرت الأيام وانقضت الأسابيع، وتغيرت مفردات المصريين المكتسبة عبر شهور - تبدو كدهور - الثورة وما بعدها، واستهل الجميع فصلاً جديداً في معاجم مصطلحاتهم، لا سيما «المصباح الثوري المنير» و «القاموس الشعبي المحيط».
وبعد معاناة طويلة مع مفردات وفعاليات «الانفلات الأمني» و «الخلل الشرطي» و «انتشار البلطجة»، تعيد وزارة الداخلية صوغ المنظومة الأمنية بحملات «استعادة الأمن» وإزالة الإشغالات ومواجهة البلطجة والقبض على الهاربين واستعادة السيارات المسروقة وضبط الأسلحة البيضاء وتطويق تجار المخدرات ومداهمة الأوكار وتطهير البؤر الإجرامية بمصاحبة إعلامية منظمة، ما دفع الجميع إلى الحديث عن «نزول الأمن الشارع» و «استعادة عافية الشرطة» و «ربنا يوفقهم لكن من دون عنجهية زمان».
ويبدو أن «عنجهية زمان» ذهبت إلى غير رجعة لتحل محلها «عنجهية الحاضر» ولكن بلباس ثوري مموه باقتدار حتى يكاد الرائي لا يلحظ أنها عنجهية من الأصل. حرب كلامية شرسة تدور رحاها بين الفريق «الإخواني» الذي يعمل بكل نشاط وجد وكد في القصر الرئاسي ومقر مكتب الإرشاد وموقع حزب «الحرية والعدالة» وهيئات الدولة المختلفة من جهة، وبين الفريق الليبرالي الذي يعمل هو الآخر بكل جد وإخلاص ولكن على شاشات الفضائيات إن لم يكن عبر التجوال على برامج ال «توك شو» ليلاً فبالصولان عليها صباحاً شارحين ومنظرين ومحللين ومفندين، وأحياناً بالاستحواذ على البرامج نفسها ليس بالحلول ضيوفاً فيها ولكن بتقديمها وإعدادها.
اتهامات الفريق الليبرالي للفريق الإخواني ب «الاستحواذ» و «التكويش» و «الإقصاء» و «الأخونة»، بات الفريق المضاد يرد عليها تارة بنفي «الاستحواذ» وتأكيد «المحاصصة»، وتارة أخرى برفض «الإقصاء» وتأكيد «المأسسة». لكن ليس هناك ما هو أفضل من إعادة «مأسسة» البرمجة اللغوية العصبية للمصريين عبر «تسونامي» الأحاديث والحوارات السياسية التي تحاصرهم أينما ذهبوا. واجه البعض صعوبة في البداية في إعادة هيكلة الحديث عن «الريس» باعتباره محمد مرسي وليس محمد حسني مبارك، حتى أن البعض كان يفاجأ بنفسه دامجاً لهما في «محمد مرسي مبارك»!
وإذا كان النظام السابق نجح خلال ثلاثة عقود في وضع تعريف جديد ل «الخطة الخمسية» بأنها «الخطة التي قد يلحق ببوادرها الأحفاد ولكن في أيامهم الأخيرة» و «العشرية» بأن «تحقيقها من عاشر المستحيلات»، فإن النظام الجديد يعمل حالياً هو الآخر على إعادة صوغ المقصود ببرنامج «المئة يوم» للرئيس مرسي.
وبدل التفسير الشعبي الساذج الذي لم ير سوى المعنى العددي الفج المباشر، ظهرت تفسيرات أخرى أكثر عمقاً ودلالة. محبو «الإخوان» يرون أن «المئة يوم» رمز أسمى وأرقى من أن يتم عده بعداد دنيوي رخيص. أما أنصارهم فكانوا يرون أن المئة يوم لا تبدأ إلا بتعيين رئيس الوزراء، ثم ارتأوا أن تبدأ بعد إعلان التشكيل الوزاري، ثم فكروا ملياً ليصلوا إلى أن المئة يوم لا تستهل إلا بتغيير المحافظين، لكنهم راجعوا أنفسهم وفضلوا أن تكون مع إحلال وتبديل جميع المسؤولين المرتبطين ب «الدولة العميقة».
أما «الإخوان» أنفسهم فتوقفوا عن الحديث عن برنامج «المئة يوم» من الأصل لعل الأيام تكون كفيلة بالنسيان. ولأن النسيان نعمة كبيرة، ومعروف عن المصريين قلوبهم الطيبة وميلهم الفطري إلى النسيان باعتباره وسيلة للبقاء على قيد الحياة، فقد نسوا أو تناسوا الأعراض الجانبية التي نجمت قبل أشهر عن زيادة جرعة التصريحات والظهور الإعلامي ل «الإخواني» البارز صبحي صالح.
لكن سرعان ما امتلأت حياة المصريين صخباً وحراكاً بظهور رموز «إخوانية» أخرى غمرت أوقاتهم بالأحداث وأثرت مخزونهم اللغوي بالكلمات والأفكار الجديدة، ومنها توقع ظهور أحكام قضائية معينة مثل عودة البرلمان المنحل، وإضافة نوعية جديدة من الشرعية ألا وهي «الشرعية الشعبية» بديلاً من القوانين والتي يشار بها إلى شرعية كيان جماعة «الإخوان المسلمين»، وهو نوع جديد من الشرعية مرجعيته الشارع.
وبما ان الشارع ينضح بالأحاديث السياسية البالغة العمق والثراء اللغوي والابتكار الفكري، وجد المصريون أنفسهم يستبدلون عبارات تاريخية أكل عليها الزمان وشرب وكانت تُستخدم كتهم سابقة التعليب مثل «الإساءة إلى سمعة مصر» و «تشويه إنجازات الحكومة» و «إهانة رئيس الجمهورية» بأخرى تواكب المرحلة الجديدة وأبرزها «المساس بهيبة الدولة» و «تفكيك مؤسساتها» و «محاولة إفشال نجاحات الرئيس»، لكن تم الإبقاء على منظومة «إهانة رئيس الجمهورية» لأنها صالحة لكل مكان ولكل زمان.
وهناك ما يصلح لكل مكان وزمان لكن بإضافات، فمثلاً مقولة أن كذا من رابع المستحيلات بعد الغول والعنقاء والخل الوفي، أضاف إليها البعض أخيراً «طائر النهضة» الذي كان الرئيس مرسي أشار إليه على سبيل تشبيه «مشروع النهضة» الذي وعدت به الجماعة المصريين، ثم خرج نائب المرشد خيرت الشاطر ليفاجئ الجميع بأن المشروع الذي خاض مرسي الانتخابات به برنامجاً، مبدئي وليس نهائياً أو متكاملاً كما يشاع في الإعلام، وذلك على رغم أن مرسي كان حدد ملامح الطائر في شكل مفصل بما في ذلك الجناحان والمؤخرة!
لكن لحسن الحظ أن قاموس المصريين أبعد ما يكون عن وصول آخره، وما دام الحراك السياسي مستمراً، والصراع «الإخواني» - غير «الإخواني» قائماً، وماكينة الإعلام تدور، ستبقى مفردات المصريين في حالة «مأسسة» مستمرة من دون «محاصصة» للعبارات أو «تكويش» على الألفاظ مع مراعاة «الشرعية الشعبية» ومن دون المساس ب «هيبة الدولة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.