تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صندوق النقد يطرح للدول الفقيرة محفظة إقراض ميسر يدعمه الذهب
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2009

اعتمد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، بهدف مساعدة الدول الفقيرة في أفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط والمناطق الأخرى من العالم على مواجهة آثار الركود العالمي في اقتصاداتها، «محفظة من الإجراءات غير المسبوقة»، وعدت بزيادة مخصصات الإقراض وتسهيل شروطه وإعفاء الدول المستفيدة من القروض الميسرة من دفع الفوائد المستحقة على قروضها موقتاً.
واعتبر المدير العام للصندوق دومينيك ستروس - كان، ان «الزيادة غير المسبوقة في مخصصات الإقراض التي أقرها المجلس التنفيذي لن تساعد الدول المتدنية الدخل على مواجهة أزمة ليست من صنعها فحسب، بل ستحول دون وقوع الملايين من البشر في براثن الفقر». وأشار في بيان إلى ان الإقراض الجديد «يمهد السبيل إلى تحقيق تقدم على صعيد مكافحة الفقر حال انحسار الأزمة».
وشملت محفظة الإجراءات رصد 17 بليون دولار بهدف إقراض الدول الفقيرة حتى 2014، مع تخصيص ما يزيد على نصف هذا المبلغ تقريباً للعامين المقبلين، فضلاً عن إعفاء القروض الميسرة المستحقة للصندوق من الفوائد حتى نهاية 2011، وخفض الفائدة في المدى الطويل إضافة إلى مضاعفة متوسط الإقراض وتسهيل شروطه خصوصاً مراجعة الفوائد السنوية بانتظام.
ولفت صندوق النقد إلى ان أزمة الائتمان التي دفعت الاقتصاد العالمي إلى أسوأ ركود منذ الكساد الكبير في ثلاثينات القرن الماضي «انطلقت من الاقتصادات المتقدمة وتجسدت أكثر آثارها المرئية في الاقتصادات الناشئة في موجة ثانية». وحذّر من ان «تهدد موجة ثالثة الإنجازات الاقتصادية الكبيرة التي حققتها دول فقيرة كثيرة في العقد الماضي».
وأعلن الصندوق عزمه «تمويل أعباء الزيادة المعلنة في الإقراض الميسر من مصادر متنوعة، منها الأرباح الإضافية المتوقع تحقيقها من حصيلة بيع كمية محدودة من مخزونه الضخم من الذهب الذي يزيد على 3.200 طن».
وذكر ان المجلس التنفيذي «سيناقش قريباً اقتراحاً لبيع نحو 400 طن من الذهب»، موضحاً ان «أي زيادة في متوسط سعر يبلغ 850 دولاراً للأونصة تمثل أرباحاً إضافية وترصد لدعم الإقراض الميسر».
وتقدر قيمة كمية الذهب المتوقع طرحها للبيع ب13 بليون دولار بالأسعار الجارية، ما يعني ان الأرباح الإضافية المرجح تحقيقها لا تزيد حالياً على بليون دولار.
وتزامن إعلان محفظة الإقراض، التي تخاطب احتياجات الدول الفقيرة إلى التمويل الخارجي، مع ظروف الأزمة الراهنة وبدت أكثر سخاء من دعوة قمة مجموعة العشرين الأخيرة للصندوق بزيادة الإقراض 6 بلايين دولار في فترة تمتد من سنتين إلى ثلاث، بعدما ضاعف الصندوق حجم القروض الميسرة التي منحها لهذه الدول في الأشهر السبعة الماضية إلى 2.9 بليون دولار مقارنة ب1.5 بليون دولار عام 2008.
وتضمنت المحفظة آليات مستحدثة لتلبية حاجة الدول الفقيرة إلى خطوط الائتمان في المدى المتوسط، إضافة إلى التمويل الاحترازي واحتياجات التمويل الطارئة التي وعد الصندوق بتوفيرها بشروط محدودة، إلا أنها تساند قراراً اتخذه المجلس التنفيذي الأسبوع الماضي يعزز احتياطات العملات الصعبة للدول الفقيرة بقيمة 18 بليون دولار من حقوق السحب الخاصة.
ووصف ستروس - كان محفظة الإقراض المتوقع إطلاقها رسمياً في وقت لاحق من العام، ب «جهد تاريخي للصندوق لمساعدة فقراء العالم». ولفت إلى ان الصندوق «يعتزم إيلاء أهداف مكافحة الفقر والنمو الاقتصادي، خصوصاً الإنفاق على شبكات الضمان الاجتماعي والأولويات الأخرى المساهمة في الحد من الفقر، أهمية أكبر من السابق في كل البرامج التي يمولها».
وتضم الدول الفقيرة (المتدنية الدخل) التي يبلغ نصيب الفرد فيها من ناتجها المحلي أو يقل عن 975 دولاراً سنوياً، 43 بلداً منها اليمن وموريتانيا وأفغانستان وبنغلادش وإريتريا والصومال وبلدان أفريقيا جنوب الصحراء، إضافة إلى عدد من دول آسيا والمحيط الهادئ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.